قامت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية بالإعلان عن نوع جديد من الدواء تم اعتماده لعلاج مرض الهيموفيليا، حيث عرف بأنه أغلى دواء في العالم، كما قامت هيئة الدواء الامريكية بتوضيح لماذا هو من أغلي الادوية في العالم وذلك لأنه تم انتاجه في شركة  (سي إس إل بيرينج)، و تكلفة الجرعة الواحدة لهذا الدواء التي تلزم علاج المرض حوالي 3.5 مليون دولار.

أغلى دواء في العالم

قام الاطباء بتوضيح أن دواء جيني ( Hemgenix  ) والتي قامت السلطات الامريكية بالموافقة عليه، بأن هذا النوع نجح بنسبة 54 % وذلك خلال عام واحد في التقليل من عدد حالات النزيف الخاصة بمرض الهيموفيليا من نوع  (بي )، كما قامت بوقف جرعات أخرى من الدواء والتي تستخدم بشكل دوري للسيطرة علي المرض في هذا الوقت بنسبة 94 %.

كما أكدت السلطات الصحية بأن هذا الدواء يستخدم مرة واحدة فقط، وسعر هذا الدواء حوالي 3.5 مليون دولار، وبالرغم من أنه أغلي دواء في العالم إلا أن نتيجته ناجحة تماما، حيث يعيش مريض الهيموفيليا دائما في خوف وتوتر بسبب النزيف الذي يعاني منه.

أغلى دواء في العالم

مرض الهيموفيليا

مرض الهيموفيليا هو من الأمراض الوراثية النادرة ويطلق عليه ( مرض الناعور )، وهو من الاضطرابات الوراثية التي لا تقوم بالسماح للدم بالتجلط بصورة سليمة، وهذا يجعل الشخص المريض معرض دائما لخطر النزيف بقوة، ويكون هذا النزيف دون سبب محدد وفي حالة الجروح ويقوم بتهديد حياته.

كما أوضح مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية والتي تتبع لإدارة الغذاء والدواء الامريكية بيتر ماركس بأن الإجراءات التي يقوم المريض إتباعها من أجل تجنب النزيف تقلل من جودة الحياة، كما أكد أن هذا الدواء يكون تقدما في إطار تطور العلاجات المبتكرة للاشخاص المصابين بهذا المرض.

أعراض مرض الهيموفيليا

يوجد بعض الاعراض التي توجد عند الشخص المريض بهذا المرض والتي تنذر بالخطر  ومن هذه الأعراض ما يأتي:

  • النزيف الحاد بعد الاصابة أو العمليات الجراحية.
  • الاصابة بكدمات كثيرة سواء صغيرة أو كبيرة.
  • النزيف بعد تلقي اللقاحات.
  • نزيف الأنف من غير سبب.
  • ظهور دم بالبول.

وبحسب الأبحاث والدراسات قدر عدد المصابين بالهيموفيليا بحوالي 16 مليون شخص بالولايات المتحدة الامريكية وأوروبا.

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Leave A Reply