يعتبر برنامج حساب المواطن من أهم البرامج الحكومية بالمملكة العربية السعودية لكافة مواطنيها، حيث تساعدهم في تخفيف الأعباء عن كاهلهم، بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم لجميع الأسر ذات الدخل الضعيف والمتوسط، لذا أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هذا البرنامج من أجل مساعدة المواطنين المتأثرين بتأثير الاقتصاد نظرًا للتوسعات التي تقوم بها المملكة، حتى تضمن لهم حياة كريمة وأفضل مما سبق، وجديرًا بالذكر تسائل أحد المستفيدين من البرنامج، كم زيادة حساب المواطن للفرد الواحد عقب التعديلات التي حدثت؟ لهذا أوضحت الوزارة الأجابة عن هذا السؤال بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة لدى المستفيد.

كم زيادة حساب المواطن للفرد؟

أوضحت الوزارة الاجابة عن سؤال كم زيادة حساب المواطن للفرد؟ حيث أنها أكدت على أن الزيادة ترجع إلى الكثير من العوامل الأساسية التي تم الإعلان عنها سابقًا من قبل الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، حيث أكدت على أن أهم هذه العوامل هو عدد أفراد الأسرة المستفيدة، إضافًة للفئات العمرية ودرجة الفقر، كما أن السن عنصر هام للغاية في زيادة حساب المواطن، لذا صرحت بالآتي:

  • عند بلوغ المستفيد أكثر من 18 عامًا، سوف يبلغ قيمة الدعم الإضافي المقدم حتى 360 ريال سعودي.
  • في حالة إذا كان المستفيد أصغر من 18 عامًا، سوف تكون قيمة الدعم الإضافية هي 215 ريال سعودي، بينما تصل قيمة دعم رب الأسرة إلى 720 ريال سعودي.

كم مبلغ حساب المواطن للمطلقة؟

تعد المطلقة من أبرز اهتمامات المملكة بها، لذا توفر للمطلقة قيمة دعم مناسبة من قبل حساب المواطن حيث تصل حتى 300 ريال سعودي، ولكن بعد استيفاء مجموعة من الشروط الواجب توافرها، والتي جاءت كالتالي:

  • يشترط أن تكون من الجنسية السعودية.
  • يجب أن تكون مقيمة بالمملكة العربية السعودية.
  • تتمتع بحياة طبيعية ولا توجد في دار رعاية أو إيواء أو توجد في السجن.

أهداف برنامج حساب المواطن

هناك مجموعة كبيرة من الأهداف التي يسعى برنامج حساب المواطن في تحقيقها، والتي تكون على رأسها حماية المواطن السعودي من مختلف التغيرات الاقتصادية الناتجة عن تغيير الأحوال الاقتصادية بالمملكة، حيث يسعى إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • التخفيف من آثار الإصلاحات الاقتصادية التي حدثت بسبب المبادرات الإصلاحية التي تقوم بها المملكة، خصوصًا الأسر ذات الدخل المحدود.
  • مساعدة المواطن نتيجًة إلى إصلاح أسعار المنتجات والضرائب المضافة، بالإضافة إلى تغيير أسعار المنتجات.
  • كفاءة نظام الدعم الحكومي بالدولة، من خلال نظام متكامل يتم من خلاله توجيه الدعم لكافة الأغذية بدلًا من الدعم المباشر لكافة المنتجات، ويتم توزيع الدعم من خلال الاستحقاق.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.