دعاء السنة الهجرية الجديدة التي تبدأ الغد الثلاثين من شهر يوليو، والتي تعيد إلى ذهن كل مسلم رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم وهجرته من مكة إلى المدينة، وما قابله خلال الرحلة من مشاق وما رافقه من رحمات وعناية من الله تعالي، فهي رحلة مباركة ورحلة ميمونة نشرت الإسلام في كل مكان، وفتحت للمسلمين أبواب جديده للتثبت على الإيمان والتمسك بدينهم بعيداً عن ظلم المشركين في مكة، ولتكون الرحلة هي بداية لسلسلة من الانتصارات في الدعوة الإسلامية، يستقبل المسلم العام الهجري الجديد بالدعاء ورفع أكف الضراعة إلى الله ليكون عام خير وبشر ورخاء على البلاد والعباد.

دعاء السنة الهجرية الجديدة

لدخول العام الهجري الجديد طابع خاص عند المسلمين فهو ذكرى عطرة تعيد إلى الأذهان رحلة مباركة انتشر فيها الغسلام وعم معها السلام. يستقبل السملمين هذا العام بالدعاء كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يدعوا في كل وقت وحين أن ينصره الله، وأن يثبت الاسلام في قلوب المسلمين وهم قلة. عندما اشتدت به المحن كان دعاؤه صلى الله عليه وسلم:

اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، انت رب المستضعفين وانت ربي لا إله إلا أنت، إلى من تكلني؟ إلى قريب يتجهمني، ام الى عدو ملكته امري، ان لم يكن بك سخط علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي اوسع لي، اعوذ بنور وجهك الكريم، الذي اضاءت له السموات والأرض وأشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن يحل علي غضبك او ينزل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حوة ولا قوة لنا الا بك.

أدعية العام الهجري الجديد

  • من القلب يخرج الدعاء وينطق به اللسان وترفع به الأكف لعل الله يستجيب وما خرج من القلب فهو مستجاب بأمره تعالي.
  • يتحرى السملم الأوقات الهامة في حياته ليكون الدعاء ومنها أول أيام العام الهجري الجديد اللهم اجعله عام خير وبركة.
  • ربنا تقبل منا ما نقدر عليه من عبادة، وثبتنا على الإسلام وجنبنا المعصية والشيطان.
  • اللهم ثبت الإيمان في قلوبنا في وقت زاد فيه البلاء وكثرت به الاختبارات فنحن أضعف من أن نقاوم زلات الشيطان.
  • يا قابل التوب يا رافع الذنب أنت ولي في الدنيا والآخرة أشهد أنك الله وأن محمدا عبدك ورسولك عليها أحيا وعليها أموت.
  • ربنا في هذا العام كن أنت العون والسند، وكن أنت الرحمن الرحيم وباعد بيننا وبين ما قدمنا من معاصي.
  • الغفران منك والعفو منك والرحمة منك يا الله بحق هجرة نبيك فراراً من الظلم جنبنا ما نزل علينا من ظلم الإنسان لأخيه الإنسان.
  • باعد بيننا وبين خطايانا وعد بنا إلى سبيل الرشاد إنك ولي ذلك والقادر عليه يا أرحم الراحمين.
دعاء السنة الهجرية الجديدة
دعاء السنة الهجرية الجديدة

تهاني العام الهجري

يقدم المسلمين لبعضهم البعض التهاني بالعام الهجري الجديد ويفرحون بمقدمه. ثم يزيد البعض فيقوم بتدارس السيرة النبوية العطرة في المحافل وفي المساجد. ويتم الاهتمام ببداية هذا العام لإقامة المسابقات الدينية في السنة النبوية والقرآن الكريم احتفاء بذكرة الهجرة النبوية الشريفة. يتم تدارس العبر والدروس التي بدأت مع هذه الرحلة والمصاعب التي تحملها النبي الكريم. كذلك أهمية لصحبة في تواجد سيدنا أبو بكر. كما يتم تبادل التهاني من خلال العديد من الوسائل التي قربت التلاقي بين الجميع ومنها رسائل اتس اب.  وفيس بوك وتويتر وغيرها من وسائل التواصل التي تحمل العديد من عابارت التهاني والصور المعبرة عن الهجرة.
المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.