في إطار مباريات اليوم الثالث من دور المجموعات أو الدور الأول في بطولة كأس العالم قطر 2022، وضمن لقاءات المجموعة الثالثة C، يستضيف مساء الثلاثاء القادم 22 نوفمبر الجاري، ملعب ستاد 974Stadium  في العاصمة القطرية الدوحة، مواجهة قوية وثأرية، حيث مباراة المكسيك وبولندا، والتي دومًا ما تشهد إثارة وندية كبيرة، رغم محدودية المواجهات، مع أفضلية نسبية تاريخية للمنتخب القادم من أمريكا الشمالية.

قبل كل شيء، سنتناول تفصيلًا خلال التغطية التالية، جميع الأخبار والتفاصيل والكواليس حول موعد مباراة المكسيك وبولندا والقنوات الناقلة، إلى جانب مشوار ونتائج المنتخبين في التصفيات المؤهلة إلى النسخة 22 من نهائيات كأس العالم، علاوة على تاريخ المشاركات والإنجازات، وأيضًا تاريخ مواجهات الجانبين، وكذلك آخر استعدادات الفريقين للمونديال الجديد.

مباراة المكسيك وبولندا

مواجهة أخرى إذن، في إطار المجموعة الثالثة من بطولة FIFA World Cup Qatar 2022، والتي تضم أيضًا منتخبا السعودية والأرجنتين.

حيثما يأتي لقاء بولندا والمكسيك على بعد أكثر من 44 عامًا، على المواجهة التي جمعتهما في دور المجموعات ولكن من الجولة الثالثة، من بطولة كأس العالم 1978 الذي أقيم في الأرجنتين وتوج به البلد المضيف، وانتهى اللقاء بفوز عريض للبولنديين بنتيجة (3-1).

يسعى المنتخب المكسيكي إلى الثأر من الهزيمة الكبيرة، لاسيما مع تفوق الفريق على صعيد الترتيب العالمي للفيفا مؤخرًا.

بينما يأمل المنتخب البولندي في استعادة أمجاد الماضي، ومحاولة تكرار إنجازي مونديالي 1974 و1982.

بصفة عامة، تتقارب الترشيحات حول نسب الفوز بين الجانبين، بأفضلية طفيفة لبولندا بـ35%، مقابل 34% للمكسيك، و31% للتعادل.

على كل الأحوال، سنستعرض بدايةً جدول مجموعات مونديال قطر 2022:

وهذا ترتيب المنتخبات الثماني التي سبق لها التتويج بلقب كأس العالم قبل النسخة الثانية والعشرون:

سجل المنتخبات الثمانية المتوجة بكأس العالم قبل نسخة عام 2022

المنتخب المكسيكي

بروح جديدة، يدشن منتخب المكسيك الأول لكرة القدم، مشاركته رقم 17 في نهائيات كأس العالم.

إذ كانت أفضل نتائج المنتخب الملقب بـ”الألوان الثلاثة”، بلوغ دور ربع النهائي في نسختي 1970 و1986.

ففي مونديال 1970 الذي استضافه البلد الأمريكي الشمالي، ودع المكسيكيون البطولة بعد الخسارة من أمام إيطاليا بنتيجة (1-4).

أما في نسخة 1986 والتي أقيمت في المكسيك أيضًا، فقد خرج المنتخب المضيف من دور الثمانية، إثر الخسارة بنتيجة (1-4) كذلك، ولكن بركلات الترجيح من أمام ألمانيا، بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي (0-0).

وعن مشوار المنتخب المصنف رقم 12 عالميًا بحسب الفيفا نحو النهائيات، فقد حل الفريق في المركز الثالث عن مجموعة تصفيات أمريكا الشمالية والكاريبي المؤهلة لكأس العالم 2022 في الدور الثالث، بعد أن جمع 28 نقطة وصافي (9) أهداف، بفارق الأهداف عن المنتخب الكندي متصدر الترتيب، وفارق 3 نقاط عن منتخب الولايات المتحدة ثالث الترتيب.

مباراة المكسيك وبولندا

من ناحية أخرى، وبشأن آخر استعدادات Mexico national football team للمونديال، فمنذ أبريل الماضي، خاض الفريق 11 مباراة، 9 منها ودية، واثنتين في مرحلة الدوريات من بطولة دوري أمم الكونكاكاف.

في الوديات، فازت المكسيك في 3 لقاءات على منتخبات نيجيريا (2-1) وبيرو بهدف والعراق برباعية نظيفة، فيما تعادل في مواجهتين، سلبيًا مع غواتيمالا والإكوادور، بينما خسر في 3 مباريات من أمام أوروجواي بثلاثية بيضاء، ثم باراجواي بهدف، وأخيرًا كولومبيا (2-3).

أما في CONCACAF Nations League، فتغلب على سورينام بنتيجة (3-0) وتعادل إيجابيًا (1-1) مع جامايكا.

المنتخب البولندي

من جهة أخرى، يسجل منتخب بولندا الأول لكرة القدم حضوره الثامن في المونديال.

حيثما كانت أبرز إنجازات النسور البيضاء كما أسلفنا، تحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية في نسختي 1974 و1982.

في كأس العالم 1974 الذي أقيم في ألمانيا الغربية “سابقًا”، نجح البولنديون في الفوز على البرازيل بهدف غرزغورز لاتو Grzegorz LATO في الدقيقة 76.

