طبعا أنت تقرأ هذا المقال وتشعر بالتعب وتفكر في الأسبرين وتريد أن تعرف أنواع الأسبرين وأشكاله بالصور لتتأكد من استخدامه بالطريقة الصحيحة بعد معرفة فوائده المتعددة وأيضاً أضراره. يمكن أن يسبب ذلك، حسنًا كل ما عليك فعله هو اتباع المقالة التالية لمعرفة كل التفاصيل الطبية للأسبرين.

ما هو الاسبرين؟

عندما تشعر بألم أو حتى صداع، فإن أول ما تفكر فيه هو الراحة وتناول الأسبرين الذي يخفف الألم، لكن هل تعلم أن أبقراط اليوناني كان أول من صنع واستخدام الأسبرين بالصدفة! نعم، ذات يوم جرب اللحاء الأبيض لشجرة تسمى فلينت ألبا وشعر بتحسن. ثم استخدمه على المصابين بالحمى. بعد نجاحه الكبير، تم استخدامه في كثير من المشاكل الطبية الأخرى، وأشهرها الحمل والولادة، والذي يعتبر ثاني أصعب الآلام في العالم بعد الحريق.

استمر استخدام هذا اللحاء حتى اختفى وظهر مرة أخرى على يد عالم ألماني مشهور بدراساته وشغفه بالكيمياء، حيث أثبت قوة وفعالية هذا العلاج التقليدي، ثم طور المنتج حتى أكمل عالم فرنسي آثاره وشكله. المادة الرئيسية لتصنيع الأسبرين، ثم تم تطويره مرة أخرى حتى ظهر في شكله الحالي بفضل جهود العلماء، ولا سيما فريديريك بيير، الذي قدمه لأول مرة إلى الصيدليات في عام 1915 م.

ما هي أنواع الأسبرين وأشكاله

قبل معرفة الأنواع بالتفصيل، لنتعرف على الاستخدامات التي يمكن علاجها بالأسبرين، وأشهرها على النحو التالي –

خفض درجة الحرارة، حيث كانت النسخة التقليدية منه تستخدم في العصر اليوناني للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة.

مضاد لتجلط الدم، ويمكن استخدامه في علاج الحمى الروماتيزمية الحادة المعروفة.

في حال كنت تعانين من آلام في العظام، يمكنك استخدام قرص أسبرين وستشعرين بتحسن بعد بضع دقائق، ويأتي الأسبرين على نوعين رئيسيين: –

الأسبرين المطلي

في القرن الحديث، أصبح الأسبرين الرفيق الأول لكثير من الناس. وبالفعل فهو يساعد في تخفيف جميع الآلام بسرعة قياسية وبالتالي يتم استخدامه بشكل شبه يومي، ولكن في هذه الحالة تتأثر المعدة بشكل سلبي بالأسبرين وهذا يمكن أن يتسبب مع مرور الوقت في حدوث تقرحات في المعدة، لذلك انتشر الأسبرين المطلي في الأسواق. وهو عبارة عن أسبيرين مغلف صناعياً يحمي المعدة من المضاعفات.

الأسبرين العادي

هو الأسبرين التقليدي، وقد يعتقد البعض أن تأثيره أفضل بكثير من الأسبرين المغلف، لكن طبياً، كلا النوعين لهما نفس التأثير، لكن الأسبرين المطلي مناسب لمعظم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة.

الآثار الجانبية للأسبرين

التصنيف الطبي الصحيح للأسبرين هو مضاد للالتهابات والذي بدوره يخفف الآلام سواء أكان عضويًا أم لا.أكثر الآثار الجانبية التي تصيب مستخدمي الأسبرين المنتظمين هي: –

الرغبة في القيء في بعض الأحيان بسبب حساسية المعدة.

تعاني من تقلصات وألم في المعدة. هذه علامة على رغبة الجسم في تقليل الجرعة اليومية من الأسبرين.

مشاكل الجهاز التنفسي والسمع طويلة الأمد.

الشعور بضخم في معدل ضربات القلب مع زيادة تدريجية.

تحذيرات لاتخاذ

بعد أن شرحنا أنواع الأسبرين في السطور السابقة، يجب أن نقدم الآن بعض التحذيرات التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام الأسبرين القياسي والمغلف: –

يحظر استخدام الأسبرين للأطفال والمراهقين خاصة في حالة الحمى والرصد الطبي ضروري.

لا تستخدم الأسبرين للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكونات النشطة في الأسبرين.

من الأفضل تناوله عند الحاجة فقط وعدم الاستغناء عنه بشكل دوري، والأفضل تجنب تناوله عن طريق مرضى القلب والكبد.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.