ما لون البهاق في مراحله الأولى؟

يكون الشخص عرضة للعديد من الأمراض المتعددة، وبعض الأمراض تؤدي إلى عدم الراحة النفسية والجسدية، حيث تظهر أعراض المرض على الجسم من خلال تغير لون الجلد المعتاد، ومثال على هذه الأمراض هو البهاق. .

ما لون البهاق في مراحله الأولى؟

يُعرف البهاق بأنه مرض جلدي يصيب ما يقرب من 1٪ من إجمالي عدد الأشخاص في العالم، ويؤثر بشكل خاص على الخلايا الصبغية في الجسم ويتواجد تحديداً في أسفل الجلد، ويظهر في البداية على الجلد باللون الأبيض البقع التي لا تصبغ، وهذه البقع تحيط بلون أغمق من لون الجسم الطبيعي ويختلف مظهرها من جلد إلى جلد حسب لون بشرة الشخص المصاب بالبهاق، وبالنسبة لأصحاب البشرة السمراء يكون البهاق مرئيًا لهم على عكس الأشخاص ذوي البشرة البيضاء.، والسبب في البداية هو تعرض الجسم لأشعة الشمس الضارة، خاصة في فترة الربيع، ولا توجد أسباب ظهور البهاق حتى الوقت الحاضر، وأي علاقة بشيء يؤدي إلى ظهوره لا شيء. مع وجود مرض معين لحدوثه، لكن الأطباء افترضوا أن السبب الرئيسي cipale كان بسبب نقص المناعة في الجسم بسبب التعرض لمرض يؤدي إلى خلل في جهاز المناعة.

الأماكن المعرضة للبهاق على الجسم

جميع أجزاء الجسم عرضة للإصابة بالبهاق، ويصيب البهاق مناطق أكثر من المناطق الأخرى، ومن أهم هذه المناطق الوجه والرقبة والإبطين والأعضاء التناسلية مثل المنطقة المحيطة بالفخذين والصدر أيضًا. حيث أن المناطق المصابة بالجروح والحروق تكون أكثر عرضة لظهور البهاق، ويظهر البهاق عند بعض الأشخاص في جميع أنحاء الجسم وعلى شعر الرأس، لذلك يكون لونه أبيض، ومن الممكن أن يكون الأشخاص المصابون به يكون التاريخ العائلي أكثر عرضة للإصابة به خاصة بعد سن العشرين، وينقسم البهاق إلى مجموعتين هما:

البهاق غير القطاعي

البهاق غير القطعي هو الأكثر شيوعًا على عكس النوع القطاعي الآخر، وتظهر البقع بشكل متساوٍ ومتناسق على جانبي الجسم، وتظهر أعراض البهاق القطعي على أماكن الجسم التي تتعرض دائمًا للشمس، مثل بما أن الوجه والرقبة ومنطقة اليد، والبقع في هذه الحالة تتطور بشكل أبطأ، فإن البهاق غير القطاعي يشمل جميع أنواع البهاق التي لا يمكن تجميعها تحت اسم البهاق المقطعي. ومن أمثلة هذا النوع من البهاق:

البهاق البؤري: يتطور إلى بقعة واحدة أو أكثر في مكان معين، وتكون البقعة مسطحة وغير ملموسة وواضحة، وغالبًا ما يقل قطرها عن 10 ملم.

البهاق المعمم: وهو أكثر انتشارا على عكس البهاق البؤري أو الموضعي، ويتفرع إلى عدة أنواع، البهاق الطفولي والوجهي، ويظهر على شكل بقع متناثرة موزعة على مساحات واسعة من الجسم، ويمثل البهاق الشامل على جلد الجسم بالكامل أو شبه كاملة.

البهاق القطعي

وهو أقل شيوعًا من البهاق غير المقطعي ويصيب الأطفال أكثر من غيرهم. غالبًا ما يظهر هذا النوع من البهاق في سن مبكرة ويصيب منطقة واحدة فقط على جانب واحد من الجسم، مثل جانب واحد من الرقبة. أو جانب واحد من الفم. كبير قليلاً، وبعد ذلك يبدأ في التباطؤ ويظل مستقرًا لمدة عام. قد تظهر بقع بيضاء على شعر العديد من الأشخاص المصابين بالبهاق المقطعي.

علاج البهاق

أنسب علاج للبهاق هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية، فالطبيب يستخدم الدرجة المتوسطة أولاً، ثم يرفعها تدريجياً بعد ستة أشهر إلى سنة، كما يعالج الحالات الطفيفة بواسطة المراهم الموضعية على الجلد.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Leave A Reply