أفضل علاج مثبت لتساقط الشعر، الشعر هو تاج المرأة وسر جمالها، لذلك تصر النساء على العناية به للحفاظ على مظهره وجاذبيته.

أفضل علاج لتساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

الصلع الوراثي

والثعلبة الوراثية أو تساقط الشعر المعروف بالثعلبة البقعية، من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً، والتي تنتقل وراثياً من الأم أو الأب إلى الأطفال، وتعاني النساء المصابات بالثعلبة الوراثية من تساقط الشعر الشديد، مما يؤدي إلى ظهورهن بشكل شديد. خفيف لكن النساء لا يصبن بالصلع مثل الرجال.

مستحضرات التجميل الكيميائية

هناك الكثير من مستحضرات العناية بالشعر التي يتم صنعها من مواد كيميائية ضارة مثل المستخدمة في الصبغات أو كريمات الفرد والتمليس للشعر، وجدير بالذكر أن الاستخدام المقنن لهذه المواد أو على أيدي الخبراء قد لا يسبب ضرر للشعر، أما الاستخدام المتكرر على فترات متقاربة قد يؤدي لتلف وتساقط الشعر.

الإجهاد والتوترات النفسية

يؤدي الضغط النفسي والتوتر إلى تساقط الشعر، مما يؤدي إلى دخول الشعر مرحلته النهائية كجزء من دورة نمو الشعر الطبيعية، حيث يزداد تساقط الشعر بسرعة ويتوقف عن النمو لعدة أشهر، ويمكن ربط تساقط الشعر بعوامل أخرى مثل ارتفاع درجات الحرارة.، أمراض الغدة الدرقية، نقص الحديد، نظام غذائي غير كافٍ بالبروتين، تناول حبوب منع الحمل أو علاج السرطان.

سعفة

والذي ينتج عن التلوث الفطري، وهو عبارة عن بقع من القشور تغطي فروة الرأس وتنمو وتنتشر مما يؤدي إلى تكسر الشعر ويمكن أن يؤدي إلى السوائل، وهذه الحالة تسبب العدوى وهي شائعة عند الأطفال.

أفضل علاج لتساقط الشعر

يجب أولاً تحديد أسباب تساقط الشعر سواء كانت وراثية أو مرضية بسبب نقص الفيتامينات أو سوء التغذية.

يجب أيضًا معالجة قشرة الرأس لأنها تلعب دورًا رئيسيًا في مشكلة تساقط الشعر، حيث أنها تشكل طبقة تعيق التهوية المناسبة لفروة الرأس.

احرصي على تناول الفيتامينات التي تزيد من نمو الشعر مثل فيتامين أ، د، أوميغا 3، ويجب استشارة الطبيب إذا كنت تعانين من نقص في أي من المواد الضرورية للجسم.

ينصح بتدليك فروة الرأس للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتحفيز نمو بصيلات الشعر، ويوصى باستخدام زيوت مثل زيت اللوز والسمسم والخزامى للتدليك.

– يجب الحرص على تناول الطعام بشكل جيد وشرب كمية كافية من الماء، وينصح بإضافة الجرجير والسمك والبيض إلى النظام الغذائي لتوفير التغذية الصحية للشعر من الداخل.

تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل، حيث أن بصيلات الشعر تكون ضعيفة جدًا في هذا الوقت مما يعرضها لفقدان المزيد من التكتلات.

يُنصح باستخدام بذور الحلبة لإضفاء القوة واللمعان على الشعر، وذلك عن طريق نقع كوب من بذور الحلبة المطحونة في الماء حتى تحصلي على مزيج يشبه المعجون، ضعيه على الشعر لمدة 30 دقيقة ودلكي الشعر برفق ثم اشطفيه. ماء فاتر، وتتكرر هذه الوصفة كل أسبوع.

ينصح باستخدام الشمندر لعلاج الشعر لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والفيتامينات B و C التي تساعد على تغذية الشعر وتقويته، يشطف جيداً ويستخدم الوصفة 4 مرات في الأسبوع.

المصدر: مصر مكس

Share.
عراقي ابي

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.