|

دعا المستشار الألماني أولاف شولتز اليوم الجمعة من وصفهم بـ”الحلفاء القادرين” إلى الإسراع في إرسال دبابات لأوكرانيا، في وقت ازدادت فيه المعارك حدة على جبهات عديدة، أبرزها باخموت التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها منذ أشهر.

وفي كلمة ألقاها في مؤتمر ميونخ للأمن، طالب شولتز الدول القادرة على إرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا بأن “تفعل ذلك الآن”، مشددا على أن الدعم العسكري لأوكرانيا “يجب أن يستمر”.

وأكد شولتز ضرورة أن “يسود الحذر من أي استعجال لأي قرار بشأن إمدادات الأسلحة، وسنواصل اتخاذ القرار المناسب”.

بدوره، جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعوته إلى “تسريع” جهود دعم أوكرانيا، مشددا على أنه “لا بديل عن انتصار أوكرانيا”.

وقال زيلينسكي -في مداخلة عبر الفيديو- في افتتاح المؤتمر ذاته “نحتاج إلى السرعة. سرعة في إبرام اتفاقاتنا، سرعة في الإمدادات لتعزيز معركتنا، سرعة في القرارات للحد من القدرة الروسية..”.

شولتز طالب الدول القادرة على إرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا بأن “تفعل ذلك الآن”(رويترز)

إسرائيل ستنفذ وعدها

في سياق متصل، نقل موقع يديعوت أحرونوت الإسرائيلي أن إسرائيل ستنفذ وعدها بتزويد كييف بمنظومات الإنذار المبكر الخاصة بالصواريخ.

وأوضح الموقع أن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين اتفق -خلال زيارته إلى كييف أمس الخميس- مع زيلينسكي على العمل المشترك ضد إيران في المحافل الدولية وتقديم مبادرات لفرض عقوبات اقتصادية جديدة عليها.

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أن زيلينسكي أكد أن لدى أوكرانيا ما تقدمه في هذا السياق، في تلميح إلى القدرات التي اكتسبتها بلاده في اعتراض وإسقاط الطائرات الإيرانية المسيرة التي يستخدمها الجيش الروسي في قصف المدن الأوكرانية.

وحسب الموقع، فقد شدد كوهين -من كييف- على سلامة الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أن إسرائيل ستدعم مباردة أوكرانية للسلام في الأمم المتحدة.

تواصل معارك باخموت

وتأتي هذ التطورات في وقت تواصل فيه روسيا حشد قواتها بهدف السيطرة على مدينة باخموت الإستراتيجية شرقي البلاد.

وقال المتحدث باسم المنطقة العسكرية الشرقية في الجيش الأوكراني سيرغي تشيرفاتي إن القوات الروسية لا تزال تحشد قواتها على محاور المدينة.

من جهته، أفاد حاكم مقاطعة دونيتسك الأوكراني بمقتل 5 وإصابة 10 آخرين في قصف صاروخي روسي استهدف حيا سكنيا في مدينة باخموت مركز المعارك الجارية في شرق أوكرانيا.

كما أكد الجيش الأوكراني أن قواته تصدت لـ14 محاولة روسية للتقدم في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك شرقي البلاد.

وكان قائد مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين توقع أمس السيطرة على باخموت في مارس/آذار أو أبريل/نيسان المقبل.

وقال بريغوجين في تصريح نادر على تليغرام إنه “من أجل السيطرة على باخموت، يجب قطع كل طرق الإمدادات”، منددا بما أسماه “البيروقراطية العسكرية الرهيبة”.

جبهات أخرى مشتعلة

وفي خاركيف، أفاد مراسل الجزيرة بتعرّض المدينة لسلسلة ضربات صاروخية، بالتزامن مع تواصل دوي صفارات الإنذار في المقاطعة.

وأعلن عمدة المدينة استهداف حيين اثنين بـ5 صواريخ من طراز “إس-300” (S-300) مؤكدا وقوع ضحايا.

وأكد رئيس الإدارة العسكرية في مقاطعة خاركيف استعداد قواته لصد أي محاولات للقوات الروسية للهجوم على المقاطعة.

وتحدثت هيئة الأركان الأوكرانية عن صد هجمات روسية في مناطق متفرقة من لوغانسك ودونيتسك وخيرسون.

وقالت إنّ فريقا آخر من المدربين الإيرانيين وصل مؤخرا إلى لوغانسك لتدريب الجيش الروسي على استخدام منظومات جوية هجومية بدون طيار.

وفي الجنوب، قال حاكم مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم ميخائيل رازفوجايف إن الدفاعات الجوية أسقطت مسيرة أوكرانية في محطة بالاكلافا للطاقة من دون وقوع أضرار، مشيرا إلى أن العمل يسير بشكل طبيعي.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.