قررت الجمعية العامة للأم المتحدة على تخصيص شهر ديسمبر ليكون اليوم العالمي للغة العربية للتعبير عن أهمية اللغة والعدد الهائل والكبير للمتحدثين بها حول العالم، ولذلك بدأ مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” بالاحتفال اليوم العالمي للغة العربية، والتي تعتبر ركن أساسي من أركان التنوع الثقافي للعالم أجمع، ويحرص المركز على إظهار معالم الفن والتاريخ العريق الذي مرت به هذه اللغة.

اليوم العالمي للغة العربية

للاحتفال بفن الموشحات، يُقام اليوم العالمي للغه العربيه على مدار ستة أيام في الفترة ما بين 23-18 جمادي الأول 1444 الموافق 17-12 ديسمبر 2022، داخل مقر مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء”، والاحتفالات ستكون بين بدائع شعرية وموشحات أندلسية، والتي تعتبر ركن أساسي من أركان التنوع الثقافي للعالم أجمع، هذا من خلال تسليط الضوء على فن الموشحات باعتباره من العلامات المميزة للاحتفال، ستُقام الفعاليات المستوحاه من الفن الأدبي الذي يعتبر جزء من التراث العربي الأصيل وشكل من أشكال الشعر ابتكره أهل الأندلس.

شعار اليوم العالمي للغة العربية

تنطلق فعاليات هذا اليوم داخل مقر اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس تحت عنوان “مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة والإنسانية”، يوم الجمعة 16 ديسمبر، تحت تنظيم الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” من خلال التعاون مع المندوبية الدائمة للمملكة ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.

فعاليات اليوم العالمي للغه العربيه

الاحتفالات ستكون ممتلئة بعدد كبير من الفعاليات والجلسات الحوارية:

  • وسوف تنعقد الجلسة تحت عنوان “التنوع الثقافي” لتتناول تجربة اللغة العربية وتفاعليها بين اللغات الأخرى.
  • الجلسة الثانية لمناقشة القيم الإنسانية المشتركة من ناحية إمكانات التقنيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة، وسيعرض مختصون الإدماج الاجتماعي عن طريق التنوع اللغوي.

اللقاء الثاني من الاحتفال

يُعقد على هامش الاحتفالية في القاء الثاني لرؤساء تعليم الغة العربية، والتي ستشهد عرض سلسلة منهج تعليم اللغة إلى غير المتحدثين بها، وتعتبر هذه الخطوة واحدة من أساسيات اللقاء الأول، كما قامت المؤسسة بدعمه وتأليفه من قبل شركة وادي مكة.

تُعد الذراع الاستثماري لجامعة أم القري، وسيُعقد خلال الاحتفالية حلقة نقاش “اللاتينيون العرب” لمناقشة تعزيز الحوار بين الثقافات للعمل على التماسك الاجتماعي، ومن الناحية الفنية تشهد الاحتفالية عرضاً قصصياً للرسم على الرمل، رسم حياً لجدارية.

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.