استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور تقرير تصنيف التايمز للجامعات 2023 بجمهورية مصر العربية والذي تم عمله من خلال تصنيف التايمز البريطانية لعدد كبير من مؤسسات التعليم العالي، وقد ضم التقرير 26 جامعة من جامعات جمهورية مصر العربية والتى بلغ عددهم 1799 جامعة، وكان التصنيف بشكل عام قد تضمن 104 دولة فقط من كل دول العالم، والجدير بالذكر أنه قد حصدت جامعة أسوان المركز الأول في الجامعات على مستوى الجمهورية حيث جاءت في المرتبة بين 401 إلى 500 ويليها في الترتيب جامعة دمياط وذلك كفر الشيخ في المرتبة من 501 الى 600 تصنيف التايمز للجامعات 2023.

تصنيف التايمز للجامعات 2023

وعلاوة على ما سبق فقد لفت التقرير إلى أنه قد حصلت أربعة جامعات مصرية على التصنيف وهم جامعة بنها والفيوم وكذلك المنصورة والمنيا على المرتبة بين 601 الى 800، علاوة على أنه هناك 9 جامعات مصرية حصلت على تصنيف في المرتبة بين 801 الى 1000.

وهم جامعة الازهر وجامعة الاسكندرية كذلك الجامعة الامريكية في مصر وجامعة بنى سويف علاوة على جامعة قناة السويس و جامعة طنطا والزقازيق فضلا عن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، علاوة على ذلك فقد أوضح تقرير تصنيف التعليمية حصول عدد من الجامعات على تصنيف من 1001 إلى 1200.

تصنيف التايمز للجامعات 2023

وهم 6 جامعات مصرية جامعة عين شمس وجامعة أسيوط فضلا عن المنوفية و كذلك جامعة بورسعيد وسوهاج وجامعة جنوب الوادي، وعن المرتبة من 1201 الى 1500 فقد حصلت أربع جامعات على تصنيف فيهم، وهم الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وكذلك الجامعة البريطانية بمصر، فضلا عن الجامعة الالمانية بالقاهرة وجامعة حلوان.

وعلى غرار ذلك التصنيف فقد صرح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي ايضا والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي عن أن ذلك التصنيف يعتمد في تصنيفه للجامعات على خمسة مؤشرات رئيسية، وهم التدريس والمقصود بها بيئة التعلم بشكل عام.

وكذلك البحث من حيث الحجم والدخل والسمعة، علاوة على الاستشهادات أي تأثير ذلك البحث، فضلا عن النظرة الدولية للجامعة ويقصد بها الموظفون والطلاب على حدٍ سواء وكذلك دخل الصناعة والمقصود بها نقل المعرفة.

فضلا عن المؤشرات الفرعية وهي 13 مؤشر يساهم ت في تقديم التصنيفات بشكل أكثر شمولا واتزانه وشفافية من حيث التقييم والتصنيف، ومن أهم شروط التصنيف أن تكون الجامعة علمية وبحثية حيث تكون قد نشرت الف بحث في كل المجالات المفهرسة عالميا في الفترة بين 2017 و2021، مع أهمية ألا يقل عدد أيحاث العام الواحد عن 15 بحث.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.