مربعانية القيظ في المملكة من الايام العصيبة التي تمر بالأفراد حيث يبدأ فصل الصيف بالسعودية وهو من الفصول القاسية التي تشتد به درجات الحراة، والتي تؤثر كثيرا على الأفراد ويتم وضع مجموعة من الضوابط في العمل خلال هذه الفترة حتى لا يتعرض العمال إلى الأمراض المتعلقة بضربات الشمس وما يرتبط بها من مشكلات مثل الصداع والإغماء وغيرها من الأعراض، وتشتد الحرارة في فترة مربعانية القيظ وسميت بهذا الاسم لانها تستمر لمدة أربعين يوم وتكون درجات الحرارة في أقصاها خلال هذه الفترة التي نتعرف على بدايتها ونهايتها وأهم تأثيراتها على الأفراد وكيفية تجنب التعرض للشمس طبقا لأقوال خبراء الأرصاد في هذه الفترة الهامة.

مربعانية القيظ في المملكة

  • تتعرض المملكة إلى درجات الحرارة العالية في فصل الصيف وهي المعروفة بفترة المربعانية حيث تصل درجات الحرارة إلى نهاية الأربعينات وقد تصل في فترة الظهيرة إلى خمسين درجة مثوية.
  • تبدا فترة المربعانية من يوم الرابع والعشرين من شهر يونيو حيث يبدأ فصل الصيف من منتصف يونيو 2022. وتستمر المربعانية لمدة أربعين يوم حتى شهر أغسطس.
  • بينما ينتهي فصل الصيف في منتصف شهر سبتمبر 2022، ويكون لفصل الصيف بداية وشدة وهي القيظ ثم تكون نهايته في سهيل.
  • يأتي فصل الصيف ليحمل معه ارتفاع درجة الحرارة على بعض مناطق المملكة ودول الخليج إلا أنه موسم لبعض الزراعات.

تاثير المربعانية على المملكة

تضع المملكة بعض الضوابط الخاصة بالعمل في فترة فصل الصيف. ارتفاع دجات الحرارة التي تتجاوز الخامسة والأربعين وقد تصل إلى الخمسين. حيث تعمل على حماية الأفراد من التعرض لفترة الظهيرة وتعامد الشمس وقوتها في منتصف النهار. وتقوم المملكة بحظر العمل تحت أشعة الشمس ويتم تطبيق هذا القرار من بدء فصل الصيف من منتصف يونيو وحتى منتصف سبتمبر. يتم تحديد الساعات التي يمنع فيها العمل في هذه الفتةر والتي تمتد من الساعة الثانية عشر ظهرا وحتى الثالثة ظهراً. وتتبع المملكة قوانين الصحة والسلامة المهنية التي تحمي العمالة من التعرض لضربات الشمس.

مربعانية القيظ في المملكة
مربعانية القيظ في المملكة

كيفية تجنب حرارة المربعانية

توصي هيئة الأرصاد دائما بتجنب التعرض للشمس خلال فترة فصل الصيف وخاصة فترة المربعانية التي تشتد بها درجات الحرارة. والتي تؤذي الجسم ويشعر فيها الفرد بالخمول والكسل. كما توصي بتجنب أصحاب الأمراض المزمنة درجات الحرارة العليا والجلوس في مناطق الظل. وعدم الخروج أو استخدام السيارات في فترة الظهيرة حتى لا يتم التعرض للشمس المحرقة اليت تؤثر على الجسم وعلى المعادن وتسبب الجرائق في بعض الأحيان.
المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.