في إطار المباحثات التي تجرى على أسعار الاستقدام، عبر منصة مساند الرسمية، فقد تجاوز سعر توظيف العمالة المنزلية السعودية والمقيمين 32 ألف ريال في بعض المكاتب والجنسيات، وقد وصل إلى نحو 8050 ريالاً، وجاء ذلك بعد مفاوضات لفتح عدة دول جديدة، فضلاً عن وجود رقابة مشددة على كافة الشركات المسؤولة عن استقدام الموظفات.

إندونيسيا تخفض التكلفة

قبل أسبوع، وافقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على عقد مشروع أحادي القناة لاستئناف توظيف عاملات المنازل الإندونيسيات في مهن متعددة. يقتصر العمل على الشركات وليس متاحًا للأفراد، وبخصوص الاتفاقية، قال أخصائي الاستقدام حكيم الفنيج، إنه قبل اتخاذ القرار، تتراوح تكلفة استقطاب العمالة الإندونيسية من 4000 دولار إلى 4500 دولار، وسيتم إرسال هذه التكاليف إلى المكتب في اتجاه القوى العاملة. في إندونيسيا، كان التوظيف يقتصر في السابق على شركات تسمى “العمال البحتين”، وكان من الممكن توظيف الأفراد، كان هناك حوالي 500 وكالة عمل في إندونيسيا وكان الانخفاض في عدد الأشخاص أكثر تكلفة من ذي قبل، خاصة وأن العمالة محدودة محليًا.

التأجير ليس حلاً لاستقدام العمالة

وقال مسؤول التوظيف مؤيد الشميري إن الاتجاه في بعض البلدان لقصر التوظيف على الشركات أدى إلى وجود 1500 مكتب أو نحو ذلك يفضل معظم الناس التعامل معها نظرًا لارتفاع تكاليف العمالة، وقد أكدت أن لها تأثيرًا سلبيًا ومعظم الشركات لديها نظام أجر بالساعة، وأشار الشميري إلى أن القوى العاملة الإندونيسية كانت تقيم في الشركات، لكن القرار الأخير قد لا يناسب الكثير من العائلات، وذلك لأن العائلات ترغب في جذب العمالة بموجب الكفالة والبقاء معهم حتى عندما يسافرون إلى الخارج أو ينتقلون إلى الخارج.

15 دولة للتوظيف في السعودية

تشمل البلدان المسموح لها حاليًا بتوظيف عاملات المنازل “النيجر والهند وباكستان وبنغلاديش وسريلانكا وفيتنام وأوغندا وإريتريا ومدغشقر وأوزبكستان”، وفقًا للمراقبة التي أجرتها عكاظ من خلال موقع مساند الرسمي وكمبوديا ومالي والجنوب وأفريقيا وكينيا: تظهر المراقبة أن أغلى قوة عاملة لتوظيف العمال تأتي من سريلانكا، حيث تبلغ تكلفة مكتب واحد حوالي 32200 ريال، وأرخص العمال يأتون من “بنجلاديش وأوغندا”، والحد الأدنى للتكلفة حوالي 8050 ريالًا.

طريقة استقدام العمالة من إندونيسيا
أسعار الاستقدام تتجاوز 32 ألف ريال! بمدد تصل حتى 120 يوماً

ارتفاع تكلفة “تايلاند”

قال محمد الأحمد إنه بالنظر إلى متوسط ​​الدخل المرتفع في تايلاند، فإن تكلفة العامل قد تصل إلى 4000 ريال، وارتفاع تكلفة توظيف العمالة المنزلية، هناك حاجة متزايدة لمزيد من العمالة التايلاندية لدخول السوق السعودية على عكس العاملين المتخصصين في مجالات أخرى مثل المناطق الصناعية، حيث ينص موقع مساند على الإنترنت على أنه يمكن توظيف عاملات المنازل لمدة تصل إلى 120 يومًا (أربعة أشهر).

345 ريالا لمشاهير العمال

يسمح موقع مساند للعائلات الراغبة في توظيف عاملات منازل باختيارهن بالاسم قبل التوظيف ومعالجة التأشيرة، في حين تنخفض تكلفة توظيف عاملة منزلية يصل إلى 345 ريالاً على الأقل، وتأكدت تكلفة توظيف عاملة منزلية تعرفها الأسرة بالفعل، في حين أن هناك إجراءات مشددة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية على كافة المؤسسات والشركات المسؤولة عن الاستقدام.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.