• من بين هذه الحقوق: الحصول على رعاية صحية آمنة وفعالة ومتكاملة ومستمرة تتناسب مع احتياجاتهم وظروفهم ، وتراعي ثقافتهم وأخلاقياتهم.
  • كما يحق للمرضى المسنين تلقي خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي لأنفسهم ولمن يعتنون بهم في المنزل ، والحصول على دعم مالي أو معنوي أو قانوني عند الحاجة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يحق للمرضى المسنين أن يكونوا أولوية في تلقي الخدمات الصحية ، وألا يتعرضوا لأي تمييز أو إذلال أو إهمال بسبب سنهم أو حالتهم الصحية.
  • كما يحق للمرضى المسنين المشاركة في القرارات المتعلقة بخطة العلاج الخاصة بهم ، وطلب رأي ثان أو تغيير الطبيب أو المنشأة الصحية ، والتعبير عن رغباتهم أو شكاواهم.

وفي سياق متصل ، تؤكد منظمة الصحة العالمية أهمية تعزيز صحة المسنين وإشراكهم في المجتمعات ، وتدعو إلى احترام حقوقهم وكرامتهم. كما تشير المنظمة إلى أن كبار السن يواجهون مشاكل صحية شائعة مثل فقدان السمع وإعتام عدسة العين وآلام الظهر والسكري والخرف. وأن هذه المشاكل تتطلب رعاية صحية شاملة وفردية. بالإضافة إلى ذلك ، تشير المبادئ الدولية المتعلقة بالمسنين إلى وجوب توفير الرعاية الصحية لهم بطريقة مناسبة وميسورة التكلفة ، ووجوب تشجيعهم على الاستفادة من خدمات الوقاية وإعادة التأهيل.

الخدمات الصحية لكبار السن

من الخدمات الصحية المتميزة لكبار السن المقدمة في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  1. دور الرعاية الاجتماعية: التي تقدم الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للمسنين الذين ليس لديهم أسرة أو الذين لا تستطيع أسرهم رعايتهم.
  2. الضمان الاجتماعي: وهو يقدم مساعدات مالية وعينية لكبار السن المحتاجين وأسرهم بالإضافة إلى الأجهزة التعويضية مثل الكراسي المتحركة والأسرة الطبية والمعينات السمعية.
  3. الرعاية المنزلية: التي تقدم خدمات صحية وتمريضية لكبار السن في منازلهم وخاصة لمن لا يستطيعون الوصول إلى المراكز الصحية.
  4. الوحدات المتنقلة: التي تزور كبار السن في المناطق النائية أو المحرومين من الخدمات الصحية وتزودهم بالفحوصات الطبية والاستشارات الصحية.
  5. عيادات كبار السن التي تقدم خدمات صحية متخصصة لكبار السن في مجالات مثل طب الشيخوخة والأمراض المزمنة والعلاج الطبيعي والإرشاد النفسي.
  6. البرامج والفعاليات التوعوية: تهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي والوقاية من الأمراض بين كبار السن وأسرهم والجهات المعنية.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.