أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن معاش تكافل وكرامة، وهو أحد البرامج المالية المشروطة، وذلك من أجل شبكات الأمان الاجتماعي من أجل حياة كريمة وعيشة مستحقة للجميع داخل جمهورية مصر العربية، ويتم صرف المعونات للأسر الفقير الأشد احتياجًا، حسب الشروط الموضوعة من تكافل وكرامة وزارة التضامن الاجتماعي، وعبر مقالنا اليوم نوضح لكم كيفية الحصول عليه.

الفئة المستحقة للحصول على معاش تكافل وكرامة

وزارة التضامن الاجتماعي داخل جمهورية مصر العربية أعلنت عن هذه الفئات التي تستحق صرف معاش تكافل وكرامة وهي كالتالي:

  1. الأسرة.
  2. الطفل.
  3. المرأة.
  4. ذوي الإعاقة.
  5. المسنين.
  6. الشباب.

شروط برنامج تكافل وكرامة

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتوضيح شروط التقديم لبرنامج تكافل وكرامة من أجل المعيشة الكريمة المستحقة لكل مواطن يعيش داخل مصر وذلك ضمن خطة الدولة في مد العون لجميع الأسر المحتاجة وهذه الشروط كالتالي:

  • يجب أن يكون الزوج/ الزوجة/ المسن/ العاجز لا يعمل في الحكومة أو القطاع العام ولا القطاع الخاص براتب تأميني يزيد عن 400 جنيه مصري ولا يحصل على معاش تأميني أو أي مساعدات مالية.
  • الأسرة الذي سوف تتقدم للحصول على برنامج تكافل تمتلك أبناء لحديثي الولادة حتى عمر 18 عامًا مع التنبيه أن الأبناء من سن السادسة حتى سن الـ 18 في المراحل التعليم المختلفة.
  • يجب على كل مستفيد/ ة أن يقوم بإرفاق جميع المستندات المطلوبة منه مثل (بطاقة الرقم القومي سارية المفعول – صور شهادات الميلاد – صور تثبت الزواج أو الطلاق أو الوفاة – صور وصل الكهرباء – أو من المستندات المطلوبة الأخرى).
  • في حالة المتقدم لبرنامج كرامة مسن يجب أن يكون عمره بداية من 65 عامًا أو أصحاب العجز والمرض المزمن الذي يثبت عدم قدرته على العمل وفي حالة الإعاقة يجب أن يثبت ذلك بالكشف الطبي.

كيف احصل على معاش تكافل وكرامة

تقوم جمهورية مصر العربية وتحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي بالإعلان عن طريقة الحصول على معاش تكافل وكرامة عبر هذه الخطوات البسيطة فالأمر سهل عليك اتباع السطور القادمة وهي كالتالي:

  1. يجب على كل مستفيد/ ة أن يذهب إلى الوحدة الاجتماعية التي يتبعها محل سكنه وتقديم هذه المستندات.
  2. صورة من البطاقة الشخصية الخاصة بكل متقدم / ة مع مراعاة أنها تكون سارية المفعول، ويجب أن يكون مسجل بها العنوان الذي يسكن به.
  3. صورة من قسيمة الزواج أو قسيمة الطلاق.
  4. صورة من شهادة الميلاد لجميع أفراد أسرتك ويجب أن تكون مميكنة شهادة كمبيوتر وذلك للأفراد الأقل من 18 سنة.
  5. إحضار صورة من بطاقة التموين المميكنة ويجب أن يكون مسجل عليها اسم مكتب التموين إذا وجد.
  6. القيد لمدرسي لجميع الأطفال من سن السادسة حتى سن الـ 18 عامًا، وفي حالة وجود أبناء في الجامعة قيد جامعي.
  7. من شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة للمعاقين يجب وجود كود كشف للإعاقة من اللجنة الطبية في حالة وجود مرض مزمن أو إعاقة مستمرة.
  8. في حالة الزوجة أرملة يجب إرفاق صورة من شهادة وفاة الزوج.
  9. يجب حضور صورة من شهادة الهجر أو يثبت وجود انفصال عائلي.
  10. إحضار إقرار الوصية للأيتام.
  11. صورة من شهادة السجن في حالة سجن الأب أو الأم.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.