أفضل المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب

تستخدم المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج حب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد، والتي تعمل على تقليل الالتهاب والتخلص من البكتيريا، ولكن يوصى باستخدامها لأقصر وقت ممكن حتى لا تتعارض مع مقاومة الجسم للمضادات الحيوية، أهم الأنواع هي:

  • التتراسيكلين.
  • مينوسكلين
  • دوكسيسيكلين.
  • ماكروليد.

يفضل استخدام المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب مع كريمات البنزويل بيروكسايد وكريمات الريتينويد الموضعية التي تساعد في تقليل خطر تفاقم مقاومة المضادات الحيوية، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية لاستخدام المضادات الحيوية مثل الدوخة واضطراب المعدة وزيادة حساسية الجلد للشمس.

2- موانع الحمل الفموية المركبة

يشمل هذا النوع منتجات الاستروجين والبروجستين المركبة، وقد لا تكون هناك نتيجة واضحة لعدة أشهر، لذلك يوصى باستخدام أنواع أخرى من عقاقير علاج حب الشباب في الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، ويمكن أن تسبب هذه الأدوية آثارًا جانبية مثل الغثيان وزيادة الوزن والألم في منطقة الثدي، يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بجلطات دموية، وهذا يحدث بنسبة قليلة.

3- الأدوية المضادة للأندروجين

يمكن للطبيب أن يلجأ إلى وصفة سبيرونولاكتون / ألداكتون في حالة عدم فعالية علاج حب الشباب بمضاد حيوي عن طريق الفم، ويعمل هذا النوع من الأدوية عن طريق منع تأثير هرمونات الأندروجين على الغدة الدهنية، ويمكن أن يؤدي هذا الدواء إلى ظهورها. لبعض الآثار الجانبية مثل آلام الدورة الشهرية وآلام الثدي.

4- الايزوتريتنون

يعتبر من أقوى الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب الكثيف، وفي حالة عدم فاعلية الأدوية الأخرى، ورغم فعاليته فإنه يتسبب في آثار جانبية خطيرة مثل التهاب القولون التقرحي واحتمال الإصابة بالاكتئاب والانتحار ووقوع الولادة. عيوب.

علاج موضعي لحب الشباب ومضادات حيوية

هناك مجموعة متنوعة من الأدوية الموضعية، والتي تشمل:

1- الريتينويد

هذه هي الكريمات والمواد الهلامية والمستحضرات التي يتم استخلاصها من فيتامين أ والتي تحتوي على مادة التريبنتينون مثل الريتين والتازاروتين مثل أفاج وأدابالين مثل ديفرين. ينصح باستخدامه 3 مرات أسبوعيا ثم يوميا مع التأكد من أن الجلد معتاد عليه.

2- المضادات الحيوية

تساعد المضادات الحيوية الموضعية في تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا. يمكن استخدامها في الصباح مع الريتينويد الذي يستخدم في المساء. تحتوي بعض المضادات الحيوية على benzoyl peroxide لتقليل حدوث مقاومة المضادات الحيوية.

تتكون بعض الكريمات من الكليندامايسين والبنزويل بيروكسايد، ويتكون البعض الآخر من الإريثروميسين مع البنزويل بيروكسايد. ومن الأفضل عدم استخدام المضادات الحيوية وحدها.

3- حمض الياليسيليك وحمض الازيليك

يمنع حمض الساليسيليك انسداد بصيلات الشعر وله خصائص مضادة للجراثيم وهو فعال عند استخدامه مع الاريثروميسين.

4- دابسون

يستخدم مرتين في اليوم لعلاج حب الشباب الملتهب عند النساء، ويمكن أن يسبب آثاراً جانبية مثل جفاف الجلد واحمرار الجلد.

أفضل علاج لحب الشباب

قد يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية قوية لعلاج حب الشباب إذا كانت الطرق الطبيعية والمستحضرات التجارية غير فعالة، مما يقلل من إنتاج الزيت في الجلد أو الأدوية التي تساعد في تسريع دوران الخلايا أو تقليل الالتهاب والتخلص من الالتهابات، وبالتالي منع حدوث التهابات. الجلد من الندوب. ، وغالبًا ما تظهر النتائج من استخدام الأدوية الموصوفة بعد 4-8 أسابيع على الأقل، وقد تلاحظ تدهور الحالة قبل أن تبدأ في التحسن والاستجابة للعلاج. بشكل عام، قد يستغرق الأمر علاجًا واحدًا وسيؤدي حب الشباب تختفي في غضون أشهر أو حتى سنوات.

علاج حب الشباب بالفم والمضادات الحيوية

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.