أعراض الشهر الثاني من الحمل في الشهر الثاني من الحمل، من المهم جدًا اتباع جميع نصائح طبيب أمراض النساء الخاص بك لتعزيز التطور الصحيح للجنين. بالإضافة إلى ذلك، سيقومون بإجراء التحليلات الأولى والموجات فوق الصوتية الأولى.

الشهر الثاني من الحمل

بمجرد تأكيد الحمل، اذهبي إلى طبيب أمراض النساء لبدء مراقبة الحمل ومعرفة الأطعمة التي يجب تجنبها لتجنب حدوث مضاعفات في الجنين، والتي تكتسب شيئًا فشيئًا الشكل البشري.

في هذا الشهر الثاني من الحمل، تُجرى الاختبارات الأولى والموجات فوق الصوتية الأولى. الشهر الثاني من الحمل

يبدأ الأسبوع الخامس من الشهر الثاني من الحمل في رؤية رأس الطفل وتبدأ فتحات الأنف والشبكية في التكون.

الأسبوع السادس من الشهر الثاني من الحمل ينبض قلب الجنين بالفعل، وتتشكل معظم الأعضاء. وبالتالي، فهي الفترة التي يكون فيها الخطر الأكبر للتشوهات.

الأسبوع السابع في الشهر الثاني من الحمل، تستمر المشيمة في التكون وتبدأ في تولي الوظائف الغذائية جنبًا إلى جنب مع الحبل السري الذي تم تشكيله حديثًا.

الأسبوع الثامن الشهر الثاني من الحمل هو الوقت المثالي لأول فحص بالموجات فوق الصوتية وأول اختبارات الدم والبول لاستبعاد أي مضاعفات.

الأسبوع التاسع من الشهر الثاني من الحمل: يأخذ الجنين شكلاً بشرياً وتبدأ الأم بملاحظة اتساع الخصر. الحموضة المعوية أو التقلبات المزاجية شائعة.

الأسبوع الخامس من الحمل

في الأسبوع الخامس من الحمل، لا يزال الجنين ليس له شكل بشري، ولكن يمكن تمييز الرأس بالفعل، وحجمه أكبر بكثير من باقي الجسم ؛ تبدأ فتحات الأنف والشبكية أيضًا في التكون.

طفل:

يبدأ الكبد والأمعاء والكلى في التكون خلال هذا الأسبوع. الأنبوب العصبي (الذي سيشكل فيما بعد النخاع الشوكي) يربط الدماغ بالحبل الشوكي، وسوف يغلق، ويبدأ في تكوين نتوءات صغيرة: الذراعين والساقين.

الأم:

مر أسبوعان ولم تأت دورتي الشهرية. إذا لم تكن قد فعلت ذلك حتى الآن، فمن الضروري إجراء اختبار الحمل لتأكيده بشكل نهائي، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فتوجه إلى طبيب أمراض النساء لبدء مراقبة الحمل.

على أي حال، من المهم أن تكون على دراية بالأمور المهمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل مع بعض الرعاية الأساسية، خاصة فيما يتعلق بالأطعمة التي يمكنك تناولها والنظافة الغذائية التي يجب اتباعها لتجنب المشاكل الخطيرة مثل: داء المقوسات وهو مرض معد يسببه بواسطة التوكسوبلازما جوندي.

إذا حدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فإنه يشكل خطرًا على الجنين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بداء المقوسات الخلقي، والذي قد يتسبب في حدوث تشوهات، والعمى، والصرع، وما إلى ذلك.

يمكن الوقاية منه عن طريق تجنب تناول اللحوم غير المطهية جيدًا، بالإضافة إلى عدم ملامسة القطط لأي نوع من أنواع العدوى، حيث أن القطط هي العامل الرئيسي لانتقال داء المقوسات.

الليستريات مرض معد يصيب الإنسان والحيوان، ويسبب حالات خطيرة مثل متلازمة الحمى الخفيفة أثناء الحمل، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض.

