حمام ساخن قبل النوم

مشكلة الإمساك تجعل الرضيع يشعر دائمًا بعدم الراحة، كما أن أخذ حمام دافئ يساعد على إرخاء عضلات البطن والجسم، وبالتالي يشعر الرضيع بالراحة ويساعده على الهدوء والنوم.

علاج الإمساك عند الرضع عند عمر شهر

يمكن اتخاذ بعض الخطوات لعلاج الإمساك عند الرضيع خلال الشهر الأول، وهي كالتالي:

  • الحرص على تدليك جسم الطفل مما يساعده على التخلص من الغازات وتسكين المغص وتنعيم معدته. لذلك يجب التركيز على تدليك البطن بزيت الأطفال خاصة عند تغيير الحفاضات.
  • حركي ساقي الطفل بحركات دائرية تشبه العجلة، فهي تساعد على التخلص من الغازات وتهدئة المعدة وعلاج الإمساك.
  • راقب أنواع الأطعمة التي تتناولها، فقد يحتوي نظامك الغذائي على الأطعمة التي تسبب الغازات والمغص والإمساك إذا كنت مرضعة.
  • إذا كنت تعتمدين على الحليب الاصطناعي لإطعام الطفل، فاستشيري طبيبك، فقد تحتاجين إلى تغيير نوع الحليب أو التقليل من الوجبات الزائدة التي يمكن أن تسبب مشاكل في الهضم والإمساك.
  • ضعي طفلك في وضع الجلوس في ماء دافئ وحركي قدميه في حركات دائرية مثل الدراجة، فهو يساعد على تهدئة البطن والتخلص من الغازات والإمساك.
  • يمكنك استخدام تحميلة المستقيم لتخفيف الإمساك عند طفلك إذا كان الإمساك مزمنًا واستمر لأكثر من 5 أيام.

ما هو علاج الإمساك عند الرضع؟

تظهر على الرضيع بعض العلامات التي تدل على إصابته بالإمساك، ومن أهمها:

  • احمرار الوجه أثناء التغوط وصعوبة محاولة التبرز.
  • يصبح البراز جافًا ومتكتلًا، أو يظهر الدم نتيجة تشققات في البراز.
  • الانتفاخ والبكاء المستمر وخاصة عند التبرز.

لا يستطيع الأطفال تناول ما يكفي من الألياف الطبيعية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك، وتظهر مشكلة الإمساك بشكل أوضح عند الرضع الذين يعتمدون على تركيبات الحليب الاصطناعي كبديل لحليب الأم، وفي هذه الحالة بعض الأطعمة الغنية بالألياف يمكن إضافة وجبات إذا كان الطفل في سن يسمح بذلك.

نصائح لعلاج الإمساك عند الرضع

1- أضف العصائر الطبيعية

إذا كان طفلك يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر، يمكنك إضافة العصائر الطبيعية الخالية من السكر إلى نظامه الغذائي، ويفضل أن تكون عصائر الفاكهة الطازجة مثل الكمثرى والتفاح والبرتقال والخوخ. كما يُنصح بتجنب أنواع معينة من الفاكهة التي يمكن أن تهيج المعدة. مثل الكيوي والتوت والمشمش.

2- تمارين البطن

يمكنك القيام بتمرين الدراجة الهوائية للبطن في غرفة دافئة عن طريق وضعه على قطعة قماش ناعمة والبدء في تحريك رجليه بحركات دائرية مثل حركات عجلات الدراجات الغازية وراحة البطن مما يساهم في العلاج من الإمساك.

3- استخدم الأعشاب الطبيعية

يمكن استخدام الأعشاب الطبيعية تحت إشراف الطبيب إذا كان طفلك يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر. ضعي كيس الأعشاب في ماء فاتر واغمره حوالي 5 مرات وقدم للطفل وجباته أثناء النهار. يساعد ذلك في تنظيم حركة الأمعاء ويساعد على الهضم وبالتالي التخلص من الإمساك.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Leave A Reply