تتعرض الإسكندرية وجميع المدن السياحية للكثير من النوات في فصل الشتاء ومنها نوة قاسم والتي تعتبر من أخطر النواة التي تتعرض لها البلاد، ومن منتصف شهر نوفمبر يكون بداية النوات الحقيقي والذي يبدأ بنوة المكنسة كما يطلق عليها نظراً لشدة الرياح في هذه النوة وهبوب الرياح الشمالية الغربية التي تعمل على كنس البحر للتيارات البحرية القوية التي يشهدها البحر اثناء هذه النوة، وبعد ذلك تليها نوة قاسم.

نوة قاسم

هي عبارة عن نوة تقوم بضرب سواحل البحر المتوسط وبالأخص المناطق الشمالية منه وذلك الأمر يبدأ من 4 ديسمبر والتي تظل لنحو 5 أيام تتعرض فيها البلاد لهبوب الرياح الجنوبية الغربية بجانب العواصف الشديدة التي تصاحبها.

كما ان مدينة الإسكندرية تعتبر من أكثر المدن التي تتعرض للنوات بأنواعها وهبوب الرياح ويرجع ذلك الأمر إلى موقعها على البحر الأبيض المتوسط، وهذه النوات تكون عبارة عن الرياح التي تهب من البحر للأرض، وبالكثير من الأحيان تكون هذه الرياح مصحوبة بأمطار شديدة مما يكون لها تأثير قوى على الحياة اليومية، ولهذا فيبدأ الخبراء بالتعرف على مواعيد هذه النوات والإعلان عنها.

ومع بداية شهر ديسمبر تبدأ البلاد بالتعرض للنوة والتي تظل لنحو 5 أيام، وفي خلالها تبدأ الرياح الجنوبية الغربية والعواصف بالهبوب على مدينة الإسكندرية.

سبب تسمية نوة القاسم بهذا الاسم

تعتبر هذه الكلمة من الكلمات التي اعتاد علي سماعها كافة المواطنين بمحافظة الإسكندرية وبجميع المدن السياحية، وقيل أن تسميتها بهذا الاسم يعود لأحد الصيادين الذي يطلق عليه قاسم والذي أصيب بالغرق أثناء هذه النوة ولهذا أصبح يطلق عليها اسم نوة قاسم.

كما تعد هذه النوة من النوات التي اعتاد الجميع بالمدن الساحلية على سماعها والتعرض لها في كل من فصل الشتاء وفصل الخريف، والتي تعتبر من الظواهر الجوية التي تشهد حالة من الاضطراب بالبحر وهبوب الرياح الشديدة مع زيادة ارتفاع أمواج البحر، وقد تشمل أيضاً سيول.

وبدأت الإسكندرية تتأهب لهذه النوات ولهذا فقد أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي اللواء محمود نافع على الاستعداد والتأهب لها بدءًا من يوم الجمعة.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.