يُنصح بتجنب تناول أنواع معينة من الأطعمة أثناء الحمل، حيث يمكن أن يسبب بعضها أمراضًا مثل داء المقوسات أو الليستريات، والتي يمكن أن تسبب عيوبًا في الجنين، أو حتى تسبب الإجهاض التلقائي.

فيما يلي قائمة بالأطعمة المختلفة التي يجب تجنبها:

  • المحار الخام.
  • أجبان طرية (ماعز، بري، جبنة فيتا، كاممبرت، روكفور).
  • الحليب والمشروبات غير المبستر.
  • اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، وكذلك اللحوم الباردة والنقانق.
  • البيض النيء أو الأطعمة التي تحتوي عليها نيئة.

الأسبوع السادس من الحمل

أنت الآن في الأسبوع السادس من الحمل وقلب الجنين ينبض بالفعل. يكون النمو خلال هذا الأسبوع سريعًا جدًا، حيث يتم تكوين معظم الأعضاء.

وبالتالي، فهي الفترة التي يكون فيها الخطر الأكبر للتشوهات. الطفل في الأسبوع السادس من الحمل يتراوح حجم الجنين بين 2-4 ملم.

تكون العيون أكثر وضوحا بسبب تكوين صبغة الشبكية وموقعها في الموضع الأمامي. بالإضافة إلى ذلك، يبدأ شكل وجه الجنين (الشفة العليا، الزائدة الأنفية والأذنان) والجزء الأول من الدماغ.

الرأس عازمة وقريبة من القلب البدائي. أما بالنسبة للأطراف، فإن الأطراف العلوية هي الأكثر تطوراً، بدءاً من تكوين الذراعين.

الأم: في الأسبوع السادس من الحمل تعتمد الحالة الجسدية للحامل بشكل كبير على جسم كل امرأة.

على الرغم من استمرار الأعراض العامة في:

الغثيان والقيء خاصة في الصباح. ربما لم تكن زيادة الوزن ملحوظة بعد ؛ على العكس من ذلك، فهو شائع

  • فقدان بعض الوزن بسبب الغثيان والقيء.
  • ومع ذلك، سيزداد حجم الصدر وسيكون أكثر حساسية.
  • تصبح الحلمة أكثر قتامة تدريجياً.
  • التعب والإرهاق من الأعراض النموذجية أيضًا.
  • بسبب الضغط الذي يمارسه الرحم، لا يزال التبول متكررًا جدًا.
  • الحموضة المعوية من الانزعاج الشائع الآخر الحرقة أو الإحساس بالحرقان.

يتم إنتاجه عن طريق مرور العصارات المعدية شديدة الحموضة من الاثني عشر والمعدة إلى المريء، بسبب ضغط المعدة عن طريق الرحم وبطء حركة الأمعاء، وهو أمر نموذجي للحمل.

الصعود والهبوط العاطفي أمر شائع نتيجة التغيرات الهرمونية. تذكري أنه ليست كل النساء يعانين من هذه الأعراض، وأن كل حمل يختلف عن الآخر.

فحوصات الأسبوع السادس من الحمل في بعض المراكز الطبية، يكون الأسبوع السادس من الحمل أول زيارة لطبيب أمراض النساء.

يتم فتح السجل الطبي حيث يتم جمع التاريخ العائلي والشخصي، بما في ذلك قضايا مثل حالات الحمل السابقة أو حالات الإجهاض، فضلاً عن الحساسية المحتملة للأدوية والعادات السامة (الكحول والتبغ وما إلى ذلك).

من هذه اللحظة فصاعدًا، من الممكن إجراء أول الموجات فوق الصوتية، وهي عبارة عن تشخيص تصويري للحمل يتم إجراؤه بين الأسبوعين السادس والتاسع من الحمل.

في الموجات فوق الصوتية، يمكن رؤية الجنين على شكل نقطة بيضاء بداخلها قلب ينبض. قد يكون الوضع المثالي هو إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، لأنه من السابق لأوانه رؤية الجنين من خلال مسار البطن.

