استطاعت وزارة الداخلية بالمملكة تقديم خدمة طلب استمارة مكتملة عبر المواقع الإلكترونية، حتى لا يضيع الكثير من الوقت وأيضاً لحماية المواطن، خاصة في ظروف الحظر بسبب انتشار فيروس كورونا. يتم ذلك من خلال موقع أبشر ونساعدك في الحصول على كافة التفاصيل.

طلب معلومات على استمارة منتهية الصلاحية

يتم الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالسيارة، ليس فقط عن طريق طلب نموذج مكتمل عبر موقع أبشر، ويتم ذلك بخطوات بسيطة لتجنب العديد من المشكلات القانونية، وهذه الخطوات هي:

  1. يجب عليك أولا تسجيل الدخول إلى موقع أبشر.
  2. ثم يتم تعبئة الحقول وكتابة جميع البيانات وهي رقم البطاقة الشخصية ورقم الهوية ورقم الإقامة في حالة المسافرين إلى هذا البلد.
  3. ثم يتم وضع رقم لوحة السيارة في الحقل المخصص لها.
  4. وآخر البيانات المطلوبة، رقم السيارة، مكتوب في الحقل المخصص لها، بالترتيب من اليمين إلى اليسار.

بعد التأكد من الخطوات المذكورة أعلاه، ستظهر جميع المعلومات على الشاشة، مما يساعد بالطبع في التغلب على روتين البحث عن المعلومات، لكن المشكلة لا تقتصر على الاستعلام عن نموذج منتهي الصلاحية، ولكن هناك أمور أخرى مهمة يجب البحث عنها التي يقدمها الموقع.

صلاحية تسجيل المركبة

ويؤكد موقع أبشر أن أقصى صلاحية لاستمارة السيارة تتجاوز فترة 3 سنوات، ويتابع المسؤول عنها بتقديم المساعدة في التجديد وتقديم الاستمارة وكافة متطلباتها سواء أكانوا مقيمين أم مواطنين.

ومع ذلك، في حالة طلب التجديد، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن إجراءات التجديد يجب أن تبدأ قبل 6 أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء الصلاحية، من أجل ضمان وقت المستخدم وأيضًا عدم تعريض نفسك لمشاكل قانونية مع الجهات المختصة بهذه السيارة.

غرامات التأخير في تجديد تسجيل المركبة

وتنص الجهات المختصة على تأخير بعد تاريخ انتهاء الصلاحية وهي 15 يومًا فقط، وبعد ذلك يتم توقيع عقوبات على من يتأخر في تجديد تسجيله في المملكة، وتتكون هذه العقوبة من دفع غرامة مقدارها 100 ريال سعودي. كل سنة متأخرة وذلك لأن حساب غرامة التأخير تقدر على مدى سنة كاملة.

كيف يمكنني الحصول على معلومات رخصة القيادة؟

يتم اتخاذ بعض الخطوات المهمة في حالة رغبتك في معرفة جميع بيانات رخصة القيادة، ويتم ذلك أيضًا من خلال موقع أبشر، والخطوات هي كما يلي:

  1. يقوم المستخدم بتسجيل الدخول عبر موقع أبشر.
  2. قام بتسجيل الدخول إلى الموقع وذلك للدخول إلى صفحة بيانات السيارة.
  3. اضغط على كلمة “Individual Services” ثم تظهر عدة خيارات على الشاشة.
  4. يضغط المستخدم على كلمة الخدمات الإلكترونية ثم يختار خدمة الاستعلام.
  5. ثم يضغط على معلومات المرور، ثم يضغط على الخدمة للاستعلام عن بيانات الترخيص.

بعد هذه الخطوات تظهر صفحة تطلب بيانات مهمة للتسجيل لمعرفة بيانات هذا الترخيص، ومن أهم هذه البيانات التي يجب كتابتها ما يلي:

تاريخ.

  • رقم تعريف صاحب الترخيص.
  • تاريخ ميلاده وأحياناً رمز الماء الخاص به.
  • أخيرًا، يتم الضغط على كلمة “إظهار النتيجة” لعرض كافة بيانات الترخيص.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.