بينما تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لليوم الثامن على التوالي، دعا وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا شركاء بلاده إلى غلق المجال الجوي لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها

وقال في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر اليوم الخميس “نحن بحاجة لمساعدة الحلفاء أوكرانيا في الدفاع عن نفسها، خاصة جوا، فلتغلقوا المجال الجوي الآن”.

تهديد المنشآت النووية

على صعيد آخر، رحب كوليبا بإدانة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للهجوم الروسي ضد كييف ومطالبته بوقف جميع الأنشطة “غير القانونية” التي تهدد المنشآت النووية في البلاد.

كما اعتبر أن “العالم متحد ضد التصرفات الروسية التي تهدد أوكرانيا وكل أوروبا”.

“يحتوي على أكاذيب وأخطاء متعمدة ذات دوافع سياسية”

أوليانوف

“أكاذيب”

وكان مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف قال في وقت سابق اليوم إن مجلس المحافظين وافق بأغلبية الأصوات على قرار بشأن السلامة والأمن النوويين في أوكرانيا. إلا أنه وصف القرار بالمضلل، قائلا إنه “يحتوي على أكاذيب وأخطاء متعمدة ذات دوافع سياسية”

في حين شدد المدير العام للوكالة رفاييل غروسي في بيان على وجوب تلافي أي عمل عسكري أو غير عسكري يمكن أن يهدِّد أمان أو أمن محطات القوى النووية في أوكرانيا.

يذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كان دعا الغرب مراراً إلى فرض منطقة حظر طيران فوق مجال بلاده الجويمن أجل منع القوات الجوية الروسية من القصف، إلا أن الدول الغربية لا تزال مترددة في تلك الخطوة.

لا سيما وأن هذا الإجراء الذي يضعف التفوق الروسي في الجو، يتطلب عمليات مكثفة، ويفترض أن تكون عبر طائرات تابعة للحلفاء المنضوين في حلف شمال الأطلسي.

على الرغم من كل ذلك، لا تزال العاصمة الأوكرانية كييف المحاصرة من جميع الجهات تقريبا، صامدة بحسب ما أكد اليوم زيلنسكي.

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.