أعراض جراثيم المعدة في البراز

يحتاج الطبيب أحيانًا إلى تشخيص إصابة شخص مريض بعدوى في المعدة، لذلك يلجأ إلى عدة فحوصات تشخيصية أهمها تحليل البراز، والذي يظهر مستضدات البكتيريا الموجودة في البراز، ويأخذ عينة من البراز ويقوم بإجراء فحص. التحليل المختبري لها.

أعراض جراثيم المعدة في البراز

يتم إجراء تحليل جرثومة براز المعدة في حالة ظهور بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بجرثومة المعدة، وكذلك بعد الانتهاء من خطة العلاج للتأكد من التغلب عليها تمامًا، ومن بين هذه الأعراض التي قد تظهر على المريض. المصاب بالجرثومة المعدية نذكر:

فقدان وزن ملحوظ بدون سبب.

تكرار الشعور بألم في البطن.

المعدة عرضة لالتهاب المعدة الحاد.

التجشؤ بانتظام.

براز أسود.

إمساك.

زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

ارتفاع نسبة السكر في الدم مع أعراض مشابهة لأعراض مرض السكري.

القيء والغثيان.

– عسر الهضم.

الشعور بالشبع والانتفاخ.

يعاني الشخص من قرحة في المعدة أو قرحة في الاثني عشر.

شرح نتائج تحليل جرثومة المعدة بالبراز

إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية بسبب وجود مستضد جرثومي معدي في براز الشخص المصاب، غالبًا ما يستبعد أن تكون العدوى ناتجة عن عدوى ويقوم الطبيب ببعض الإجراءات لفحص جراثيم المعدة الأخرى، إذا ظهرت الأعراض استمرت لفترة طويلة، على سبيل المثال عن طريق أخذ خزعة من نسيج الجهاز الهضمي، ولكن في بعض الحالات الأخرى التي تظهر فيها نتائج إيجابية، لأنها تحتوي على مستضدات الجراثيم في معدة البراز، يلجأ الطبيب هنا لوضع خطة علاج مناسبة حسب حالة الشخص المصاب لمحاربة والقضاء على عدوى جرثومية المعدة.

هل يتطلب فحص جرثومة المعدة الصيام؟

ضرورة الصيام قبل إجراء تحليل جرثومة المعدة، حسب نوع وطبيعة التحليل نفسه الذي سيجرى، وسنوضح ذلك من خلال ما يلي:

تحليل البراز

يطلب الطبيب من الشخص إجراء تحليل للبراز للكشف عن مستضدات جرثومة المعدة، للتأكد مما إذا كان مصابًا بجراثيم المعدة أم لا، ويجب على الشخص قبل إجراء هذا التحليل التوقف عن تناول مثبطات مضخة البروتين التي تستخدم لتقليل حامض المعدة على الأقل. قبل أسبوعين من تناول هذه الأدوية تؤثر سلبًا على دقة الاختبار، ويجب عليك إخبار طبيبك فورًا بعد تناول أي نوع آخر من الأدوية.

– تحليل دم

يكشف فحص الدم ما إذا كان الشخص مصابًا بجرثومة المعدة من خلال الأجسام المضادة للبكتيريا الموجودة في الدم، وهي بروتينات ينتجها جهاز المناعة في الجسم، للمساعدة في محاربة الجسم الغريب أو البكتيريا، ولا يحتاج الشخص إلى للصيام، ولا توجد إجراءات أخرى يتم إجراؤها قبل التحليل.

– التحليل الذاتي

يتم هذا التحليل من خلال الكشف عن النسبة المرتفعة لثاني أكسيد الكربون بعد أن يأخذ الشخص المحلول الذي يساعد في عملية الكشف عن وجود البكتيريا في المعدة، ويجب على الشخص قبل التحليل التوقف عن تناول أي نوع من المضادات الحيوية. وكذلك دواء Bismuth Subsalicylate قبل الاختبار بشهر، وأي نوع من مثبطات البروتين قبل الاختبار بأسبوعين، والصيام تمامًا عن الطعام والشراب قبل الاختبار بساعة واحدة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.