هل يمكن الجمع بين الحقوق التامينية وتعويضات المصابين في نظام التامينات الاجتماعية؟ من الأسئلة الهامة التي قد يتعرض لها البعض في حياته العملية فهناك من يصاب اثناء العمل ولابد من توافر الدخل المناسب له وتختلف تلك الإصابات والتعويض عنها وكذلك تختلف المعاشات طبقا لكل حالة، مع إمكانية الجمع بين التعويض والمعاش كما أوضحت عن ذلك مؤسسة الـامينات الاجتماعية التي توفر كافة المعلومات الخاصة بالمعاش والتعويضات عن الإصابة من خلال موقعها الإلكتروني سوف نتعرف على هذه الحالة التي يتم الجمع فيها بين دخلين، والتعويضات اللازمة عن الإصابات المختلفة في التالي.

هل يمكن الجمع بين الحقوق التامينية وتعويضات المصابين

أجابت التامينات الاجتماعية عن هذا السؤال بنعم يمكن الجمع بين الحقوق الـتأمينية في المعاش وبين الإصابة في العمل ولكن وضعت الضوابط التي تحدد ذلك. يجمع المشترك في التأمينات الاجتماعية بين المعاش وبين العائدة التي يتم دفعها نتيجة للإصابة في العمل وذلك بما لا يتجاوز 100%. يتم حساب هذه النسبة على أساس حساب متوسط الأجر  الذي تم حساب المعاش عليه. أو متوسط الأجر الذي تم حساب العائدة المتعلقة بالعجز المهني عليه.  وقد اوضحت التأمينات الاجتماعية هذه النقطة في النص التالي:

متوسط الأجر الذي تم حساب عائدة العجز المهني على أساسه بعد زيادته بمقدار علاوة سنوية افتراضية بواقع(7%) عن كل سنة من السنوات الكاملة الواقعة بين تاريخ ثبوت العجز وتاريخ تقاعده على ألا يتجاوز ذلك سن الستين. أو متوسط الأجر الذي تم حساب المعاش على أساسه.

حالات الجمع بين الحقوق التأمينية والعائدة

  • يحصل كل من الأبناء على الحقوق التأمينة والعائدة والجمع بينهما في الاستحقاق عن الاب وعن الأم.
  • كذلك أبناء وبنات الأبن يحق لهم الجمع بين المعاش والعائدة لكل من الاب والأم.
  • يحق للأرملة أن تجمع بين الحقوق التامينية والعائدة فيما تستحق عن نفسها أو عن زوجها، وعن دخلها في العمل كذلك.
  • يحق لأحد أفراد العائلة الجمع بين المعاش والعائدة في حال كان عاجز مستديم.
  • كما يمكن الجمع بين التعويض المقطوع، وتعويضات المعاشات.
  • كذلك الجمع بين تعويض الدفعة الواحدة وتعويض الأخطار المهنية.
الجمع بين الحقوق التامينية وتعويضات المصابين 
الجمع بين الحقوق التامينية وتعويضات المصابين

التعويضات التي يستحقها المصاب

المصاب المشترك في الـامينات يحق له الحصول على مجموعة من التعويضات العينية والمالية ومنها: العناية الطبية، التعويض النقدي ومنها البدلات اليومية في حال العجز المؤقت عن العمل. العائدات الشهرية أو المقطوعة عن العجز الكلي. كذلك العائدات الخاصة بأفراد الأسرة. وأخيرا منحة الوفاة لعائلة المصاب إذا توفي.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.