لإجابة سؤال من معايير الحقيقة العلمية كما ورد في الكتب أنها الحدس والاستنباط، ولكي نصل إلى الحدس والاستنباط لابدمن عرفة ما هية الحقيقة العلمية وأهم  خصائصها التي تميزها عن النظرية العلمية كما قام العلماء بالتفريق بينهما، والحقيقة العلمية التي تعتمد على الظواهر التي يمكن مشاهداتها ثم  يتم  تأكيدها عن طريق العلم، ولذلك هناك فرق بين الحقيقة والنظرية وإن كانت أحدهما تؤدي الى الأخرى من خلال الحدس والاستنباط، وإليكم كافة التفاصيل وتعريف الحقيقة العلمية ثم معايير الحقيقة العلمية والفرق بينها وبين النظرية العلمية.

إجابة سؤال من معايير الحقيقة العلمية

للإجابة على السؤال لنصل إلى معايير الحقيقة العلمية لابدمن اتعريف ماهيتها أولا وكما عرفها العلماء والفلاسفة فإن الحقيقة العلمية هي الظواهر التي يمكن ان تشاهد وتقاس. فالحقائق العلمية هي حقائق مادية يتم إدراكها بالحواس. أو يتم إدراك اثرها بالحواس. لذلك تكون الحقيقة ثابتة عند الجميع.

خصائص الحقيقة العلمية

للحقيقة العلمية مجموعة من الخصائص التي تميزها ومنها أنها حسية أي يتم  إدراكها بالحواس أو إدراك الأثار الخاصة بها بالحواس. كما أنها ظاهرة للعالم بحيث يمكن دراستها وإدراكها وأن تكون محصورة في الصفات الخاصة بها. ثم أن الحقيقة العلمية تكون موضوعية بحيث تكون ثابتة لدى الجميع. من خصائص الحقائق العلمية انها واقعية لكونها متواجدة في العالم المحسوس. كما أنها عملية ونسبية بحيث يكون لكل علم  موضوعه الخاص به. فالحقائق لها معايير وخصائص تختلف باختلاف الحقيقة نفسها.

الفرق بين الحقيقة العلمية والنظرية

الإجابة على السؤال يحتاج إلى تعريف النظرية بأنها دراسة تنقصها الاجلة العلمية التي تحولها إلى حقيقة. الحقيقة العلمية هي الثابت الذي يتحقق من خلال النظرية. الحقائق ليست شء من الأشياء ولكنها الحكم على الأشياء. النظرية هي الكلام غير المثبت أو  الذي نطلق عليه غير الحقيقي. وتعد النظرية هي التفكير الراسخ الذي يصل إلى الحقائق عند   تدعيمه بالادلة من الظواهر التي نشاهداها ونتمكن من قياسها.

من معايير الحقيقة العلمية

تعتمد الحقيقة العلمية على عدة معايير منها الحدس والاستنباط، والملاحظة. ثم الانتقال إلى الأدلة والإثبات والمعايير العلمية الت يتحول الظاهرة وتفسرها لتكون حقيقة علمية ثابتة ومتطورة مع العلم.

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.