ازداد عدد المصابين بالحمى النزفية بالعراق، حيث إلى الآن وصل عدد المصابين لأكثر من 150 إصابة بهذا المرض، وربما يكون هذا المرض وباء جديد يطُيح بالعراق وتخوف الجميع من أن ينتشر كما انتشر فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، وهذا ما جعل الجميع يتساءل عن ما هي اعراض الحمى النزفية؟ وما هي طريقة الوقاية والعلاج من الحمى النزفية، دعونا نوضح لكم المزيد من التفاصيل عن هذه الحمى.

اعراض الحمى النزفية

الحمي النزفية الفيروسية أو المعروف باسم مرض الحمى النزفية هو عدد من الأمراض المُعدية التي تتأثر بها أجهزة جسم الإنسان، وبالتالي يُصبح الجسم غير قادر على نظيم نفسه، بل أن هذه العدوى قد تتسبب بتلف أوعية الجسم الدموية وحدوث تجلطات بالدم، وبالنسبة لأعراض هذا المرض فقد وضحت المواقع الطبيبة بأن مؤشرات الحمى تختلف على حسب مؤشر المرض بالجسم، وتأتي الأعراض كالتالي:

  • الأعراض المبكرة وهي إسهال وقئ وغثيان وآلام بالمفاصل أو العظام أو العضلات، بالإضافة إلى شعور بالتوعك وحمى وضعف وتعب شديد.
  • الأعراض التي تُهدد حياة الإنشان وهي فشل تنفسي وكلوي وكبدي، بالإضافة هذيان وغيبوبة وخلل بوظيفة الجهاز العصبي، مع نزيف بالأعضاء الداخلية وأسفل الجلد ونزيف من الأذنين أو العينين أو من الفم.

علمًا بأن هذه الحمى تنتشر بين المواطنين من خلال المخالطة لحيوانات وحشرات مصابة بالعدوي، مع العلم أن الفيروسات التي تتسبب في هذه الحمى تكون بيئة عيشها هي العوائل الحشرية والحيوانية، وغالبًا تكون في القراد أو البعوض أو الخفافيش أو القوارض، كما تنتقل الحمى من خلال لدغات القراد أو البعوض، وربما تنتقل عند ملامسة اللعاب أو السائل المنوي أو الدم “المصابين بالعدوى”.

الوقاية من الحمى النزفية

اعراض الحمى النزفية تظهر خلال يومين إلي واحد وعشرين يومًا على حسب شدة الأعراض، وعلى أي حال إن كنت تعيش في بيئة يكثر بها الأمراض أو تتعامل بشكل مباشر مع الدم وسوائل الجسم، فعليك أن ترتدي القفازات دائمًا، بل وارتداء واقيات للوجه والعينين، بل وعليك التوخي جيدًا عند التعامل مع النفايات وعينات المختبرات.
المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.