يعاني عدد كبير من الناس حول العالم من مقاومة الأنسولين ، وهو مرض يحدث نتيجة عدم استجابة الخلايا في الجسم لهرمون الأنسولين ، وبالتالي فهي غير قادرة على امتصاص الجلوكوز من مجرى الدم ، مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وتعرض الشخص للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، لذلك يجب مكافحة هذا المرض بشتى الطرق ، وفيما يلي سنتعرف على أهم طرق التغذية للمرضى الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

ما الذي يسبب مقاومة الأنسولين

السمنة وزيادة الوزن من أهم وأخطر أسباب مقاومة الأنسولين ، حيث أن زيادة مستوى الدهون في خلايا جسم الإنسان يتعارض مع قدرة هذه الخلايا على الاستجابة لهرمون الأنسولين ، وبالتالي نسبة السكر في الدم يزداد المستوى ، مما يجبر البنكرياس على إنتاج المزيد. من الأنسولين لتعويض وتقليل نسبة السكر في الدم.

تغذية مرضى مقاومة الأنسولين

يعد الاهتمام بطرق التغذية للمرضى الذين يعانون من مقاومة الأنسولين من أهم خطوات العلاج ، وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها لتجنب المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها هذا المرض. فيما يلي 6 من هذه الأطعمة:

  1. جوز الهند: أظهرت الدراسات أنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يساعد على عكس مقاومة الأنسولين. كما أنه يحتوي على الألياف والدهون الطبيعية المشبعة وقليل الكربوهيدرات.
  2. الفاصوليا المنبثقة: تعمل على تحسين مقاومة الأنسولين من خلال نفس عملية الإنبات ، مما يقلل من النشا الموجود في الحبوب.
  3. الزبادي: تعمل البروبيوتيك في الزبادي على خفض نسبة السكر في الدم.
  4. بذور الكتان: هي كنز غذائي لاحتوائها على العديد من المركبات التي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين.
  5. بذور الشيا: تعمل على تحسين استجابة الجسم للأنسولين.
  6. الجزر: الجزر من الخضروات غير النشوية وله مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم.

الاطعمة لتجنب

بعد أن تعرفنا على الأطعمة التي تساعد في مقاومة مقاومة الأنسولين ، يجب أن نذكر أيضًا أخطر الأطعمة التي يجب على مريض مقاومة الأنسولين تجنبها ، وذلك للحفاظ على مستوى السكر في الدم وتجنب ارتفاعه ، وفيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب أن يتجنبها المريض. أهم الأطعمة التي يجب تجنبها:

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.