خطوات إصدار رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية، تعرف على كيفية إصدار رخصة جديدة داخل المملكة، وما هي الإجراءات التي يجب اتباعها، وكيف يتم اختبار رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية.

إجراءات إصدار رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية

وهي من أهم الظروف المعيشية الموجودة في المملكة. إذا كنت مواطنًا سعوديًا أو حتى وافدًا، فهذا يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد للتنقل في جميع أنحاء المملكة. كما أنه يوفر المبالغ التي يتم دفعها في سيارات الأجرة. ، لذلك هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء سيارات ركاب. سنتعلم اليوم كيفية الحصول على ترخيص لهذه السيارات، وما هي الخطوات والمستندات المطلوبة للحصول على رخصة قيادة خاصة. رخصة في المملكة العربية السعودية.

– الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها للحصول على رخصة القيادة هي الفحص الطبي، ويجب على مقدم الطلب الحصول على فحص طبي لرخصة القيادة مأخوذ من إحدى العيادات أو المستشفيات المعتمدة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدم الحصول على تصريح للذهاب إلى إحدى المدارس التي تدرس القيادة والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة وخاصة في مدينة الرياض.

يجب عليك أيضًا تحضير ملف الترخيص قبل إجراء اختبار المستوى، والذي يعد جزءًا من الشروط العامة للتقدم للحصول على رخصة القيادة.

– بعد ذلك ستدخل في اختبار المستوى لتحديد مستوى قيادتك، والذي يتضمن تحريك السيارة من النقطة 1 إلى النقطة 2 ثم العودة إلى نفس النقطة في مرحلة ما، وقد يختلف الاختبار من شخص لآخر أو يتغير بمرور الوقت.

– المرحلة الأخيرة التي يجتازونها هي الاختبار النهائي، أي بعد انتهاء فترة التدريب. عادة ما يتم تحديد موعد الاختبار النهائي من الساعة السابعة صباحًا حتى نهاية الامتحان. خلال هذه الفترة، يمكنك دفع الإيصال.

تعتبر مرحلة اختبار القيادة من المراحل المهمة التي يمر بها الشخص الذي يرغب في الحصول على رخصة ويكون داخل السيارة مع شرطي مرور ومعه ثلاثة أشخاص آخرين من المرشحين أحدهم في مقعد السائق والمدير. يوجد اثنان آخران في الخلف. لدى الضابط نموذج اختبار لكل طالب، ويجب أن تكون نتيجة الاختبار أقل من 75٪ حتى تتمكن من الحصول على الترخيص، وإلا فسيتم اعتبار أنك قد فشلت وسيتعين عليك استعادة امتحان.

بعد اجتياز الاختبار، ستتلقى المحضر الذي وقع الضابط بأنك نجحت، ثم ستذهب إلى غرفة استقبال السجلات لاستلامها.

يعد التأمين على الترخيص أيضًا أمرًا مهمًا لأنه أصبح إلزاميًا الآن، وهو التقاط صورة لبوليصة التأمين على الترخيص وإرفاق صورة بالملف.

ثم تذهب إلى الغرفة لاستلام التصريح، وهي الغرفة رقم واحد، وتعطيهم الملف حتى يتمكن الموظف المختص من مراجعة الملف ومراجعته بشكل صحيح، ومن ثم يمكنك الحصول على رخصة القيادة.

شروط ومتطلبات ملف رخصة القيادة

يجب ألا يقل عمر الشخص المتقدم للحصول على الترخيص عن 18 عامًا.

هل لديك نموذج مراجعة.

يجب أن يكون لديه طلب إصدار رخصة القيادة.

ومع صورة البطاقة.

صورة من السكن.

نسخة من وثيقة التأمين.

نتيجة الزيارة الطبية.

نسخة من بطاقة الأحوال المدنية للمواطنين.

– 6 صور شخصية.

دفع الرسوم المقررة.

– صورة من بطاقة الهوية مع مراجعة الاصل.

– ملف لحفظ الأوراق.

ما هي رسوم وتكاليف الحصول على رخصة القيادة الخاصة؟

رسوم التسجيل لدورة خاصة عادية 435 ريال.

رسوم التسجيل في دورة الانتساب الخاصة 100 ريال.

تأمين على الرخصة بمبلغ 350 ريال.

رسم اختبار المستوى 100 ريال.

أما الإتاوة فهي لمدة 10 سنوات بمبلغ 400 ريال.

لمدة خمس سنوات بمبلغ 200 ريال.

لمدة سنتين فقط ب 85 ريال.

إعادة الفحص بعد الرسوب مقابل 10 ريال.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Leave A Reply