تتسابق الاتحادات القارية والمحلية أيضا على تكريم اللاعبين، الذي يقدمون مستويات مميزة خلال المباريات، بمنحهم جوائز فردية بعد كل لقاء التي أحيانا ما تكون غريبة أو طريفة.

وتتنوع هذه الجوائز حسب القدرة المالية للاتحاد، فمنها من يخصص جائزة بسيطة عبارة عن كأس صغير، ومنها من تدفع مبالغ نقدية، وأخرى تمنح جوائز باهظة الثمن كسيارة.

ومع ذلك، لم يخل عالم كرة القدم من عديد الجوائز الغريبة التي قدمتها الأندية، والشركات الراعية لمسابقة معينة، وأكثرها في القارة السمراء، وقد رصد موقع  (fourfourtwo) العالمي 8 منها كالتالي:

1. دجاجة حية

قدم المالاوي حسن كاجوكي واحدة من أفضل المباريات في مسيرته، في اللقاء الذي اكتسح فيه فريقه بيغ بولتس نظيره كارونغا يونايتد بخمسة أهداف نظيفة، في الدوري المحلي.

في تلك المباراة التي أقيمت على ملعب كاموزو في عام 2019، سجل كاجوكي هدفين وقدم تمريرتين حاسمتين، ليتم اختياره رجل المباراة دون أي شك.

ومقابل هذا الأداء الرائع، حصل كاجوكي على جائزة المباراة، وهي دجاجة حية، تم وضعها في قفص من الورق المقوى، كما تم رشها بألوان النادي.

كاجوكي (يمين) يتسلم الدجاجة الحية (مواقع التواصل)

2. سمكة

بدأ النرويجي مارتن أوديغارد مسيرته مع ريال سوسيداد بطريقة رائعة، وسجل هدفين في أول 5 مباريات، ليتم اختياره لاعب الشهر في الفريق الباسكي.

ونظير هذا التألق قدم ريال سوسيداد جائزة غريبة للاعبه الشاب، وكانت عبارة عن سمكة كبيرة قدمها له في أحد المطاعم.

3. شواية جديدة

في فبراير/ شباط 2017، تُوج فريق ريفر بليت بكأس السوبر الأرجنتيني على حساب نظيره لانوس بعد الفوز عليه بثلاثية نظيفة.

لكن اللجنة المنظمة منحت جائزة شرفية لمهاجم لانوس لاوتارو أكوستا، وكانت غريبة للغاية، لكن اللاعب تقبلها بكل رحابة صدر.

وتم منح أكوستا (28 عاما) في ذلك الوقت، شواية “باربيكيو” جديدة.

4. دراجة جبلية

قاد ستفين غلاس، لاعب خط وسط دونز، فريقه للتتويج بكأس رابطة الأندية الأسكتلندية بعد الفوز في النهائي على دندي، وذلك في عام 1995.

في تلك المباراة قدم غلاس، الذي كان يُنظر إليه على أنه أحد المواهب الشابة القادمة بسرعة الصاروخ في الكرة الأسكتلندية، تمريرتين حاسمتين، ليتم اختياره رجل المباراة.

ووقف غلاس إلى جانب دراجة جبلية، مزينة بألوان شركة كوكا كولا للمشروبات الغازية، وكانت هذه بمثابة جائزة أفضل لاعب في المباراة، وقام اللاعب بالتجول بها في أرجاء ملعب هامبدن بارك.

5. شبشب

حصل لاعب غاني في يناير/ كانون الثاني 2018، على جائزة أفضل لاعب خلال إحدى مباريات مسابقة الدوري في البلاد.

الجائزة كانت عبارة عن زوج من الشباشب الفاخرة من إنتاج شركة “أديداس”، الأمر الذي أثار موجة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

6. حزمة إنترنت

كان الجنوب أفريقي هلومفو كيكانا، مهاجم ماميلودي صن داونز، هو الرجل المتوج بجائزة أفضل لاعب خلال إحدى مباريات الكأس في بلاده عام 2018.

ومع وجود احدى شركات الاتصالات الجنوب أفريقية، كراع للمسابقة، حصل كيكانا على شريحة اتصالات ضخمة “مجسّم”، كمكافأة له على ما قدمه في تلك المواجهة ضد بولوكوان سيتي.

وتم منح اللاعب الجائزة وهي عبارة عن شريحة إنترنت بحزمة بيانات تصل إلى 5 غيغا بايت، واستلم كيكانا الجائزة وهو في غاية الحرج.

7. صندوق لحفظ الطعام

تألقت إيما بيرن، حارسة مرمى أرسنال، في مباراة فريقها ضد غوتنبرغ السويدي، في إحدى مباريات مسابقة دوري أبطال أوروبا للسيدات.

ورغم استقبالها هدفا مبكرا، إلا أنها تصدت للكثير من الهجمات الخطيرة، وكان لها الدور الأكبر في فوز “الغانزر” بنتيجة 3-1.

ومقابل هذا التألق اللافت، نالت بيرن جائزة اللاعب الأفضل في المباراة، وحصلت على صندوق لتخزين الطعام، وهي جائزة وصفها موقع (fourfourtwo) بأنها غير معتادة.

8. بطاقة ائتمان

تميزت جنوب أفريقيا عن غيرها من الدول، بمنح جوائز غريبة وغير تقليدية، للاعبين الأفضل خلال المباريات التي يتم رعايتها من شركات معينة.

وهذا ما تم بالفعل في إحدى نسخ الدوري المحلي، حيث خصصت شركة مصرفية، جائزة مالية للاعبين الأفضل.

وكانت الشركة تقدم الجائزة بواسطة بطاقة ائتمان ضخمة، فيها ما يزيد قليلا على 120 دولارا وهو ما حصل عليه في عام 2014، جورج مالوليكا، وحينها كان لاعبا لكايزر تشيفز.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.