أوضحت وزارة المياه والزراعة في المملكة غرامة حفر الآبار بدون ترخيص، وتعمل الوزارة على وضع الضوابط اللازمة لحفر الآبار وهي مصدر من مصادر المياه والري في المملكة، إلا أنها تضع الضوابط اللازمة لحفر الآبار واستخدامها وتحديد الأماكن التي يتم بها حفر الآبار الجديدة، ويتم الحصول على الرخصة من خلال موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة التي تسهل كافة الإجراءات الخاصة بها، وفي نفس الوقت تضع العقوبات المالية على من يخالف تلك القوانين وقد تم تحديد قيمة الغرامة التي يتم وقوعها في حال المخالفة سوف نتعرف على تلك القيمة وكيفية التقديم على رخصة حفر بئر.

غرامة حفر الآبار بدون ترخيص

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن غرامة مالية تصل حتى مائة ألف ريال لمن يقوم بحفر بئر بدون الحصول على رخصة. كما تقع المسؤولية كذلك ليس فقط على صاحب البئر وإنما على من يقوم بالحفر وهو يعلم عدم توافر رخصة للحفر. وكانت المملكة قد رفعت قيمة الغرامة التي تفرض على صاحب البئر  من خمسين ألف إلى مائة ألف. مع فرض غرامة على من يقوم بالحفر تصل إلى 25 ألف ريال. وقد تم الإعلان عن مهلة للحصول على رخصة الآبار التي تم حفرها وتقنين وضعها حتى الحادي عشر من شهر صفر 1444هـ. بينما تعمل المملكة على ضبط المخالفين ومن يقوم بحفر الآبار دون الحصول على الترخيص وتغريمهم.

التقديم على رخصة حفر الآبار

توفر وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال موقعها الإلكتروني العديد من الخدمات التي توفر الوقت والجهد على المزارعين من اجل حفر الآبار التي تساعدهم على ري الأرض الزراعية. ويتم التقديم على حفر البئر من خلال مجموعة من الخطوات منها:

  • الدخول على المنصة الإلكترونية لوزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • احتيار خدمات المياه ومنها رخصة حفر بئر.
  • الدخول على الخدمة وتعبئة الطلب.
  • تقديم الطلب ورفع المتطلبات ومنها خطاب بالموافقة على حفر البئر.
  • احداثيات المكان والموقع والحاجة اليومية للمياه.
  • يخضع الطلب للمراجعة ثم يتم الموافقة عليه.
غرامة حفر الآبار بدون ترخيص
غرامة حفر الآبار بدون ترخيص

المستندات المطلوبة للتقديم على رخصة حفر بئر

يتم تقديم مجموعة من الوثائق التي تؤكد الحاجة إلى حفر البئر ومنها تقديم صورة من السجل التجاري إذا كان المتقدم شركة. صورة من بطاقة الأحوال في حال كان المتقدم فرد. تقديم صورة من وثيقة الملكية ورسم كروكي للموقع. يتم متابعة الطلب والاستعلام عنه من خلال موقع الوزراة وعن طريق طلبات حفر الآبار ورقم الطلب.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.