قامت وزارة التعليم بالإعلان ضوابط ومعايير تتعلق بآلية االاختبارات النهائية الفصل الدراسي الثالث بجميع مدارس المملكة العربية السعودية، في ضوء تحقيق رؤية المملكة 2030 م الخاصة بالمنظومة التعليمية لطلاب وطالبات المراحل المختلفة، فيما تسعى وزارة التعليم السعودية من أجل الوصول بالطلاب إلى أقصى درجات التطور العلمي والثقافي واكسابهم مزيدًا من المعرفة في جميع المجالات المُختلفة مع الحرص الكامل على توفير كافة المساعي لتحقيق الهدف.

الاختبارات النهائية الفصل الدراسي الثالث

صرحت وزارة التعليم بأنها سوف تمنع في الاختبارات بالفصل الثالث أي سؤال مركب تراكمي يحمل تعقيد للطلاب حتى لا يتسبب في حدوث إحباطات عقلية حال عدم قدرته على الإجابة المطلوبة مع الابتعاد عن الأسئلة الغير محددة أي تلك التي تحمل أكثر من إجابة أو مفتوحة مما يؤدي إلى استغراق الطالب في إجابتها والتسبب في انتهاء الوقت دون مراعاة لبقية الأسئلة.

أيضًا هناك ضرورة بالغة بالاهتمام بورقة الأسئلة من حيث تنظيم المعلومات المتعلقة بالصفحة الرئيسية وطباعة شكل الأسئلة بخط شديد الوضوح دون أخطاء تعمل على تشتيت الانتباه مع الحرص على تهيئة الطالب للإجابة على الأسئلة الموضوعة فقط دون شيء آخر.

كما أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عن التزامها بكافة المعايير والضوابط الخاصة بالاختبارات النهائية بجميع المراحل التعليمية للفصل الدراسي الثالث لعام 1443- 2022، إذ أن هناك خطة تعليمية خاصة بمنهجية أسئلة الامتحانات وأن لها أهداف يجب مراعاتها من حيث تطبيق جدول امتحانات المواد التعليمية من خلال الذهاب إلى البوابة الوطنية للجدول، إلى جانب الحرص على التركيز على هدف الاختبارات لا لغرض الإجابة والنجاح وحسب بل من أجل اكساب الطالب التحصيل الدراسي الذي يزيد من ثقافته ومعرفته العلمية والعملية فيما بعد.

أسئلة الاختبارات النهائية 1443

وهذا يؤكد على أنه يجب أن تكون اسئلة الاختبارات متوافقة مع قدرات الطالب واستيعابه العقلي، وألّا تكون بمثابة تحدي لمجرد وضع إجابة دون فِهم أو معرفة وألّا تكون هناك أي مبالغات في مستوى الأسئلة سواء بالسهولة أو الصعوبة، أي أن تقوم الاختبارات بقياس مستواه العقلي والفكري من تطبيق وتحليل وتقويم بعيدًا عن الحفظ دون تحصيل معرفي شامل.

ومن الممكن القيام بكافةً العمليات الخاصة بالأسئلة ومعرفة مدى فِهم الطلاب لتلك الأسئلة من خلال زر الاختبارات عبر موقع منصة “مدرستي” عند القيام بضبط إعدادات الاختبار وإنشاؤه إلكترونيًا حسب مستويات التدرج في الأسئلة وفقًا للمعلمين.

هام قبل اختبارات الفصل الثالث

إلى جانب ضرورة استخدام الأشكال والرسومات بشكل جيد في الأسئلة وتكون مُدرجة ضمن المواد التعليمية، فهذا من شأنه أن يحقق الهدف من الأسئلة الواردة مع الحرص على تمييز الصورة وضبط معايير استخدامها مع شمولية الأسئلة لجميع الوحدات المقررة بجانب التنوّع بين الأسئلة لتكون مناسبة مع النمو اللغوي دون أن يكون هناك لها أكثر من معنى.

بالإضافة إلى تأكيد خطة الأسئلة على تصوير الأسئلة داخل المدرسة وتسليم الورقة إلى وكيل الشؤون التعليمية مع الأصل ونموذج الإجابة بشكل رسمي مع كتابة البيانات كاملة عليها من جهة المعلم الخاص لنفس المادة التعليمية محل الاختبار، ليتم تسليمها قبل موعد الامتحانات بمدة كافية وتوضع في مكان مخصص لها مع الالتزام بالمسؤولية جهة الأسئلة ونماذج الإجابة.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.