قامت وزارة الأوقاف بتحديد موضوع خطبة الجمعة اليوم تحت عنوان ( الدين والوطن والانسانية معا .. بناء لا هدم  )، كما قامت بالتشديد على أهمية الالتزام بموضوع الخطبة وذلك لأنه ضمن المبادرة التي تم إطلاقها الوزارة تحت عنوان حق الوطن ، كما أكدت علي أن المبادرة سوف تظل لمدة شهر كامل، ومن خلال مقالنا هذا سوف نقوم بتوضيح كل ما يخص خطبة الجمعة اليوم.

موضوع خطبة الجمعة

قامت وزارة الأوقاف بالتشديد على أئمة جميع المساجد بالالتزام بموضوع خطبة اليوم الجمعة الموافق 11/11/2022، والذي حددته وزارة الأوقاف المصرية ضمن مبادرة حق الوطن التي تم إطلاقها لمدة شهر وكان عنوان خطبة اليوم هو ( الدين والوطن والانسانية معا .. بناء لا هدم )، كما أكدت وزارة الاوقاف علي أن لا يزيد الوقت الخاص الخطبتين عن عشرة دقائق.

جهود وزارة الأوقاف 

قامت وزارة الأوقاف بنشر ترجمة خطبة الجمعة اليوم علي إحدي مواقع التواصل الاجتماعي وهي تويتر، حيث تم ترجمة الخطبة لعدة لغات أجنبية، كما تم ترجمتها للغة الاشارة، كما أكدت وزارة الاوقاف بأن من واجبها الدعوي وأيضا التوعوي تجاه الدين الحنيف هو ترجمة الخطبة وذلك من أجل بيان سماحة الاسلام وكذلك يسره وأيضا العمل علي عناية ديننا بكل ما يعنيه من لصالح ورقي الانسانية، وكذلك التعايش علي السلمي بين كافة الناس .

الندوات الخاصة بوزارة الأوقاف

قامت وزارة الأوقاف بعقد عدد من الندوات وذلك في الاسبوع الماضي، وهذه الندوات كانت في مراكز إعداد محفظي القرآن الكريم، حيث أن وزارة الأوقاف تعمل على غرس المبادئ والقيم الوطنية السامية وكذلك الانتماء بين أفراد الوطن، وكل هذا يكون ضمن مبادرة حق الوطن، وفي الندوات التي أقيمت أكد فيها المحاضرون على الأهمية الكبيرة الوعي بقيمة الوطن، كما أكدوا على أن حب الوطن فطرة إنسانية وأيضا الحفاظ عليه، حيث بينتها الشريعة الاسلامية فعن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قال  حبا في مكة: 

“والله إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ الله، وَأَحَبُّ أَرْضِ الله إلى الله، وَلَوْلاَ أَنِّى أُخْرِجْتُ مِنْكِ؛ ما خَرَجْتُ”

كما قال حبا في المدينة:

“اللهمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أو أَشَدَّ، اللهمَّ بَارِكْ لَنَا فِى صَاعِنَا وَفِى مُدِّنَا، وَصَحِّحْهَا لَنَا، وَانْقُلْ حُمَّاهَا إلى الجُحْفَةِ”

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.