• الذي تأسست فيه الدولة السعودية الأولى، على يد الإمام محمد بن سعود، عام 1139 هجري1727ميلادي،
  • وهو الحدث الأعظم الذي مر عليه ثلاثة قرون،
  • ومن ثم فنحن كل عام نستقبل الاحتفال بيوم التأسيس السعودي،
  • حيث أن هذا يعمق الروح الوطنية في المملكة، والفخر بجذور البلاد الراسخة،
  • وتتابع الملوك والأمراء منذ هذا العصر حيث تتغير معالم المملكة عاما بعد عام، وتصبح أكثر تطورا وتظهر فيها مدن حديثة ومعالم وإكتشافات، ومازلنا نعتز بهذا اليوم ونحتفل به هذا العام في ظل رؤية جديدة للاستثمار والعمل، رؤية السعودية 2030.

موعد يوم التأسيس

تحتفل السعودية بذكرى يوم التأسيس في يوم 22 فبراير من كل عام، ويوم التأسيس ليس بديلا لليوم القومي للملكة، الذي صار السعوديون يحتفلون به  كعيد وطني في 23 سبتمبر من كل عام، ويكون عطلة رسمية مطولة، ولا تعارض بينهما ولكل منهما موعد معلوم، و من ثم فإن ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية  هذا العام ستكون في 22فبراير 2024 م أو 12 شعبان 1445 هجري ومن المقرر أن يكون إجازة رسمية تمنحها الدولة للعاملين في القطاعين العام والخاص.

شعار يوم التأسيس

ويحتفل بهذا اليوم تعبيرا عن الاعتزاز والامتنان بإنجازات الأئمة والملوك على مدار السنوات بل القرون الماضية، وحيث يشار إلى يوم التأسيس بـ “يوم بدينا”، كونه بداية الدولة السعودية الأولى والنشأة التي ساهمت في توحيد أرض الجزيرة العربية والحجاز ونجد وممتلكاتها،ولهذا اليوم الوطني المجيد شعار خاص له مدلول، حيث يحوي الشعار 5 رموز، كل رمز له معنى

  1. العلم السعودي رمز الوطنية.
  2. النخلة وترمز لهوية المكان وهو الجزيرة العربية.
  3. الصقر ترمز لرياضة الصيد الهواية الأشهر في الوطن.
  4. الخيل العربية رمز الأصالة وميراث تاريخي لشعب الجزيرة العربية.
  5. السوق كمورد أساسي لأهل المملكة ، حيث اشتهرت الدولة السعودية الأولى بأسواقها العامرة في نجد والحجاز وتهامة والأحساء وعسير.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.