يرغب بعض الأشخاص في تحويل طلب التكافل الاجتماعي لتقديم بعض التقارير الطبية للشخص وتحويلها إلى الوزارة. إذا كنت ترغب في القيام بهذا الإجراء ، يجب عليك التوجه إلى مكتب إعادة التأهيل لاستكمال العديد من البيانات والحصول على البطاقة إذا كنت مؤهلاً ، ويمكنك الحصول على سيارة للمعاقين معفاة تمامًا من الجمارك ، وهذه الخدمة مقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة. المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ، وفقا لأحكام القانون.

العديد من الحالات التي تم ذكرها في إطار هذا الإجراء ، أولها إعاقات متعلقة بالأطراف العلوية من الجسم ، ثم الأطراف السفلية. بالكامل من الفترة المحددة ويفضل أن يكون عمر الشخص الراغب في الشراء أكبر من 18 سنة ولا يجوز بيعه لأية جنسية أخرى.

كما لا يجوز شرائها إلا لحاملي الجنسية المصرية فقط ، بالإضافة إلى أن هذه السيارة مسجلة فقط باسم مالكها الذي يعاني من ذوي الإعاقة ، وذلك للحصول على الاستفادة من الإعفاء الجمركي ، و في هذه الحالة يجب أن تكون سعة السيارة 1600 سم مكعب.

الإعاقة البصرية

وفقا لما قرره القانون رقم 406 لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية ، وورد فيه أن بعض حالات الإعاقة البصرية يحق لها الحصول على سيارة مجهزة ، ويحدد ذلك بناء على بعض اللجان المتخصصة. مع مراعاة ظروف القيادة وذلك الفحص الطبي لهذا الشخص بدون نظارات او من خلال احدى النظارات الطبية والتي من خلالها يمكنك تحديد قوة بصره بالعين اضافة الى تميز الالوان ونعومة الرؤية أفضل نوعا ما.

يمكنك تقديم دليل على عدم الحصول على رد على سيارة لأصحاب الهمم خلال السنوات الخمس الماضية ، وذلك لتجديد الاستجابة للإعاقة حتى تتمكن من الحصول على العديد من الإعفاءات الأخرى ، وكذلك تقديم تقرير يؤكد إعفائك من بعض المسؤوليات بناء على الفحص الطبي ، وتقديم الجواب للمركبة المعطلة للتجديد.

بعد إجراء الفحص بعد التقديم على اللجنة الطبية المتخصصة بالفحص الطبي للمعاقين داخل جمهورية مصر العربية ، يتم التسجيل من خلال موقع المجالس الطبية المتخصصة ، وستحصل على النتيجة خلال العشرة أيام الماضية بربط نتيجة للعديد من مكاتب التأهيل ، وباستخدام رابط التشبيك بين وزارة الصحة ووزارة التضامن الاجتماعي.

الاستعلام عن دفتر الخدمات المتكاملة

معاش التكافل والكرامة بعد التقديم

يقوم الموقع الإلكتروني لتطبيق تكافل وكرامة بإتاحة الاستفسارات والشكاوى من خلال الرقم الوطني أو من خلال الاسم بكل سهولة ، ولعرض الحالات والتواريخ المتعلقة بتاريخ صرف المعاش ، بالإضافة إلى معرفة زيادته أو نقصانه ، ويمكنك كما تعرف على الشروط المتعلقة بذلك والمعايير التي قد تؤدي إلى رفض المشاركة التضامن والكرامة ، الأمر الذي جعل الكثيرين يتساءلون عن مدة المعاش التقاعدي لهذا البرنامج ، حيث يستمر الدفع طالما استمرت ظروف الحياة الصعبة أو المشاكل الصحية. ، الذي تم على إثره الحصول على هذا المعاش ، ويسقط الشخص من الدفع إذا طبق الشرط.

كما يتم اختيار المواطن المتقدم للأهلية من عدمه بعد فترة لا تقل عن شهر من تاريخ التسجيل ، بحيث يتم الصرف على أساس شهري بعد التحقق من جميع البيانات التي تم إدخالها ، ويتم صرف مساعدته كل 3 أشهر في مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر.

كما أن هناك أسبابًا لابد من توفرها ، وفي حالة عدم توفرها في مقدم الطلب لم يحصل على خدمة التضامن والكرامة ، كما أشارت وزارة التضامن المصرية ، وقد تكون هذه الأسباب أن مقدم الطلب يحصل على معاش تقاعدي قدره أكثر من 500 جنيه ، ويعتبر هذا الحد عائقا أمام الحصول على معاش خدمة التكافل والكرامة حتى لو كان هذا الشخص يعاني من حالة مرضية حسب ما تقرره وزارة التضامن الاجتماعي ومكاتب البريد في جميع المحافظات.

تم تحديد درجات الإعاقة بناءً على التقييم الوظيفي الذي يتم تحديده ويأتي على شكل ثلاثة مستويات ، أهمها الشخص الذي يواجه مشاكل أثناء أداء بعض الأنشطة الأساسية خلال اليوم.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.