تغيرات فيزيائية

تعاني المرأة في هذه المرحلة من جفاف الجلد وضعف الشعر وزيادة الوزن، حيث تزداد نسبة الدهون وتفقد نسبة من كتلة عضلات الجسم، وقد تعاني من بعض المشاكل الصحية مثل تصلب المفاصل، والصداع المستمر، وضعف الذاكرة. وزيادة معدل ضربات القلب.

7- مشاكل المثانة

عادة ما تزداد فرص الإصابة بالتهابات المثانة والمسالك البولية، ومن أبرز أعراضها عدم القدرة على التحكم في عضلات المثانة، حيث يصعب حبس البول، وتزداد الحاجة إلى التبول وتظهر مشكلة سلس البول. مما يؤثر على ثقتها بنفسها وغالبا ما يجعلها تخجل.

8- تغيرات الثدي

تظهر بعض أعراض سن اليأس على الثدي، ومنها الشعور بالألم خاصة عند اللمس أو الضغط، وقد يتغير حجم وشكل الثديين، وقد يترافق ذلك مع ظهور كتل معينة، وهي جيوب سائلة. في الداخل.

9- اضطرابات النوم

تعد اضطرابات النوم والأرق الليلي من أبرز الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث، وتترافق هذه الحالة أحيانًا مع توقف مؤقت في التنفس أو يسمى انسداد النوم.

10- الشعور بالدوار

قد تصاب المرأة بالدوار الناتج عن التغيرات الفسيولوجية المصاحبة لانقطاع الطمث، فلا داعي للقلق، فهي ليست بالضرورة مرتبطة بمشكلة صحية، ولكن إذا كانت الحالة متكررة أو شديدة، فاستشيري طبيبك.

أعراض سن اليأس عند النساء

هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث تختلف من امرأة لأخرى من حيث الشدة ووقت ظهوره، ولكن يمكن تحديد أهمها على النحو التالي:

1- اضطرابات الدورة الشهرية

تحدث تغيرات معينة في الدورة الشهرية وتصبح غير منتظمة مع اقتراب المرأة من سن اليأس، وقد تكون الفترة بين دورات الحيض طويلة أو قصيرة، وقد تلاحظين أن دورتك الشهرية غزيرة أو خفيفة بشكل غير طبيعي، وهو ما يعتبر طبيعيًا، ولكنه يمكن أن يؤثر على صحة المرأة، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب خاصة في حالة حدوث نزيف حيضي غزير أو مستمر لأكثر من سبعة أيام متتالية.

2- تقلبات المزاج

تقلبات المزاج لدى النساء في هذه المرحلة من الحياة ناتجة عن تغيرات في مستويات الهرمونات، وترتبط أيضًا بالإرهاق ومشاعر التوتر والقلق، مما يتسبب في الشعور بسوء الحالة المزاجية أو الاكتئاب والرغبة في العزلة.

3- الهبات الساخنة

تعاني معظم النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث من دفء مفاجئ في جميع أنحاء الجسم أو في الجزء العلوي فقط، وقد يكون هذا مصحوبًا باحمرار في الوجه والرقبة وظهور بقع حمراء على الذراعين والصدر والظهر والحرارة تستمر الومضات من نصف دقيقة إلى 10 دقائق كل مرة، وتختلف هذه الهجمات في تواترها من امرأة إلى أخرى، ويمكن أن تحدث عدة مرات في ساعة واحدة، أو تتكاثر مرة أو مرتين في الأسبوع.

4- التعرق الليلي

النساء في سن اليأس عرضة للتعرق المفرط في الليل، مما قد يؤدي إلى الاستيقاظ من النوم والقلق، وعادة ما يحدث التعرق الليلي بعد الهبات الساخنة، وينتهي الأمر بالشعور بالبرودة الشديدة في الجسم.

5- تغيرات في المهبل

تظهر بعض أعراض سن اليأس، مثل الجفاف والشعور بالألم أو عدم الراحة أثناء ممارسة الجنس، ومن الممكن أن تصاب المرأة بعدوى مهبلية أثناء انقطاع الطمث أيضًا.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.