أسباب الزلازل والزلازل هي من الآثار الشائعة للزلازل، وذلك بسبب مرور الموجات الزلزالية عبر الأرض، وتتراوح هذه الزلازل من الهزات الخفيفة في حالة الزلازل الصغيرة، إلى الهزات العنيفة في حالة الزلازل الكبيرة.

أسباب الزلازل

يحدث الزلزال نتيجة الانزلاق المفاجئ على الصدع، حيث تتحرك الصفائح التكتونية ببطء، لكنها تتأثر باحتكاك حوافها، وعندما يفوق الضغط على الحواف الاحتكاك، فإن هذا يطلق موجات اهتزازية تمر عبرها. قشرة الأرض وبالتالي تحدث الزلازل.

أسباب أخرى للزلازل

البراكين

يمكن أن تحدث الزلازل بسبب البركان. تحدث البراكين والزلازل على حواف الصفائح التكتونية. قد تحدث بعض الزلازل أسفل البركان مباشرة، بسبب حركة الصهارة البركانية التي تسبب ضغطًا قويًا على الصخور. مما يتسبب في تشققها، ثم تنفجر الصهارة في الشقوق، ويساعد ذلك في خلق ضغط مفرط على الصخور، وتكون هذه الهزات عادة طفيفة، ولا يمكن الشعور بها.

عوامل بشرية

تؤدي بعض الأنشطة البشرية مثل بناء السدود والتعدين وعمليات تكسير المياه إلى زيادة حدوث الزلازل، وهناك تقرير منشور في مجلة “رسائل أبحاث الزلازل” يوضح أن عملية التعدين سبب رئيسي لمعظم الزلازل الناتجة. من الأنشطة البشرية في العالم. عملية إزالة المواد من باطن الأرض تجعلها غير مستقرة، وبالتالي تنهار فجأة، مما يؤدي إلى تحفيز النشاط الزلزالي.

كما تسببت خزانات حصاد المياه أو بناء السدود في حدوث زلازل في حوالي 167 موقعًا، بينما في الولايات المتحدة، تم العثور على تركيز الزلازل حول المناطق التي تم فيها استكشاف النفط بواسطة الإنسان أو استكشاف الغاز الطبيعي بواسطة الأدوات التكنولوجية الحديثة. وجدت أن صدع المياه يمكن أن يحفز النشاط الزلزالي، إما بشكل مباشر أو نتيجة لإزالة مياه الصرف الصحي المستخدمة في هذه العملية. قوة الضغط في هذا الماء عالية جدًا وبالتالي تتسبب في تكسر الصخور وتشققات في القشرة الأرضية.

أنواع الزلازل

تختلف أنواع الزلازل باختلاف سبب الزلزال الذي أدى لحدوثه ونوع الضغط الواقع عليه، النوع الأول من الزلازل هو الزلزال التكتوني الناتج عن حركة الصفائح وهو النوع الأكثر شيوعًا، والنوع الثاني هو الزلزال البركاني الذي يحدث نتيجة نشاط بركاني في الأرض مصحوبًا بارتفاع درجة الحرارة مما يتسبب في تفجير الطاقة الزلزالية المخزنة داخل الصفائح، وهناك نوع آخر هو الزلزال المدمر الناتج عن الانهيارات الأرضية. وأخيراً الزلزال البشري الذي يحدث نتيجة الأنشطة البشرية المدمرة مثل التجارب النووية والانفجارات وعمليات الضخ الأرضي وانهيار السدود.

مواقع الزلزال

هناك بعض المناطق التي ظهرت فيها الزلازل والتي يتم فيها تفريغ الطاقة الزلزالية بشكل مستمر نتيجة للزلازل المختلفة منذ إنشاء الأرض، وبالتالي أصبحت أكثر المناطق نشاطًا بالنسبة لها، تسمى الأحزمة مثل حزام المحيط الهادئ. وتختلف هذه الأحزمة عن بعضها البعض من حيث شدة وكمية الزلازل التي تحدث، بالإضافة إلى طبيعة الضغوط والضغوط التي تمارس عليها أيضًا.

تحدث الزلازل داخل الصفائح وليس فقط على الحدود، إذا تراكمت الضغوط في هذه المناطق، لكنها أقل عددًا بكثير مقارنة بالزلازل التي تحدث عند حدود الصفائح، وعلى الرغم من قلة عددها، فإنها تعتبر الأكثر خطورة نتيجة ظهورها في مناطق سكنية تقع في وسط القارات. ونتيجة لذلك، يتسبب في أضرار أكبر بكثير من الضرر السابق، ويؤدي إلى عدد كبير من الوفيات.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.