أجلت السلطات في جزيرة غوام الأميركية سكانها تحسبا لوصول إعصار عملاق يتوقع أن يشكل “تهديدا ثلاثيا” ويجتاح الجزيرة الواقعة في المحيط الهادي اليوم الأربعاء.

ويبعد الإعصار “ماوار” نحو 110 كلم عن الجزيرة، ترافقه رياح تصل سرعتها إلى ما يقرب من 225 كلم/ساعة، بحسب أحدث نشرة للأرصاد الجوية الأميركية.

وتتوقع الأرصاد الجوية في نشرتها “أن يمر الإعصار ماوار جنوبي غوام أو فوقها”.

وأضافت النشرة أن هذا الإعصار العملاق يشكل “تهديدا ثلاثيا” إذ يرجح أن يجلب معه “رياحا عاتية” وأمطارا طوفانيه” وأن يؤدي إلى “فيضان ساحلي قد يكون مميتا”.

كما أوضحت الأرصاد الجوية في نشرتها من أن هذا التهديد لا يقتصر على غوام، بل يشمل أيضا روتا، الجزيرة الأميركية الأخرى في أرخبيل ماريانا.

وتحسبا للفيضان الساحلي، أمرت سلطات الجزيرة سكان المناطق الساحلية بإخلائها، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن ترافق الإعصار لدى وصوله رياح مدمرة تزيد سرعتها عن 140 كلم/ساعة.

وقالت حاكمة جزيرة غوام أن هذه “أقوى عاصفة منذ 20 عاما”، داعية سكان الجزيرة، الذين يبلغ عددهم 170 ألف نسمة، إلى اللجوء إلى أماكن آمنة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن حالة الطوارئ في غوام أمس الثلاثاء لتتمكن السلطات الفدرالية من تقديم المساعدة للجزيرة، بحسب ما أفاد البيت الأبيض.

ويتمركز ما يقرب من 22 ألف جندي أميركي وأفراد أسرهم في جزيرة غوام.

وأعلن مطار “إيه بي وون بات” الدولي أنّه بسبب الإعصار تمّ إلغاء حوالي 60 رحلة جوية كان مقرراً أن تهبط في غوام أو تقلع منها بين الثلاثاء والخميس.


المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.