دعا الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المنتخبات المشاركة في مونديال قطر إلى “التركيز على كرة القدم” والتوقف عن “توزيع الدروس الأخلاقية”، في رسالة كشف عنها تقرير بريطاني الجمعة.

وطالب الفيفا في الرسالة التي نشرتها صحيفة “ذا أثليتك” بضرورة التركيز على البطولة وعدم الانجراف للحديث الأخلاقي والسياسي.

وجاء في الخطاب: “نحن في الفيفا، نحاول احترام جميع الآراء والمعتقدات، دون إعطاء دروس أخلاقية لبقية العالم، فواحدة من نقاط قوة هذا العالم هي تنوعه، وإذا كان الاندماج يعني شيء، فهو يعني احترام هذا التنوع، حيث لا يوجد شعب أو ثقافة أو أمة أفضل من الآخرين”.

وأضاف فيفا في خطابه، الذي وقع عليه رئيس الاتحاد، جياني وإنفانتينو، والسكرتير العام فاطمة سامورا: “هذا المبدأ هو حجر الأساس للاحترام المتبادل وعدم التمييز، وهذه أيضًا واحدة من القيم الأساسية لكرة القدم،  لذ دعونا نتذكر ذلك جميعًا ونركز على كرة القدم.”

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، انتقدت جامعة الدول العربية انتقادات لقطر ووصفتها بأنها “حملة تشهير” قبل انطلاق البطولة.

قطر مستعدة للمونديال

وأكد الفيفا على استعداد قطر التام لاستقبال البطولة، وأكد أنه تم إعداد كل شيء لضمان حصول كل منتخب على أفضل فرصة لتحقيق النجاح على مستوى كرة القدم.

ويأتي الخطاب في أعقاب  حملات قادتها منتخبات أوروبية للتعبير عن اعتراضها على استضافة قطر المونديال، بسبب انتهاكات لحفوق الإنسان على حد تعبيرهم.

وكان عدد من المنتخبات قد أبدوا اعتراضهم بسبب حقوق المثليين، وأصدرت بعض المنتخبات من بينها منتخب إنجلترا بيانًا حول نيتهم ارتداء شارة “َضد التمييز”.

في المقابل، قال وزير العمل القطري علي بن صميخ المري للفرنسية الاربعاء “إن الدعوات لصندوق تعويض جديد للعمال المهاجرين هي “حيلة دعائية”.

كما اتهم بعض منتقدي البلاد بـ”العنصرية”، وقال المري “إنهم لا يريدون السماح لدولة صغيرة، دولة عربية، دولة إسلامية بتنظيم كأس العالم”.

ومن المنتظر أن تنطلق بطولة كأس العالم في قطر في الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر، في استضافة هي الأولى عربيًا وعلى مستوى الشرق الأوسط.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.