أكد الدكتور إبراهيم الحميدان في إحدى اللقاءات الصحفية على أهمية نظام المسارات الجديد الذي تم تصميمه ليتوافق مع رؤية المملكة التي تطمح لتحقيقها قبل 2030، وأشار في حديثه أن النظام تفاعلي وأكد على أهمية وجود فكر التطوع للطلاب مما جعل الكثير يتساءل حول كم عدد ساعات التطوع في نظام المسارات الجديد؟ وقد أجاب بأن عدد ساعات التطوع في نظام المسارات الجديد هم أربعين ساعة تطوعية، وأوضح في حديثه أن الساعات التطوعية المطلوبة هي بآلية خاصة لا تتعارض مع أي نظام من الأنظمة الدولية ويقدمها الطالب حتى موعد التخرج، ويجب على الطالب أن يكمل الساعات كشرط أساسي للحصول على شهادته.

كم عدد ساعات التطوع في نظام المسارات؟

نظام المسارات يعمل بشكل أساسي على تحقيق رؤية المملكة في جودة التعليم والتنمية المستدامة من أجل الوصول لأفضل الممارسات التعليمية قبل نهاية العقد الجاري، ويسهم نظام المسارات في جعل تعليم تفاعلي مع الطالب وليس مجرد متلقي للعلم بشكل تقليدي.

وقد تابع الحميدان حديثه عن الساعات التطوعية وقال إن 40 ساعة تطوعية هو عدد قليل جدا يمكن أن يحققه الطالب بسهولة وهو نظام مطبق منذ أول سنة بالثانوية، وأشار في حديثه أنهم يطمحون لزيادة عدد الساعات التطوعية إلى 60 أو 80 أو حتى 100 ساعة خلال ثلاث سنوات من دراسة الطالب في المرحلة الثانوية.

كم عدد ساعات التطوع في نظام المسارات
كم عدد ساعات التطوع في نظام المسارات

وفي حديثه أيضا أكد على أهمية مشروع التخرج وهو ثاني أهم شرط بعد العمل التطوعي للحصول على شهادة الثانوية وقد عبر عن ذلك أنه قال أن الوزارة قد قامت بتغطية أمر المعرفة وأمر المهارات ويجب أن نقوم بتطبيقها بشكل عملى وقال أن كل من درس علم للبيانات أو أي مواد غيرها يجب أن يقوم بتطبيقها في مشروع تخرج عملى.

ويهدف برنامج المسارات لتحقيق عدة أهداف استراتيجية كإعداد فرد متعلم جاهز للحياة قادر على مواصلة مراحل تعليمه المختلفة، بجانب تعزيز القيم الدينية وايضا الهوية الوطنية في نفوس الطلاب، فضلا عن التفاعل مع كل المستجدات العالمية وتطوير مهارات الطلاب بناءة على ذلك.

يهدف برنامج المسارات أيضًا إلى تنويع وتوسيع مجالات وفرص التعلم التي ستؤدي بلا شك إلى تحسين منظومة التعليم الثانوي، كما يهدف النظام الى تعزيز بيئة تعليمية قائمة على أساس التفاعل الأمر الذي سيجعل التطوير في المناهج هدف هو الآخر وأمر حتمي ايضا.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.