هل تخصص المحاسبة صعبًا، لأن تخصص المحاسبة هو من أكثر التخصصات المرغوبة في الخارج، ويسعى العديد من خريجي المدارس الثانوية إلى معرفة المزيد عن هذا التخصص قبل الالتحاق بهم، وفي اليوم التالي سنتعلم معًا كل شيء عن المحاسبة والتخصصات التي فيها موجود بالتفصيل.

هل من الصعب التخصص في المحاسبة؟

من الأسئلة التي كثيرا ما يطرحها الطلاب وخاصة الراغبين في الالتحاق بهذا القسم، ويجب أن يعلم الطالب أن السؤال نسبي في هذه الحالة، ويجب أن تكون لديك خلفية في الرياضيات، لكن لا تجبر على أن تكون ممتازًا في في هذا المجال ما عليك سوى أن تكون على دراية ببعض القوانين الرياضية الهامة وبعض الأساسيات المتعلقة بالمحاسبة لتتمكن من دخول القسم والنجاح فيه.

ما هي تخصصات المحاسبة؟

هناك تخصصات عديدة في المحاسبة يجب على المرء أن يعرفها جيداً قبل الدخول، ومن أهمها ما يلي:

  • مبادئ المحاسبة.
  • محاسبة تحليلية.
  • المحاسبة الإدارية.
  • محاسبة مالية.
  • المحاسبة الضريبية – محاسبة ضريبة الدخل.
  • محاسبة متوسطة.
  • مراجعة.
  • الاقتصاد الجزئي – الاقتصاد الجزئي.

أيهما أفضل المحاسبة أم إدارة الأعمال؟

بالرغم من أن المحاسبة وإدارة الأعمال من أهم التخصصات في مجال المحاسبة، إلا أن هناك فرق كبير بينهما، ويجب أن تعرفه جيدًا قبل الانضمام لأي منهما، إذا كنت ممن يفضلون الحسابات والأرقام، تعد محاسبة الدورة التدريبية أنسب تخصص لك، ولكن إذا كنت تفضل أن يكون لديك الكثير من الاتصالات والمعرفة في هذا المجال، فإن إدارة الأعمال في هذه الحالة هي الأنسب لك.

أفضل تخصص محاسبة

تعتبر جميع التخصصات في مجال المحاسبة تخصصات جيدة يمكن لأي شخص الالتحاق بها، ولكن يمكن اعتبار التخصص في إدارة الأعمال هو الأفضل للجميع، وبناءً على العديد من الدراسات، يمكننا أن نجد أن أكثر من 70٪ من الشركات تعتمد بشكل كبير على من خريجي هذا القسم، كما يعتبر من التخصصات التي أصبحت أساسية اليوم في جميع المؤسسات الخاصة أو العامة.

هل المحاسبة تخصص علمي أم أدبي؟

المحاسبة من التخصصات التي كان الإقبال عليها مرتفعًا في السنوات الأخيرة من قبل بعض الدول العربية، لذلك نرى أن معظم الطلاب يتجهون إليها عند السفر للخارج. يلتحق الطلاب، بشرط أن يكون التنسيق الخاص بتنسيقهم هو نفس شكل الكلية أو شكل أعلى، ويتم تحديد صيغة التخصص كل عام بعد انتهاء امتحانات الثانوية.

قسم المحاسبة والإدارة

يوجد العديد من أقسام تخصص المحاسبة، ويجب على الطالب التعرف على جميع الأقسام الموجودة في كل تخصص على حدة حتى يختار الأنسب له، ومن بين أقسام قسم المحاسبة قسم المحاسبة و الإدارة، وهو الذي يقوم بجميع الأعمال المحاسبية، بالإضافة إلى العمل الضريبي، يشارك أيضًا في إعداد ونشر جميع المعلومات المتعلقة بالقياس وتحديد التوقعات والقرارات المستقبلية.

محاسبة الرواتب الرئيسية

تختلف الرواتب المحاسبية باختلاف خبرة الطالب بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى بما في ذلك طبيعة المؤسسة التي يعمل فيها والعديد من العوامل التي يجب مراعاتها، كما تختلف الدول العربية عن بعضها البعض.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.