زكاة المال من أركان الإسلام و تجب على كل مسلم بالغ عاقل فهل تجب الزكاة على من عليه قرض؟ هذا السؤال ورد إلى دار الإفتاء من سائل يقول كيف يتم أحتساب الزكاة على من عليه قرض؟ حيث أني أخذت قرضاً من أحد البنوك السعودية وأنا أسدد فيه حاليا على أقساط شهرية، فهل تجب على دفع زكاة؟ وكانت إجابة الإفتاء عليه، كما سوف نوضحه في السطور التالية:

هل تجب الزكاة على من عليه قرض؟

أجاب دار الإفتاء عن سؤال المواطن الذي قال هل تجب الزكاة على من عليه قرض؟ زكاة المال تجب على المقرض وليس على المقترض أي أن السائل لا يجب عليه دفع زكاة المال إلا حين يتخلص من هذا الدين وتسديده بالكامل وأن يكون نادما عازما على عدم العودة لمثل هذا العمل الذي لا يرضي الله ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.

حكم زكاة المال

الزكاة من الأمور التي تجب على كل مسلم وعند سؤال العلماء عن هل تجب الزكاة على من عليه قرض؟ كان الرد أولا أن القروض بفائدة من الأمور المحرمة والتي يجب على المسلم التوبة عنها وعلى السائل سداد القرض والتوبة والعزم على عدم العودة لمثل هذا الذنب وعدم أكل الربا أو مؤكله أي القارض والمقترض وكذلك الحاسب والكاتب كما نص حديث الرسول صلي الله علية وسلم (فالنبيَّ – صلى الله عليه وسلم – «لَعَن آكل الرِّبا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء»؛ رواه مسلم، وقد اتفق العلماء أن أي قرض جر نفعا فهو ربا ومن المعلوم أن الربا من أكبر الكبائر ويجب على السائل سداد القرض والتوبة النصوحة والتي من شروطها سداد القرض كاملا.

طريقة حساب زكاة المال

الزكاة الواجبة على المسلم والتي يجب عليه دفعها عند وجود مال زائد عن مأكله وملبسه هو وأسرته وبلغ عليه الحول مثل مال التجارة أو الذهب أو المال المدخر السائل فيتم حساب الزكاة كما يلي نصف عشر المال الذي بلغ عليه الحول أي ما يعادل 2.5% من قيمة المال وإذا كان يملك مبلغ القرض فوجب عليه سداده فورا ولا يكون عليه زكاة.

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.