أما عن البرونزية الثانية، فجاءت في مونديال إسبانيا 1982، فبعد خسارته بثنائية (2-0) سجلها الأسطورة باولو روسي في نصف النهائي، وخسارة فرنسا بالجيل المميز لـ ميشيل بلاتيني من أمام ألمانيا في الدور ذاته، تقابلا لتنتصر بولندا في لقاء مثير بنتيجة (3-2).

من ناحية أخرى، وعن رحلة Poland national football team للمشاركة في المونديال القطري، فجاءت صعبة بعض الشيء، حيث جاء وصيفًا في المجموعة التاسعة برصيد 20 نقطة وفارق (19) هدفًا، بفارق 6 نقاط عن المنتخب الإنجليزي.

ليضطر المنتخب الذي يضم في صفوفه نجم برشلونة وبايرن ميونخ السابق روبرت ليفاندوفسكي Robert Lewandowski، إلى خوض الملحق الأوروبي المؤهل إلى كأس العالم، فتلغى مواجهته مع روسيا في نصف النهائي بسبب الحرب الأوكرانية، ويواجه بعد ذلك المنتخب السويدي ويفوز البولنديون بثنائية نظيفة سجلها ليفاندوفيسكي من ركلة جزاء و بيوتر زيلينسكي Piotr Zielinski نجم نابولي الإيطالي.

مباراة المكسيك وبولندا

تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال قطر ٢٠٢٢

أما عن استعدادات الفريق المصنف رقم 26 عالميًا وفقًا لـFIFA للمونديال الجديد، فعلى غرار المنتخبات الأوروبية المشاركة في النهائيات، خاضت بولندا 8 مباريات ودية، اثنتين منها ودية و6 لقاءات في دوري الأمم الأوروبية.

على الصعيد الودي، فازت بولندا مؤخرًا على تشيلي بهدف، بعد التعادل الإيجابي في مارس مع اسكتلندا (1-1).

بينما جاء الإخفاق في UEFA Nations League، حيث لعب الفريق ضمن المجموعة الرابعة في دوري A، فحصد 7 نقاط وصافي (-6) أهداف، ليبقى في الدوري A للموسم المقبل بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة.

وخلاله مبارياته في دوري الأمم الأوروبية، حقق البولنديون انتصارين فقط على ويلز ذهابًا وإيابًا بنتيجتي (2-1) و(1-0) على الترتيب، كما تعادل إيجابيًا ذهابًا مع هولندا (2-2)، بينما تلقى 3 هزائم من أمام بلجيكا في الذهاب بنتيجة (1-6) ثم الخسارة بهدف في العودة، قبل أن يسقط بثنائية نظيفة من هولندا في الإياب.

تاريخ مواجهات المكسيك وبولندا

مباراة المكسيك وبولندا
من مواجهة المكسيك وبولندا في كأس العالم 1978

في جانب المواجهات التاريخية المباشرة بين Mexico vs Poland، فوفق متابعاتنا في “مصر مكس”، التقى الجانبين في إجمالي 5 مباريات.

المواجهة الأولى جاءت في نهائيات كأس العالم 1978 من دور المجموعات، وحسمها النسور بنتيجة (3-1).

ليرد المنتخب المكسيكي على تلك الخسارة وبالنتيجة ذاتها، ولكن في بطولة دورة تولون 21 في فرنسا عام 2003.

وانتهت مباراتان وديتان بالتعادل الإيجابي (1-1) في عامي 2005 و2011.

بينما حسم منتخب الألوان الثلاثة المواجهة الودية الأخيرة في نوفمبر 2017.

موعد مباراة المكسيك وبولندا والقنوات الناقلة

موعد مبارة المكسيك وبولندا والقنوات الناقلة

أخيرًا، من المقرر إقامة المباراة السابعة في نهائيات كأس العالم 2022، مساء الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة الثامنة (8:00 م) بتوقيت الإمارات وعمان، السابعة (7:00 م) بتوقيت قطر والسعودية والبحرين، السادسة (6:00 م) بتوقيت مصر وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا، الخامسة (5:00 م) بتوقيت تونس والجزائر والمغرب وبولندا، الرابعة (4:00 م) بتوقيت إنجلترا والتوقيت العالمي “غرينتش”، العاشرة صباحًا (10:00 ص) بتوقيت العاصمة المكسيكية مدينة مكسيكو سيتي.

من ناحية أخرى، وعن حكم المواجهة، فلم يكشف عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم ( FiFa ) بعد.

سوف تقوم قنوات بي إن سبورت القطرية بتغطية أحداث المباراة، وذلك عبر قنوات beIN Sports HD 1 Max و beIN Sports HD 3 Max و beIN Sports HD 5 Max و beIN 4K HDR، إلى جانب تطبيقي beIN Sports Connect و TOD App – beIN SPORTS.

أيضًا ستوفر قنوات الكأس القطرية تغطية حية ومباشرة لمباريات المونديال، عبر قناتي Alkass EXTRA One HD و Alkass EXTRA TWO HD.

ويمكن استقبال بث قنوات بي إن سبورت والكأس على الأقمار الصناعية نايل سات وعرب سات وسهيل سات ويوتلسات على الترددات التالية:

جميع ترددات قنوات بي إن سبورت

أما بشأن معلق مباراة المكسيك وبولندا، فسيكون المعلقان الرياضيان البحريني خالد الحدي على الكأس إكسترا الأولى، والعماني سمير اليعقوبي عبر الكأس إكسترا الثانية.

المصدر: نبأ العرب

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.