ازداد البحث في الوقت الحاضر من قبل الطلاب الذين اجتازوا مرحلة التعليم ما قبل الجامعي في جامعات معترف بها في المملكة العربية السعودية، لذلك سنشرح في هذا المقال بالتفصيل، وسنوضح التخصصات التي تدرس في هذه الجامعات، وسوف نقوم ذكر أسماء الجامعات الحكومية والخاصة الموجودة في إقليم المملكة العربية السعودية.

تعليم في السعودية

فالدولة السعودية تولي معظم اهتمامها للتعليم وشؤونه وتحرص على توفير كافة الفرص التي تناسب طلاب الجامعات سواء كانت مادية أو معنوية أو نفسية.

وبالفعل تسعى المملكة العربية السعودية دائمًا إلى تحقيق أفضل مستوى تعليمي في العالم وإخراج كوادر بشرية مؤهلة لسوق العمل سواء محليًا أو عالميًا، لذلك تسعى الحكومة السعودية إلى إدخال التطورات في التعليم السعودي. برامج الدراسة.

جامعات معترف بها في المملكة العربية السعودية

أولاً: الجامعات الأردنية

تسمح المملكة العربية السعودية لأبنائها بالالتحاق بالجامعات الأردنية، والحصول على درجة البكالوريوس لإتمام مراحل الدراسات العليا، لأن الجامعات الأردنية تعتبر من أفضل وأشهر الجامعات المعترف بها في المملكة العربية السعودية، ونجد أن الجامعات الأردنية هي الأولى جامعات تأسست في المملكة العربية السعودية. تقدم التخصصات التالية:

تخصصات في الهندسة والطب بفروعها المختلفة، وتخصصات في الإدارة والأعمال، وتخصصات في علوم الكمبيوتر، والعلوم الإنسانية والتطبيقية، والقانون والسياسة والأدب.

ثانياً: جامعة العلوم والتكنولوجيا

تعد جامعة العلوم والتكنولوجيا من أكثر الجامعات شهرة في المملكة العربية السعودية. تقدم الجامعة التخصصات التالية للدراسة:

التخصصات الطبية والصحية، والتخصصات الهندسية بفروعها المختلفة، والعلوم الأساسية والتطبيقية، ونرى أن جميع هذه التخصصات متاحة حتى البكالوريا.

ثالثاً: الجامعة الهاشمية

تعتبر الجامعة الهاشمية من أفضل الجامعات المعترف بها في المملكة العربية السعودية وهي متاحة لدراسة جميع التخصصات حتى درجة البكالوريوس.

رابعاً: جامعة البلقاء التطبيقية

وهي واحدة من الجامعات المعترف بها في المملكة العربية السعودية، وتقدم هذه الجامعة دراسة العديد من التخصصات حتى الانتهاء من درجة البكالوريوس وتسمح أيضًا بالتسجيل في أعمال الدرجات العلمية في مختلف التخصصات التي تقدمها الجامعة.

خامساً: جامعة الحسين بن طلال

وهي من أكثر الجامعات المعترف بها في المملكة العربية السعودية، والتي يدرس فيها الكثير من السعوديين، وهناك العديد من التخصصات للدراسة حتى الحصول على درجة البكالوريوس، وتمنح درجة في التخصصات التي درستها في الجامعة.

أنواع الجامعات في المملكة العربية السعودية

تتنوع الجامعات السعودية، فنجد نوعين من الجامعات

الجامعات الحكومية والأهلية تسعى وزارة التربية والتعليم السعودية إلى إيجاد جامعات أجنبية داخل المملكة العربية السعودية.

الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية

سنوضح لك جميع الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

جامعة أم القرى، جامعة القصيم، جامعة تبوك، الجامعة الإسلامية، جامعة طيبة، جامعة جازان، جامعة الباحة، جامعة نجران، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك عبد العزيز.

جامعة الملك خالد، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة القصيم، جامعة الطائف، جامعة الجوف، جامعة جازان، جامعة الحدود الشمالية.

جامعة حائل، جامعة جدة، جامعة بيشة، جامعة حفر الباطن، الجامعة السعودية الإلكترونية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية.

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، جامعة الإمام فيصل، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، جامعة المجمعة، جامعة بيشة، جامعة شقراء، جامعة الحدود الشمالية.

الجامعات الخاصة في المملكة العربية السعودية

يوجد العديد من الجامعات الخاصة في المملكة العربية السعودية، وهي كالتالي:

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، جامعة الأمير سلطان، الجامعة العربية المفتوحة، جامعة الأمير محمد بن فهد، جامعة الفيصل.

جامعة اليمامة الوطنية، جامعة عفت الوطنية، جامعة دار العلوم.

نجد أن بعض هذه الجامعات تمنح درجات البكالوريوس للطلاب، بينما تمنح أخرى درجة الماجستير على مستوى الدراسات العليا.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Leave A Reply