عداد الكهرباء أو ما يعرف بالبطاقة الذكية في مصر وسيلة للدفع المسبق لاستهلاك الكهرباء. يستخدم هذا النظام للتحكم في استخدام الكهرباء وتحصيل الرسوم اللازمة. تستخدم الحكومة المصرية هذا النظام لتشجيع الادخار في استهلاك الكهرباء وتقليل الفاقد. يساعد هذا النظام في التحكم في الاستهلاك وتحفيز المستخدمين على استخدام الكهرباء بشكل أكثر فاعلية ووعيًا. كما سهلت الحكومة المصرية الأمر على المواطن ، حيث يمكن سداد عداد الكهرباء بالتقسيط بدون فوائد.

بطاقة الكهرباء

تعمل هذه البطاقة الذكية عن طريق الشراء المسبق لرصيد من المحلات التجارية المعتمدة عبر آلة شحن ، ويتم توصيل البطاقة بعداد الكهرباء في المنزل أو مكان استخدام الكهرباء. تحذير ، لذلك يجب على المستخدم شحن البطاقة بمبلغ إضافي للاستمرار في استخدام الكهرباء ، ولها مزايا عديدة

  1. سهولة الاستخدام: يتم استخدام البطاقة بسهولة عن طريق إدخالها في العداد المثبت بالمنزل أو في المكان الذي سيتم توفير الكهرباء له.
  2. التحكم في استهلاك الكهرباء: تمنح البطاقة للمستخدم القدرة على مراقبة استهلاك الكهرباء والتحكم فيه ، حيث تتيح معرفة مقدار الرصيد المتبقي وتوزيعه على فترات زمنية محددة.
  3. التحكم في الإنفاق والميزانية: تساعد البطاقة في التحكم في الإنفاق على الكهرباء ، حيث يمكن للمستخدم تحديد مقدار الرصيد الذي سيتم تحصيله وفقًا للميزانية المتاحة.

المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء

يعد تقديم الخدمات المعلنة مجانا عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء بشرى سارة للمستخدمين ، حيث يتم تقديم الخدمات بدون رسوم. تتيح منصة الكهرباء الموحدة للمستخدمين تقديم طلبات العدادات الذكية والإجراءات الأخرى ذات الصلة. يمكن للناس التسجيل من خلال المنصة واستكمال الإجراءات اللازمة من خلال النظام الموحد. هذا يعزز إمكانية الوصول ويسهل التعامل مع الخدمات التي تقدمها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة. تهدف منصة الكهرباء الموحدة إلى تحسين جودة الخدمات وتسهيل الإجراءات للمستخدمين. يمكن للأفراد الاستفادة من الخدمات المتاحة والاستعلام عن معلومات الاستهلاك وتقديم الشكاوى وغيرها من الخدمات المتعلقة بالكهرباء من خلال هذه المنصة.

خدمات المنصة

  1. توصيل عدادات الكود القانوني.
  2. خدمات العملاء والدعم الفني.
  3. شهادة بيانات العقد والتسوية.
  4. تركيب عداد تالف.
  5. تغيير اسم صاحب العداد.
  6. ربط التيار الكهربائي بالمنشآت الاستثمارية.
  7. توصيل الكهرباء للمباني السكنية.
  8. استبدل العداد بسعة أكبر.
  9. جدولة المديونية على أقساط شهرية.
  10. شهادة بيانات الاستهلاك خلال فترة زمنية معينة.

المستندات المطلوبة لتركيب العداد

ارتقت وزارة الكهرباء من خلال تحديد عدد من الشروط التي يجب أن يستوفيها الشخص الراغب في التعاقد مع شركة الكهرباء ، ومن هذه الشروط وجود بعض الأوراق والمستندات عند طلب العقد ، لذلك سنعرض لك هذه الأوراق في النقاط التالية:

  1. نسخة من بطاقة الرقم القومي.
  2. وثيقة الحيازة.
  3. طلب الموافقة من السلطة الإدارية المسؤولة ، أو يمكنك تقديم تقييم للعقار.
  4. بالإضافة إلى ضرورة الحصول على ترخيص للمحل التجاري الذي ستتعاقد عليه.

إجراءات التثبيت

سنعرض عليكم الآن إجراءات تركيب عداد الكهرباء الجديد الذي تطلبه وزارة الكهرباء ، بما في ذلك ما يلي:

  1. الحصول على استمارة الطلب: يجب الحصول على استمارة طلب تركيب العداد الكهربائي الجديد ، ويشترط تعبئة جميع البيانات المطلوبة في النموذج.
  2. دفع رسوم الاشتراك: يتطلب الإجراء دفع رسوم الاشتراك المحددة مع المبلغ المطلوب لعملية الفحص.
  3. العقد مع الشركة: يجب على مقدم الطلب التعاقد مع الشركة المسؤولة عن إمداد الكهرباء وتركيب عدادات في المنطقة التي يوجد بها محل إقامته. في هذا العقد ، يتم تحديد التفاصيل المتعلقة بتوريد الطاقة وتركيب العداد.

خطوات تقديم طلب مضاد

قامت وزارة الكهرباء بتوفير خدمة الكترونية للتعاقد ، وذلك للتسهيل على المواطنين الراغبين في التعاقد مع الوزارة ، لذلك سنعرض لكم الآن خطوات التسجيل بالموقع على النحو التالي:

  1. في البداية يجب عليك الدخول إلى الموقع الرسمي والموحد لوزارة الكهرباء المصرية ويمكنك الدخول إلي مباشرة منصة
    2. بعد ذلك ، اضغط على الخدمات ، ثم اضغط على إجراءات التوصيل ، ثم اختر تصنيف المنشأة التي تريد توصيل الكهرباء بها.
    3. بعد اختيار التصنيف ، سيأخذك الموقع إلى نموذج العقد ، يجب عليك تعبئته بالبيانات المطلوبة ، ويجب توخي الحذر عند ملء هذه البيانات.
    3. بعد تعبئة النموذج قم بطباعته أو يمكنك طباعته فارغًا وتعبئته بقلم حبر ، ثم التوجه إلى أقرب فرع لشركة الكهرباء وإرسال هذا النموذج.

تقسيط السداد

تسمح شركات توزيع الكهرباء في مصر بدفع قيمة العداد على أقساط على مدى 24 شهرًا بدون فوائد ، كما يتم تقليل العبء المالي على المواطنين وتمكينهم من الحصول على العداد المشفر بسهولة. يعد العداد المشفر جزءًا من مبادرة حكومية أوسع تهدف إلى تحسين نظام توزيع الكهرباء في مصر ، وتعزيز الكفاءة وتحفيز التوفير في استهلاك الكهرباء. وحددت وزارة الكهرباء أسعار تركيب العداد الذي يتم شحنه عبر البطاقة في الشقق والعقارات ، مشيرة إلى أنها تختلف باختلاف المكان وحسب المنطقة.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.