يرغب كثير من الأشخاص المقبلين على الزواج في المملكة العربية السعودية سواء من المواطنين السعوديين أو من الوافدين المقيمين في أرضها في التعرف على طريقة إجراء استعلام فحص الزواج، حيث قامت الحكومة السعودية متمثلة في وزارة الصحة السعودية بالإعلان عن توفير هذه الخدمة لكل المستفيدين بطريقة إلكترونية، فقد أصبح من السهل لكل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج أن يقوموا بالاستفسار عن نتيجة الفحص الذين خضعوا إليه من خلال شبكة الإنترنت دون الاضطرار إلى إهدار الوقت والجهد والذهاب إلى الوحدة الصحية للتعرف على نتيجة الفحص والتأكد من خلة المستفيد من أي أمراض وراثية قد ينتج عن وجودها إعاقة الشخص عن الزواج، ومن الملاحظ زيادة البحث بشكل كبير على مواقع الويب المختلفة عن هذا الأمر لذا سنعرض لكم أعزائي في السطور التالية من هذا المقال كل المعلومات الهامة التي يفيدكم معرفتها حول هذا الأمر، فتابعوا لتتعرفوا عليها.

استعلام فحص الزواج

يرغب كثير من الأشخاص المقبلين على الزواج في المملكة العربية السعودية في الخضوع للفحص الطبي أولاً قبل أن يتم عقد القران، وقد وفرت الحكومة السعودية متمثلة في وزارة الصحة لجميع الراغبين في الزواج أن يتوجهوا مباشرة إلى أي من الوحدات الصحية القريبة من موقعهم حتى يتم إخضاعهم للفحص المطلوب،  كما قد أتاحت لهم أيضاً خدمة الاستفسار بشكل إلكتروني عن نتيجة هذا الفحص وجاء ذلك في سياق حرص حكومة المملكة على توفير أوقات وجهود المستفيدين وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات المتنوعة بكل سهولة وبأفضل جودة ممكنة، ويمكن الحصول على خدمة الاستعلام عن فحص الزواج عن طريق القيام بمجموعة من الخطوات الهامة والتي تتمثل فيما يلي ذكره:

  • في بداية الأمر يقوم المستخدم بالولوج مباشرة إلى الرابط الرسمي الخاص بالاستفسار عن فحص الزواج الذي قد وفرته وزارة الصحة السعودية.
  • وبعد ذلك يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى الموقع من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • ثم يقوم المستخدم بالنقر على الزر الخاص بخدمة فحص ما قبل الزواج المتوفر في الصفحة الرئيسية.
  • وهنا يقوم المستخدم بتدوين كافة البيانات المطلوبة بشكل دقيق وصحيح في الفراغات المجهزة لذلك ومن هذه البيانات اسم المستفيد ورقم الهوية الوطنية الخاصة به.
  • ثم يقوم المستخدم بالضغط على أيقونة الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج.
  • أو يقوم المستخدم بالضغط على زر بحث حتى تظهر نتيجة الفحص على الشاشة أمامه.
  • وهن تظهر على الشاشة أمام المستخدم صفحة تتضمن كافة البيانات التي يرغب في الاستفسار عنها وهي نتيجة فحص الزواج.
استعلام فحص الزواج

حالات عدم توافق فحص الزواج

في سياق الحديث عن طريقة إجراء إستعلام فحص الزواج في المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني لا يمكن أن يفوتنا أبداً أن نعرض لكم أيضاً حالات عدم توافق فحص الزواج، حيث تبذل الحكومة السعودية متمثلة وزارة الصحة قصارى جهدها لخدمة المواطنين وتوفير كافة الخدمات الطبية للمستفيدين ويشمل ذلك المواطنين والوافدين ذكوراً وإناثاً وتعتبر خدمة  إجراء فحص الزواج والتعرف على نتيجته سواء كانت سلبية أو إيجابية أحد أهم هذه الخدمات، فمن خلال هذا الفحص يمكن لكل شريكين مقبلين على الزواج أن يعرفوا هل تتوافق هرمونات وجينات كلاً منهما مع الشريك الآخر، كما يمكنهم أيضاً التعرف على أسباب عدم التوافق والإعاقة والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي ذكره:

  • تتضمن الفحوصات الطبية التي يخضع لها الشخص المقبل على الزواج سواء ذكراً أو أنثى على عدد من التحاليل التي تكشف عن إصابة الشخص بالأمراض الوراثية وبعد ذلك يتم الوصول إلى الطرق المناسبة للتعامل مع هذه الأمراض وعلاجها.
  • في حالة كانت نتيجة الفحص سلبية تلجأ وزارة الصحة السعودية إلى الامتناع عن إصدار شهادة الفحص وتضطر إلى تأجيل زواج الشريكين حتى تصل إلى الحل الملائم لعلاج المشكلة الوراثية التي تم اكتشافها أو طريقة مناسبة لتحجيم أضرارها على النسل.
  • وبعد أن ينتهي المصاب من تناول جرعة العلاج المقررة له بشكل كامل يتوجب عليه الانتظار دون أن يتم عقد الزواج لمدة ثلاثة أشهر.
  • وبعد ذلك يتم إخضاعه لفحص الزواج من جديد للتأكد من فاعلية العلاج.
  • وجدير بالذكر أن إذا كانت الأنثى هي المصابة يتم التأكيد عليها أن يتم إعطاء مولودها فور ولادته بشكل مباشر جرعة من لقاح الجلوبيولين المناعي.
  • تسعى وزارة الصحة السعودية إلى توفير هذا اللقاح المناعي الهام  بهدف الحفاظ على صحة الأم وطفلها أثناء عملية الولادة وبعد اللحظة الأولى من ولادته.
  • كما تقوم اللجان الطبية في السعودية بمهمة إعطاء التعليمات والنصائح الطبية والإرشادات المفيدة للشريكين في حال أكدت نتيجة الفحص الطبي عدم وجود توافق بينهما.
  • وجدير بالذكر أنه في حالة عدم وجود توافق بين الزوجين مع إصرارهما الشديد على إتمام الزواج والعقد فيتم هذا الأمر تحت إشراف ورقابة وزارة الصحة السعودية ووزارة العدل القضائي السعودية.

الأوراق المطلوبة لفحص الزواج

في سياق الحديث عن طريقة إجراء استعلام فحص الزواج لا يمكن أن يفوتنا أعزائي أن نعرض لكم أيضاً خلال سطور هذا المقال ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة لفحص الزواج، فهناك عدد من الأوراق والمستندات الرسمية الهامة التي اشترطت وزارة الصحة السعودية وجودها مع الشريكين أثناء توجهم إلى أي من الوحدات الصحية للخضوع للفحص الطبي، وتتمثل هذه الأوراق والمستندات فيما يلي ذكره:

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.