أعلنت وزارة التعليم السعودي عن خطة الأسبوع التمهيدي لعام 1444 بالمدارس السعودية من أجل بداية العام الدراسي الجديد الذي سوف يبدأ بعد أيام قليلة، حيث يتطلع المعنيين بالعملية التعليمية السعودية على هذه الخطة التي تصل حتى أسبوع كامل لتمهيد الطلاب على الدراسة ويتعرفوا ما سوف يحدث خلال هذا الأسبوع، بالإضافة لتحقيق الكثير من الأهداف اللازمة، حيث يعد الأسبوع التمهيدي هو بمثابة أسبوع يتم فيه تهيئة الطلاب والطالبات للصف الأول الأبتدائي من أجل تمهيد الطلاب الجدد في تقبل الانتقال للمرحلة الجديدة من الدوام، وذلك بعيدًا عن الروتين الخاص بالمنزل، حيث يهدف إلى كسر حاجز الخوف عند الأطفال والعمل على تهيئتهم نفسيًا للدراسة.

خطة الأسبوع التمهيدي 1444

تقوم كل معلمة بوضع خطة الأسبوع التمهيدي 1444 المناسبة مع الطلاب الجدد، كما أنها تتناسب مع مصلحة التعليم، لتعزيز نفس الطالب حتى يبدأ المرحلة الدراسية بشكل جيد، لذا جاءت الخطة كالتالي:

  • يتم فتح جروب خاص لجميع الأطفال المستهدفين من خطة الأسبوع، من أجل معرفة الأمهات بالخطة بالإضافة إلى تعريف مرحلة رياض الأطفال وكافة الأمور المتعلقة بها، كذلك لمعرفة المعلمة التي سوف تقوم بهذه المهمة.
  • أما المرحلة الثانية يتم فيها التعارف ما بين الطلاب والمعلمة، حيث يقوم كل طفل بالتعريف عن نفسه من خلال مقطع فيديو صغير يقوم بالتحدث به عن اسمه وسنه والهوايات التي يحبها وتكون مفضلة له.
  • بعد ذلك يتم إرسال جميع ما يفرح الأطفال مثل الأناشيد التي تعمل على مساعدة الطفل في كسر حاجز الخوف لديه، بالإضافة إلى الأناشيد الوطنية الجميلة وغيرها من الأمور التي تسعد الأطفال.
  • عمل تمارين رياضية لتقوية عضلات الأطفال، إضافًة إلى مشاركة الطفل بمقاطع فيديو عن الهوايات الخاصة به وكيفية ممارستها وغيرها.
  • إرفاق كافة أوراق الأطفال مثل الرسوم التي تحتاج إلى تلوين والقيام بأعمال وأنشطة ترفيهية وتعليمية خاصة بأطفال الصف الأول للمرحلة الأبتدائية.

أهداف الأسبوع التمهيدي

وضعت وزارة التعليم السعودي الأسبوع التمهيدي من أجل تحقيق الكثير من الأهداف اللازمة والتي تتمثل فيما يلي:

  • سهولة انتقال الطفل من الأجواء الأسرية المعتادة لبيئة مدرسية جديدة تتطلب منه الغياب عن المنزل لفترة لا تقل عن نصف يوم، وذلك في أجواء تحتوي على الكثير من المحبة والاطمئنان بين الأصدقاء والمعلمين.
  • عمل بيئة تعليمية لتحفيز الطلاب في الاستمرار بالأجواء المدرسية الممتعة.
  • معرفة أولياء الأمور بكافة أساليب التعليم مع الطفل بالمرحلة الأولى للدراسة، مع التنويه لكافة المشاكل التي قد يتم ملاحظتها عند الطفل خلال هذه المرحلة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.