أسباب نزول الدم من الفم دون سعال، حيث أنه من المزعج رؤية الدم يخرج من الفم دون معرفة السبب، وهذا الموضوع يمكن أن يسبب لك الإحراج أمام الناس بالإضافة إلى وجود رائحة كريهة، و هذا يزيد من الألم الذي قد تشعر به. لكن لا داعي للقلق. لا يعني خروج الدم من فمك دائمًا أنه مؤشر على مرض خطير. قد تكون علامة على مشكلة بسيطة يمكن علاجها بسهولة، ولكن يجب معرفة السبب. بحيث يمكن تحديد حجم المشكلة ومعالجتها.

أسباب نزول الدم من الفم بدون سعال

كما ذكرنا سابقًا، من الضروري معرفة سبب نزول الدم من الفم من أجل علاجه في البداية، وهنا في هذه المقالة سوف نقدم أكثر الأسباب شيوعًا لنزف الدم. في البداية يجب التمييز بين مصدر الدم، فإذا كان مصدره هو الجهاز التنفسي، فسوف يلاحظ المرء أن لون الدم غامق أو أحمر ويمتزج مع البلغم والمخاط في الرئتين. أما إذا كان للدم قوام خفيف وغير لزج، ولونه يشبه لون الدم الأصلي، فإن ذلك يرجع إلى عدة أسباب، وهي كالتالي:

1- نزيف اللثة

يعتبر نزيف اللثة من أكثر الأسباب شيوعًا وشيوعًا لخروج الدم من الفم دون سعال، وهذا النزيف يشير إلى وجود مرض ويحدث النزيف بمجرد ملامسة الفرشاة، أو إذا كانت الخامة يزداد سوءًا بمجرد أن يلامس شيئًا صلبًا. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزيف اللثة، منها:

– التهاب اللثة: ويحدث نتيجة تراكم الجير والبكتيريا حول الأسنان مما يؤدي إلى انتفاخ اللثة والحساسية لأي شيء يلمسها ويؤدي إلى حدوث نزيف.

الالتهاب الناتج عن تقويم الأسنان: يمكن لتقويم الأسنان والأقواس أن تجعل اللثة حساسة لمكوناتها، مما يؤدي إلى التهاب اللثة ونزيفها.

اللوكيميا: يؤدي اللوكيميا إلى نقص فيتامينات مهمة للجسم مثل فيتامينات C و C و K، ويؤدي نقص هذه الفيتامينات بدوره إلى نزيف اللثة.

علاج او معاملة

من الضروري زيارة طبيب الأسنان لمعرفة سبب التهاب اللثة، وتنظيف أسنانك بمعجون الأسنان واستخدام غسول الفلورايد لعلاج التهاب اللثة. في حالات قليلة، قد يحتاج الطبيب إلى إجراء عملية جراحية بسيطة جدًا لإزالة التكلسات الموجودة تحت اللثة.

2- إصابات في الفم

يمكن أن يخرج الدم من الفم نتيجة وجود تقرحات معينة في الفم نتيجة إصابة بعض الأسنان أو الإصابة بسببها، ويجب معالجة هذه القروح لأن بعضها قد يتطلب غرزًا والبعض الآخر يحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية والمراهم.

علاج او معاملة

في البداية يمكنك استخدام غسول بالماء المالح لإيقاف النزيف وتنظيف الفم أيضًا لمعرفة مكان الجرح ثم معالجته بالغرز أو الأدوية المختلفة.

3- تقيؤ الدم

في حالة حدوث القيء بالدم يجب ملاحظة لون الدم، فهذا مؤشر مهم وخطير لسبب الدم، ويمكن أن يكون الدم ناتجاً عن تقرحات في المعدة، والتهابات شديدة في المعدة، ومشاكل في المريء أو الكبد، وهي يمكن أن يكون أيضًا بسبب وجود تقرحات وإصابات داخلية معينة في الجسم إذا كان لونه فاتحًا.

علاج او معاملة

في حالة حدوث قيء دم، يجب استشارة الطبيب على الفور، حيث قد تتطلب بعض الحالات نقل الدم كخطوة أولى لتعويض الدم المفقود وتجنب أي مضاعفات، وهناك حاجة إلى التنظير لتحديد سبب النزيف بدقة.

أسباب نزول الدم مع السعال

السعال الشديد

عدوى الرئة وتوسع القصبات

نزيف الأنف الحاد

الانسداد الرئوي أو الوذمة الرئوية

-سرطان الرئة

خذ مسيلات الدم

ضيق صمامات القلب

علاج او معاملة

من الضروري معرفة وتشخيص سبب السعال حتى يمكن وصف العلاج المناسب، وهذا ضروري استشارة الطبيب

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Leave A Reply