أسباب الألم أعلى الثدي الأيسر والكتف

هناك عدة أسباب شائعة يمكن أن تسبب الألم فوق الثدي الأيسر، والتي تشمل ما يلي:

إصابات منطقة الثدي.

الخضوع لجراحة الثدي في الفترة السابقة.

التهاب القنوات الثديية والغدد.

التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة طوال الشهر.

كتل الثدي أثناء الحيض.

الإصابة بسرطان الثدي.

كيفية إدارة الألم فوق الثدي الأيسر والكتف

لمدة شهور في حالة وجود ألم في الصدر والكتف الأيسر، يجب زيارة الطبيب للتأكد وتشخيص الحالة عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب هذا الألم، وفي هذه الحالة يكون السبب الرئيسي معروفاً . ثم يعالج وتوضع الحالة تحت اشراف طبي.

يطلب الطبيب من المريض الراحة في المنزل أو في المستشفى في الحالات الشديدة، وحتى تحت إشراف طبي مباشر.

أحيانًا يطلب الطبيب من المريض الاستمرار في الذهاب إلى المستشفى للخضوع للفحص الطبي باستخدام الأجهزة الحديثة ومخطط القلب وأجهزة أخرى.

ألم فوق الثدي والكتف الأيسر

أحيانًا قد نشعر بألم في الصدر، وهذا الألم غير مرتبط بتاريخ معين مما يثير مخاوف ويتطلب معرفة السبب الكامن وراءه، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

أزمة قلبية

ألم الثدي هو أحد أعراض النوبة القلبية، ومع هذه الحالة قد تعانين من أعراض أخرى، مثل ضيق التنفس، والشعور بالتعب، والضعف أو القلق، والدوخة والغثيان، وهذه الأعراض قد تعتقد أنها من أعراض الجهاز الهضمي. اضطرابات، ولكن الحقيقة هي نوبة قلبية.

نوبة قلبية

تسبب الذبحة الصدرية ألمًا في الجزء العلوي من الصدر بسبب انسداد الشرايين حول القلب، مما يعني أن الدم لا يصل إلى كمية كافية من الأكسجين المشحون بالأكسجين، وهذه من الحالات التي تهدد الحياة وتتطلب تدخلًا طبيًا فوريًا.

التهاب التامور

يأتي التهاب غشاء التامور فجأة، وهو الكيس الرقيق الذي يحيط بالقلب، ويمكن أن يستمر لعدة أيام حتى بضعة أسابيع، وينتج عن عدوى بكتيرية، مما يسبب الألم في الجانب الأيسر الذي ينتشر إلى الكتف، وبين ومن الأعراض الأخرى ارتفاع طفيف في درجة الحرارة مع ضيق في التنفس والشعور بالتعب والضعف.

سرطان الرئة

من أهم الأمراض التي تؤدي إلى آلام فوق الثدي في الجانب الأيسر، خاصة إذا صاحبها أعراض أخرى مثل السعال الشديد وضيق التنفس والتهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي وفقدان الشهية وفقدان الوزن بدون سبب.

التهاب الجنبة

ينتج هذا المرض عن التهاب الأنسجة المحيطة بالرئتين ويسبب ألمًا في الصدر وسعالًا جافًا وضيقًا في التنفس وألمًا شديدًا في منطقة الكتف.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.