أسباب تأخر الدورة الشهرية عند النساء، فإن الدورة الشهرية هي النزف المنتظم الذي يحدث مرة في الشهر ويخرج من المهبل، وتختلف مدة الدورة الشهرية بين الفتيات والنساء، وتتراوح هذه الفترة بين 21 و 38 يومًا عند النساء. في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، لكن يمكن أن تتعرض بعض النساء لزيادة الفترة بين فترات الدورة الشهرية، وهذا ما يسمى تأخر الدورة الشهرية، وهناك العديد من الأسباب والعوامل التي تسبب هذه الحالة، لذلك قمنا بجمع أهمها لك بالترتيب. لمراجعة هذا الموضوع معًا بالتفصيل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند النساء

تشعر المرأة بالقلق عند تأخر دورتها الشهرية، وقد يؤدي تفويت الدورة الشهرية إلى الشعور بألم شديد، وإليك الأسباب الرئيسية المحتملة لذلك:

1- الشعور بالتوتر

تقلبات المزاج ومشاعر التوتر لدى النساء تؤثر سلبًا على الدورة الشهرية. قد تصبح الفترة الزمنية بين الدورات أقصر أو أطول من المعتاد، وقد تؤدي إلى عدم الدورة الشهرية لأكثر من شهر، أو ما يسمى بضياع الدورة الشهرية، وهنا يجب التخلص من سبب التوتر حتى الانتظام والعودة. لممارسة الرياضة والحصول على قسط كاف من الراحة للتخلص من التوتر.

2- فقدان الوزن أو السمنة

يعتبر فقدان الوزن السريع أو ممارسة الرياضة الشديدة من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية، لأن انخفاض نسبة الدهون في الجسم يؤدي إلى تغيرات في نسبة الهرمونات التناسلية، ويمكن أن ينخفض ​​مستوى هذه الهرمونات بشكل كبير مما يعيق بدء الإباضة وبدء الدورة الشهرية، في هذه الحالة ينصح باستشارة اختصاصي تغذية لمعرفة العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل الفيتامينات والمعادن.

يمكن أن تؤثر السمنة وزيادة الوزن بشكل غير طبيعي أيضًا على الاضطرابات الهرمونية في جسم المرأة، مما قد يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية. لذلك يجب الحفاظ على وزن صحي باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بشكل مناسب.

3- فترة ما قبل انقطاع الطمث

سن اليأس هي الفترة التي تتوقف فيها المرأة عن الدورة الشهرية، وهي في المتوسط ​​عند سن 52، وهو عدم وجود فترات لمدة عام كامل، ولكن قبل انقطاع الطمث الكامل يمكن أن تعانين من اضطرابات وتأخير الدورة الشهرية نتيجة خلل في هرمون الاستروجين المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية.

4- الإدمان على موانع الحمل

هناك بعض حبوب منع الحمل الهرمونية التي يمكن أن يتسبب استخدامها في تأخير الدورة الشهرية أو تفويتها لفترة، وغالبًا ما تحتوي هذه الحبوب على هرمونات البروجستوجين والإستروجين، والتي تعمل على جعل بطانة الرحم رقيقة وبالتالي فهي غير كافية لتكوين ونزول الحيض بالطريقة المعتادة.

5- متلازمة تكيس المبايض

هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض، بما في ذلك وجود تكيسات صغيرة على المبيض، وزيادة شعر الوجه والجسم، وظهور حب الشباب وزيادة الوزن، وتأخر الدورة الشهرية أو غيابها. في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

6- التغيرات الهرمونية

يمكن أن يؤدي تعطيل مستويات بعض الهرمونات في جسم المرأة إلى تأخير الدورة الشهرية، بما في ذلك هرمون البرولاكتين / الحليب وهرمونات الغدة الدرقية. يُنصح باستشارة الطبيب لفحص مستويات الهرمونات وتناول الأدوية المناسبة للسيطرة عليها وتنظيم الدورة الشهرية. دورة.

7- الحمل

أحد الأسباب المحتملة لتأخر الدورة الشهرية هو حدوث حمل جديد حتى مع الاستخدام المنتظم لحبوب منع الحمل أو موانع الحمل. لا توجد وسيلة لمنع الحمل بنسبة 100٪. إذا كنت امرأة متزوجة، فعليك أولاً إجراء اختبار الحمل للتأكد من أنه سلبي، ثم معرفة أسباب التأخير. دورة طمث أخرى محتملة.

8- الرضاعة الطبيعية

أثناء الرضاعة الطبيعية، قد تتأخر دورتك الشهرية أو تتغيب لفترة معينة، خاصة إذا كان الطفل يعتمد عليها كليًا.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.