نتابع في المقال التالي من مصر مكس، نظام تبادل المنافع التقاعد المبكر، الخاص بالتقاعد المدني والعسكري، والمتضمن لمدة اشتراك سابقة خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية والعكس، وله الحق في ضم تلك المدة لمدة اشتراكه في النظام الأخير، تابع التقرير التالي، للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بنظام تبادل المنافع، وشروط الاستفادة منه، وطريقة تسوية المعاش.

نظام تبادل المنافع التقاعد المبكر

نظام تبادل المنافع من بين الأنظمة الخاصة التابعة ااتقاعد المدني والتقاعد العسكري، ونظام التأمينات الاجتماعية، والذي صدر بناء على المرسوم الملكي رقم(م/53) وتاريخ 23/ 7/ 1424هـ، والذي تم تطبيقه اعتبارا من 1 /11/ 1424 هـ، وذلك من أجل المساهمة في خدمة المشتركين، والحفاظ على حقوقهم وتوفيرا للمزيد من الطمأنينة والفائدة.

هذا ويهدف النظام إلى ضم مدد الاشتراك  للعاملين في القطاع العام، عند انتقالهم للعمل في القطاع الخاص والعكس، ومعاملتهم حسب أحكام النظام الأخير، بحيث يتمكن المشترك من الحصول على المعاش أو تحسين المعاش، بالإضافة إلى تسهيل حركة الانتقال بيت القكاعين الخاص والعام، وتبادل الخبرات فيما بينهم، ورفع معدلات السعودة في القطاع الخاص ودعم خطط الدولى في اتجاه الخصخصة.

نظام تبادل المنافع pdf

  • للاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام تبادل المنافع، يمكنكم الدخول على الرابط وتحميله والتعرف على كافة بنوده.

شروط ضم مدد الاشتراك

  • ألا يكون المشترك قد تسلم عن تلك المدة مكافأة أو معاش.
  • لا يزيد عمر المشترك عن 59 عاما، وقت تقديم الطلب.
  • ألا يكون استحق المعاش في النظام الأول بسبب العجز.
  • ألا تكون مدد الاشتراك والتي تم ضمها، مدة مكملة لاستحقاق المعاش، قبل وصوله سن 60 عام، في النظام الأخير، ولابد أن يكمل المشترك المدة المطلوبة من النظام، وفي حالة انتهاء الخدمة للوفاة أو العجز أو التخصيص، فإنه لا يسري هذا القيد.
  • لا تقل المدة المطلوب ضمها عن اثنا عشر شهرا.

تسوية المعاش في نظام تبادل المنافع

تتم تسوية المعاش مع ضم مدد بين النظامين بناءا على الخطوات التالية:

  • في حالة كون نظام التقاعد هو النظام الأخير: تتم تسوية المعاش باحتساب كامل المدد بين النظامين، وفقا لأحكام نظام التقاعد، وعلى أساس آخر راتب تقاضاه الموظف في هذا النظام.
  • إذا كان نظام التأمينات الاجتماعية هو الأخير، تتم تسوية المعاش باحتساب كامل المدة بين النظامين، بناء على أحكام التأمينات الاجتماعية، على أساس متوسط الأجر في السنتين الأخيرتين.
  • في حالة زيادة المتوسط على الراتب الأخير في النظام الأول، يتم احتساب المعاش المستحق عن المدتين كالتالي: يتم حساب معاش عن مدة الاشتراك التي تم قضاءها في ظل التأمينات الاجتماعية، على أساس متوسط أجر الاشتراك في السنتين الأخيرتين المحدد، بناء على أحكام هذا النظام.
  • يتم حساب معاش آخر عن مدة الاشتراك، والتي قضيت في ظل نظام التقاعد المدني والعسكري، على أساس الراتب الأخير، في ذلك النظام، مضروبا في المعامل المحدد، وفق الجدول الاكتواري رقم 5 المرفق بالنظام، ويكون المعاش الاجمالي مجموع ناتج المعاشين.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.