أعلنت الهيئة العامة للمواصفات عن شروط الحقيبة المدرسية الآمنة على طلبة وطالبات المراحل المدرسية المختلفة، وهذا من حيث الجودة والمقاييس وغير ذلك والتي يجب مراعاتها من قبل أولياء الأمور عند شراء الحقائب المدرسية للأطفال وخصوصاً صغار السن، ففي الفترة الحالية يستعد جميع طلبة وطالبات المراحل التعليمية المختلفة من العودة للمدارس غداً الأحد الموافق الأول من شهر صفر 1444هـ والموافق ميلادياً 28 أغسطس الجاري 2022.

شروط الحقيبة المدرسية

حددت الهيئة العامة للمواصفات الشروط الأساسية التي يجب من خلالها اختيار الحقيبة المدرسية الصحيحة والآمنة على الطلاب، استعداداً لاستقبال العام الدرسي الجديد الذي يبدأ غداً الأحد 1-2-1444هـ، حيث يجب اختيار الحقيبة المدرسية التي لا تعرض الأطفال للإرهاق والتعب وتكون حملاً ثقيلاً عليهم، ولهذا أوضحت المواصفات أن هناك 5 اشتراطات يجب توافرها في الحقيبة المدرسية، لاختيار المناسب والآمن على صحة وسلامة الطلاب وخصوصاً أطفال الصف الابتدائي والمتوسط، وعلى أولياء الأمور مراعاتها عند الإقبال على شراء الحقائب في الفترة الحالية استعداداً للذهاب إلى المدارس.

شروط الحقيبة المدرسية
شروط الحقيبة المدرسية

كيف احصل على الحقيبة المدرسية

قد أوضحت الهيئة العامة للمواصفات السعودية كيفية الحصول على الحقيبة المدرسية الصحيحة والآمنة بالنسبة لصحة الأطفال والطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، وهي كالتالي:

  1. ألا يتعدى وزن الحقيبة المدرسية 10% من وزن الطفال بشكل عام.
  2. يجب أن تغطي الحقيبة مساحة أعلى الظهر للطفل وتصل إلى نهايته وألا تتجاوز الحقيبة منطقة الخصر لكي لا تسبب للطفل الإجهاد.
  3. يجب أن تكون المسافة الأفقية للحقيبة لا تتجاوز عرض الطفل نهائياً.
  4. من الضروري أن تكون الأطراف بنفس ارتفاع الكتفين.
  5. يجب مراعاة أن تكون الأحزمة مبطنه من الدخال بمادة لينة لكي لا تضغط على الكتف وان تكون هناك دعامة قطنية سميكة من الخلف داعمة للعمود الفقري.

تحذيرات من الحقيبة غير المناسبة

وفي وقت سابق حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال من الحقائب المدرسية الغير مناسبة، حيث أنها غير آمنة على صحة الأطفال والتي تهدد الطفل بإصابته بمشاكل في الظهر فيما بعد، حيث أشارت أن الحقيبة المدرسية الغير مناسبة تكون اعرض وأطول من جذع جسم الطفل بشكل عام، فإذا كانت الحقيبة عريضة عن الطفل فيجبر الطفل في تلك الحالة على الانحناء للأمام مما يشكل عبئاً على ظهره.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.