سيحدد الأخصائي ما إذا كان كيس الحمل موجودًا بشكل صحيح، وإذا كان هناك أكثر من جنين واحد، وسيتحقق من وجود إيقاع في القلب. في الاستشارة، سيتم قياس التوتر والوزن، وستستمر مراقبة البيانات في الزيارات المستقبلية لتقدم الحمل.

الأسبوع السابع من الشهر الثاني من الحمل

في الأسبوع السابع من الحمل، تستمر المشيمة في التكون وستبدأ في نقل العناصر الغذائية من جسم الأم إلى الجنين ؛ كما أنه سيهتم بإزالة النفايات.

إنه الآن عندما تم تشكيل الحبل السري، والذي سيكون بمثابة صلة بين الأم والطفل.

طفل:

  • يبلغ قياسها حوالي 1 سم.
  • القلب أكبر.
  • يبدأ الهيكل العظمي في التبلور.
  • يبدأ شكل وجه الطفل هذا الأسبوع. الميزات: الفم. الخياشيم. آذان. العيون.

الأم :

في الأسبوع السابع من الشهر الثاني من الحمل خلال الأسبوع السابع من الحمل، ستقدر الأم الزيادة في حجم ثدييها وظهور عقيدات صغيرة على الحلمة تسمى درنات مونتغمري (الغدد الدهنية في ثدييها) الثدي)، مما يجعل الحلمتين أكثر بروزًا.

من الشائع أن يعاني الجنين في الشهر الثاني من الحمل من القليل من الحموضة والإمساك، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الطعام ينتقل عبر الأمعاء بشكل أبطأ خلال هذه المرحلة.

في هذا الأسبوع، يتم إنشاء سدادة مخاطية عند فتحة قناة عنق الرحم، وتتمثل وظيفتها في إغلاق القناة المذكورة لحماية الرحم من الالتهابات المحتملة.

ستُزال هذه السدادة عندما يتسع عنق الرحم لبدء المخاض.

توصيات للحوامل

الامتناع عن تناول الأدوية والتبغ والكحول والمخدرات.

  • قللي من تناول القهوة، حيث تم ربط الجرعات العالية من الكافيين بالإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • تجنب الأشعة السينية.
  • تجنب ملامسة المواد الكيميائية الخطرة.

الأسبوع الثامن من الشهر الثاني من الحمل

من أهم الجوانب التي لوحظت في الأسبوع الثامن من الشهر الثاني من الحمل أن يسمى الجنين بالجنين، بالتزامن مع تغير التبعية الذي حدث، لأنه في الأسابيع السابقة كان الجنين يعتمد على الصفار. الكيس، الذي يوفر العناصر الغذائية والأكسجين الضروريين لنموه السليم.

الآن أصبحت المشيمة هي التي تتولى الوظائف الغذائية جنبًا إلى جنب مع الحبل السري.

طفل :

في الأسبوع الثامن من الشهر الثاني من الحمل، تظهر تغيرات مورفولوجية كبيرة في الجنين الصغير. يمكن بالفعل رؤية تشكيل الأذنين والجفون والأنف والشفة العليا. كان الجسم ممدوداً بشكل ملحوظ، حيث بلغ طوله التقريبي 1.4-2 سم.

يزداد طول الأطراف ويظهر المرفقان. الهيكل العظمي ليس مكوّن من عظام، بل غضروف رخو في الوقت الحالي، والذي سيتم تحديده في الأسابيع القادمة من الحمل.

يُظهر القلب الصمام الرئوي والصمام الأبهري بشكل أكثر وضوحًا، لأنه بدأ فقط في تحديد هذه الحجرات قبل أيام قليلة. في غضون أسبوع واحد فقط، انقسمت القصبات بالفعل إلى عدة قصيبات (مجاري هوائية صغيرة توجد في الجزء الأوسط من الرئتين).

الأم :

في الأسبوع الثامن من الشهر الثاني من الحمل، لا يزال الرحم ينمو حتمًا، ومع ذلك، لا يزال من السابق لأوانه ملاحظة التغييرات في البطن أو الخصر، خاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول.

