يحتفل العالم اليوم الأربعاء الموافق 5 أكتوبر باليوم العالمي للمعلم، وقد تم تحديد هذا التاريخ من قبل منظمة اليونسكو بالاتفاق مع منظمة العمل الدولية سنة 1966، وقد حددت منظمة اليونسكو هذا اليوم للاحتفال بالمعلم، والنظر في شؤونه ومسؤلياته، والإهتمام بحقوقه ومتطلباته لكي يتمكن من أداء رسالته وتعليم الأجيال على أفضل وجه ممكن، ولا يمكن أن تنهض الدول إلا من خلال اهتمامها بالمنظومة التعليمية فيها، والتي يأتي على رأسها المعلم، ولذلك فإن منح المعلم أجراً عادلا يمكنه من عيش حياة كريمة، هو أحد الأمور المهمة لتطوير وتعزيز التعليم في الدولة، وهنا نعرفكم على الدول السبعة التي تمنح معلميها أعلى أجور في العالم.

اليوم العالمي للمعلم..الدول الثلاث التي تمنح أعلى الأجور

للأسف لا تمنح الكثير من الدول حول العالم للمعلمين أجوراً عادلة، حيث يعتبر المعلم هو الأقل دخلاً مقارنة بالعديد من المهن الأخرى، وبالنسبة لبعض الدول فإنها ترى أن المعلم هو من يستحق الأجر الأعلى وذلك لتأثيره الكبير على الأجيال الناشئة، وبمناسبة يوم المعلم  فقد قام موقع “bscholarly.com” بالإعلان عن الدول الثلاث الأولى التي تمنح معلميها أعلى أجور في العالم وهي كالآتي:

  • سويسرا: يتقاضى المعلم في سويسرا ما يعادل 69,000 دولار سنوياً، وتتمتع سويسرا بنظام تعليمي حديث ومتطور للغاية.
  • لوكسمبورج: في لكسمبورج يحصل المعلم ذو الخبرة القليلة على 46,000 دولار سنوياً، ويمكنه الحصول على 98,000 دولار سنويا بعد وصوله إلى 15 سنة من الخبرة.
  • كندا: تعتبر كندا هي الدولة الحائزة على أفضل سجل لنجاح الطلاب في العالم، كما أنها تمتلك نظاماً تعليما من أقوى الأنظمة العالمية، ويتقاضى المعلم هناك ما يقارب 56500 ألف دولار.

دول أخرى تمنح أجورا كبيرة

هناك العديد من الدول الأخرى التي يتقاضى المعلمون فيها أجوراً عالية مثل:

  • ألمانيا: تشتهر الحكومة الألمانية بالاهتمام بالتعليم، فهو أحد أهم أولوياتها، وتتراوح أجور المعلمين في ألمانيا بين 47500 – 64000 دولار حسب خبرة المدرس.
  • هولندا: يتقاضى المعلم في هولندا ما يعادل 60 ألف دولار سنويا.
  • أستراليا: تعمل الحكومة الأسترالية على تعزيز المنظومة التعليمية في البلاد، وأهم خطوة لتحقيق هذا الهدف هو منح المعلمين أجوراً عادلة، و يتقاضى المعلم في سويسرا 62,000 دولار سنوياً.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: يحصل المعلمون في الولايات المتحدة على مرتبات جيدة، ويختلف المرتب بين معلم وآخر طبقا للمنطقة والمرحلة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها، على سبيل المثال: يحصل المعلم في معظم الولايات على 60 ألف دولار بشكل سنوي، بينما في نيويورك فإنه يتقاضى ما يقارب 80 ألف دولار سنوياً.

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.