الأسباب المرضية لألم الثدي

1- التهاب الضرع

وهو التهاب في قنوات الحليب عند النساء ناتج عن عدوى تؤدي إلى الحرقان والحكة والألم وتشقق الحلمة، وأحياناً أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي والقشعريرة.

يصيب التهاب الضرع عادة النساء المرضعات، خاصة في الفترة التي تلي الولادة مباشرة والتي تصل إلى 12 أسبوعًا، ولكن في بعض الأحيان تعاني النساء غير المرضعات من التهاب الثدي.

ينتج التهاب الضرع عن انتقال العدوى إلى الثدي من خلال فم الطفل أو الجلد المحيط بالثدي، كما يرتبط أيضًا بعدم تفريغ الثدي تمامًا، مما يتسبب في انسداد قنوات الحليب وبالتالي ارتدادها وتسبب التهابًا.

يمكن علاج التهاب الضرع بالمضادات الحيوية بالإضافة إلى المسكنات، وينبغي توجيه المرأة للراحة خلال فترة العلاج، وتفريغ الثدي بشكل صحيح، والاهتمام بنظافتها الشخصية في منطقة الثدي.

2- مرض الكيس الليفي

تعاني بعض النساء من تكوّن الثدي الليفي الكيسي الذي يشبه التكتلات ولكنها ليست كتل سرطانية، وهذه الكتل لا تمتلئ بالخلايا بل بالسوائل، وهذه الحالة تسبب آلام الثدي مع زيادة حجم الخراجات ويحدث ذلك مع بداية ظهوره. من الحيض.

ما هو سبب الام الثدي؟

يختلف ألم الثدي من امرأة إلى أخرى، ويكون الألم دوريًا، مثل الألم المصاحب للدورة الشهرية، أو الألم غير الدوري الذي يحدث على فترات ويكون في أحد الثديين أو كليهما.

1- التغيرات الهرمونية

عادة ما يكون الألم الذي تعاني منه المرأة في الثدي مرتبطًا بالدورة الشهرية والتغيرات في هرمونات البروجسترون والإستروجين التي تحدث خلال هذه الفترة، والتي تعاني خلالها المرأة من ألم وتورم في الثدي قبل يومين أو ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، وبشكل عام مع في هذه الفترات، يختفي الألم مع سن اليأس.

آلام الثدي المرتبطة بالتغيرات الهرمونية تكون في كلا الثديين، ويمكن أن تصل إلى الإبطين والذراعين في بعض الحالات، ويظهر الألم كإحساس وخز مع الشعور بالثقل، وهذه الحالة لا تتطلب استخدام أدوية معينة، بل مسكن للألم. يمكن استخدامه لتقليل الألم.

2- البلوغ

تحدث تغيرات كثيرة في جسم الفتيات الصغيرات في مرحلة البلوغ وبداية الدورة الشهرية، بما في ذلك الشعور بألم في الثدي، بسبب التقلبات الهرمونية التي تحدث بالداخل.

3- الحمل

من أهم الأعراض التي يمكن أن تعاني منها المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل ألم الثدي.

4- فترة الرضاعة

يمكن أن يؤدي احتقان الثدي بحليب الثدي أثناء فترة الرضاعة إلى الشعور بألم الثدي عند امتلاء الثدي بالحليب، الأمر الذي يتطلب إرضاع الطفل بهذا الحليب أو إفراغ الفائض مما قد يسبب الشعور بالثقل والألم.

العوامل التي تسبب آلام الثدي

  • تناول بعض الأدوية التي تسبب ألم الثدي مثل ميثيل دوبا وسيبرونولاكتون وكلورومازين.
  • المرأة التي تدخن، لأنها تسبب زيادة في مادة الإبينفرين في الثدي، مما يؤدي إلى آلام الثدي.
  • زيادة حجم الثدي يمكن أن تسبب ألمًا في الصدر والرقبة والظهر والكتفين.
  • يمكن أن يؤدي الضغط النفسي والقلق إلى الشعور بالألم في منطقة الصدر، ويمكن أن يكون الألم ناتجًا عن ارتداء حمالة صدر غير مناسبة لحجم الصدر أو محيط الظهر.
  • الاعتماد على نظام غذائي عالي الدهون غير لائق وغير صحي يمكن أن يؤدي إلى إيلام الثدي.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.