يمكن أن يسبب هذا النمو إحساسًا بوخز وإبرة تحت البطن، أو ألمًا مؤقتًا مشابهًا لما يحدث أثناء الحيض. قد تتطور تقلصات في الساق، والتي قد تصبح أكثر حدة في الليل.

فيما يتعلق بالأعراض المعتادة، يظل الغثيان والقيء والإرهاق والإمساك وحرقة المعدة وتضخم الثدي.

الاختبارات خلال الأسبوع الثامن من الشهر الثاني من الحمل لمعظم أطباء التوليد و 8 أسابيع من الحمل هي الوقت المثالي لأداء الدم والبول الأول، وبالتالي استبعاد أي مضاعفات متعلقة بمرض ما (تم إجراؤها أيضًا في الأسبوع السابق) .

عادة، في مجال الصحة العامة، يتم إجراء ثلاثة اختبارات طوال فترة الحمل، واحد كل ثلاثة أشهر، على الرغم من أن الفاصل الزمني بين اختبار وآخر سيحدده طبيب التوليد بناءً على الحالة الصحية للأم المستقبلية.

بالطريقة نفسها، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية الأولى (إذا لم يتم إجراؤها من قبل)، حيث يتم تصوير الحركات الرأسية الصغيرة للجنين، وكذلك ضربات القلب.

بشكل عام، يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب كل أربعة إلى ستة أسابيع، إلا في حالة وقوع حادث، أو إذا قرر الطبيب تقديم الموعد.

الأسبوع التاسع من الشهر الثاني للحمل

خلال الأسابيع، يتخذ الجنين شكلاً بشريًا. الآن، في الأسبوع التاسع من الحمل، يبلغ طولها أقل بقليل من 3 سم.

لا يزال الرأس غير متناسب لأنه أكبر من باقي الجسم. على الوجه، تغطي الجفون العينين جزئيًا.

قد تبدأ أمي في ملاحظة أن ملابسها قمعية وأنها تشعر براحة أكبر في الملابس الفضفاضة.

الطفل في الأسبوع التاسع من الشهر الثاني من الحمل:

من الحمل في الأسبوع التاسع من الحمل،

تظهر اليدين بالأصابع والمعصمين على مستوى القلب.

الساقان ممدودتان، موجهتان نحو خط الوسط من الجسم، والقدمان ظاهرتان فيهما.

أيضًا في الأسبوع التاسع من الشهر الثاني من الحمل، يحدث تكوين الكريات الحمر في الكبد، وهي عملية تتكون من إنتاج خلايا الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء.

البيانات المهمة الأخرى هي إنتاج البول، والذي يتم التخلص منه في السائل الأمنيوسي. وبهذه الطريقة سوف يمر من خلال غشاء المشيمة إلى الدورة الدموية للأم ليتم القضاء عليه.

الأم:

في الأسبوع التاسع من الأسبوع التاسع من الشهر الثاني من الحمل، ستلاحظ الأم الحامل اتساعًا طفيفًا وزيادة في سمك الخصر. تبدأ الملابس في أن تصبح صغيرة.

يستمر ألم الحوض مع تقلص طفيف. شيء طبيعي لأن الرحم يستمر في النمو. بالإضافة إلى ذلك، بدأ جسد الأم المستقبلية في زيادة حجم الدم من أجل تلبية طلب الجنين. والحموضة المعوية هي عرض شائع إلى حد ما.

بالنظر إلى النشاط الطبيعي للهرمونات أثناء الحمل، يتم تقدير التقلبات المزاجية، على الرغم من أن هذا يعتمد على كل امرأة.

على اعتبار غياب الحيض الأول بحلول الأسبوع الخامس من الحمل، وبحلول الأسبوع الثامن، تكون المرأة قد فاتت حيض آخر،

شارك هذا:

يحب هذا:

مثل تحميل …

المصدر: حواء ستايل

Share.

Comments are closed.